اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > حكومة نينوى: خطة 2012 شهدت إقرار 405 مشاريع بكلفة تجاوزت الـ 60 مليار دينار

حكومة نينوى: خطة 2012 شهدت إقرار 405 مشاريع بكلفة تجاوزت الـ 60 مليار دينار

نشر في: 10 أكتوبر, 2012: 07:00 م

  الموصل/ نوزت شمدين
 
انتقد محافظ نينوى اثيل النجيفي طريقة إقرار المشاريع في نينوى، وقال ان "معظمها يأتي استجابة لطلبات المواطنين واحتياجاتهم الآنية، وليس استجابة لأولويات التخطيط الاستراتيجي"، وأشار إلى أن أسباب ذلك عديدة، وهي الحاجة الآنية والملحة والضغط الشعبي، وإصرار عدد من أعضاء مجلس المحافظة على الاستجابة لهذه الطلبات العاجلة.
وكشف النجيفي في تصريح لـ "المدى"، عن إقرار ما يزيد عن 1000 مشروع في نينوى، خلال أعوام " ٢٠٠٩ -2010-2011-2012 "، وان خطة العام 2012 وحدها شهدت إقرار ٤٠٥ مشاريع تتراوح أحجامها، بين مشاريع بكلفة تتجاوز ٦٠ مليار دينار، وأخرى تقل كلفتها عن مليار دينار .
وبين المحافظ إن " نصف هذه المشاريع تقريباً أحيلت، والنصف الثاني منها في مرحلة إعادة الإعلان للمرة الثانية او الثالثة ".
هذا فيما يرى مراقبون ان المحافظ  أدرك ان سبب النقد الشعبي لإدارته، هو الجهل بطبيعة المشاريع التي نفذت، او يجري تنفيذها، او التي يتم التخطيط لها، وانه بات على قناعة تامة، ان الإعلام، هو السلاح الذي سيواجه به خصومه الذين تعالت أصواتهم مؤخراً، وبدؤوا يحاولون إثارة الشارع ضده .
محافظ نينوى أشار إلى أن " سبعة مستشفيات عامة ومتخصصة، ستدخل الخدمة قريباً في نينوى، أهمها المستشفى الالماني في مدخل مدينة الموصل الجنوبي، بسعة سريرية تبلغ ( 400 ) سرير، ومستشفى آخر خاص بالولادة  يتم إنشاءه في المدينة ذاتها، بسعة 200 سرير ومستشفى في منقطة الرشيدية شمال الموصل، وسيكون مختصاً بالشلل وإصابات الحبل الشوكي، بسعة 70 سرير، وثلاثة مستشفيات بسعة مئة سرير في قضاء تلعفر، وناحيتي ربيعة والقيارة ".
وتابع انه " تجري الاستعدادات، لإعلان خمسة مستشفيات جديدة، في أقضية الحضر، وتلكيف، ومخمور، وناحيتي بعشيقة والقحطانية ".
ولفت الى ان "هنالك مشاريع أخرى كبيرة يتم تنفيذها الان في الموصل، كإنشاء ملعب بسعة 20000 متفرج على أنقاض ملعب الإدارة المحلية القديم، وكذلك المدينة الرياضية شمال المدينة، مع مشاريع عملاقة للمياه مثل " مشروع ماء الموصل الأيمن وماء تل عبطة وماء قرى الجزيرة وماء القوش وماء الساهرون وبازوايا، ومشاريع المجاري مثل مجاري قضاء الحمدانية شرق الموصل، ومجاري الموصل الأيسر، وعدد كبير من الطرق تجاوزت قدرة مديرية طرق نينوى على الاستيعاب في المراقبة والإشراف، وأن المحافظة  تبحث حالياً عن جهات أخرى مساندة في مجال الإشراف والمتابعة ".
كما نوه المحافظ الى مشاريع أخرى تنفذ في الموصل كالتقاطعات المجسرة (اليرموك والمثنى وموصل الجديدة والنبي يونس)، ومشروع تدوير النفايات، ومشروع الحوكمة الالكترونية، ومشاريع متعددة في مجالا الاتصالات، فضلاً عن مشاريع أخرى تخص مختلف المناحي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال
محليات

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال

 ذي قار / حسين العامل بالتزامن مع يوم الطفل العراقي حذرت منظمات مجتمعية مهتمة بشؤون الاسرة والطفل في ذي قار من مخاطر العنف الاسري والمجتمعي والتسرب من مقاعد الدراسة والاستغلال الجنسي على الاطفال،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram