اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > في اتحاد الأدباء: مجلة "الأديب العراقي" تاريخ حافل.. وثراء كبير

في اتحاد الأدباء: مجلة "الأديب العراقي" تاريخ حافل.. وثراء كبير

نشر في: 23 يونيو, 2024: 12:02 ص

متابعة المدى
ضيف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، في جلسة حوارية رئيس تحرير مجلة الأديب العراقي أ.د. علي متعب مع أسرة تحرير المجلة، للحديث عن تاريخ مجلة الأديب العراقي وأهم محطاتها، وما قدمته خلال مسيرتها ومشروعاتها المستقبلية، والتي تضمنت توزيع نسخ من العدد الأول للسنة الثالثة والستين.
وأشار مدير الجلسة التي شهدت حضوراً كبيراً امتلأت به قاعة الجواهري، الروائي حسن البحار، إلى أن هذه المجلة بهذا الثراء الكبير بقيت علامة فارقة في ثقافتنا العراقية الكبيرة منذ تأسيس اتحاد الأدباء على يد الجواهري ورفاقه.
وافتتح رئيس تحرير المجلة د. علي متعب، حديثه بالقول إن المجلة هي صنعة أياد بيضاء كثيرة في الاتحاد، وهي مشروعنا الثقافي الكبير، الذي نحرص على أن نكون الأفضل دائماً ونطمح لأن يكون مطبوعاً منافساً للدوريات العربية بيد القارئ العراقي والعربي، واصفاً إياها بسيرة الضوء مستعرضاً تاريخ تأسيس المجلة منذ العام 1963.
واستعرض الناقد فاضل ثامر بمداخلته، تاريخ المجلات العربية، مبيناً أن أي مجلة هي كائن في حد ذاتها، والأهم هو كيف نحرك هذا الكائن ونفهم سيكولوجية القارئ من خلاله، داعياً للانفتاح على الكتاب العرب من خلال الجهد الكبير الذي تقدمه أسرة الأديب العراقي، التي تعد جزءا من تاريخنا الثقافي.
وأشار الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي، إلى أن مجلة "الأديب العراقي "هي الأقدم بين مجلاتنا العراقية، وقد أصدرنا منها أكثر من (100) عدد ولها هوية بفنان العدد ولوحة العدد وتمتلك شخصية عدد وندوة عدد ومحورا نقديا، وهي ليس مجلة لجمع المواد وطرحها، وهي من أوائل المجلات التي بشرت بالنقد البيئي والذكاء الاصطناعي، وتميزت بأنها ليست مجلة فقط بل رافقت أعدادها كتب قيمة، ارتبطت بحركة المجلة والأدب والثقافة، ولديها زاوية خاصة بمتحف الأدباء وأكثر من موقع إلكتروني، وتصل فور صدورها إلى الجامعات وإلى عموم العراق، ورغم وجود الميديا لكنها مؤثرة بشكل كبير.
وعاد متعب، ليؤكد اهتمام أسرة المجلة بالأدباء الشباب ونشر قصائد لشعراء عراقيين كبار لم ينشر لهم سابقاً كاشفاً عن صدور كتاب جديد للناقد سعيد يقطين في الأعداد القادمة من المجلة، ولافتاً إلى أن المجلة في كل عدد تستضيف أو تستكشف كاتباً عربياً ونريد لقاعدة قراء المجلة أن تكون قاعدة عربية وليست عراقية فقط.
كما شهدت جلسة مداخلة أخرى لكل من، الشاعر يوسف الهيازعي والشاعر رحيم الربيعي والشاعرة حذام يوسف طاهر والناقد مؤيد عليوي والشاعرة فاطمة العزاوي، ورئيس الاتحاد الناقد علي الفواز، الذي أكد أن " مجلة الأديب العراقي" أصبحت هوية الاتحاد الثقافية ويجب أن نحافظ عليها في ظل التهديد الذي يعيشه المنشور الورقي في العالم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

التربية تعلن موعد التقديم الإلكتروني إلى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد

العراق بالمجموعة الثانية في قرعة اسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026

عوامل لحماية العيون من ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف عليها

شهيدان في قصف إسرائيلي على غزة

إيران تدخل مرحلة الصمت الانتخابي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت

حوار مع الروائية الفيلسوفة أيريس مردوخ : الرواية الجيدة هي هِبة للإنسانية

"الزنا".. أحدث روايات الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلو

هل دجلة الخير للجواهري نهر؟

كيف تموت منتحرا؟

مقالات ذات صلة

هل تنفع ممارسةالكتابة في تعزيز صحتنا؟
عام

هل تنفع ممارسةالكتابة في تعزيز صحتنا؟

ديفيد روبسُن*ترجمة:لطفية الدليميمثلَ كثيرين من رفقائي المراهقين، غالباً ما شعرتُ في سنوات مراهقتي أنّ كرّاسة يومياتي هي الصديق الاقرب لي. كنتُ في سنوات المراهقة أنسحبُ إلى غرفة نومي وأنا بمزاج معتل؛ لكن حالما كانت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram