اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > سبعة مشاريع خدمية جنوب الكوت

سبعة مشاريع خدمية جنوب الكوت

نشر في: 11 أكتوبر, 2012: 03:49 م

 الكوت/ وكالات
أعلنت محافظة واسط عن وضع حجر الأساس لسبعة مشاريع خدمية جنوب مدينة الكوت، بكلفة بلغت أكثر من 15 مليار دينار.
وقال المعاون الفني لمحافظ واسط صبيح لفتة لـ"السومرية نيوز"، إن "المحافظ مهدي الزبيدي افتتح ووضع حجر الأساس لسبعة مشاريع خدمية في ناحية الموفقية"، 27 كم جنوب مدينة الكوت، مبيناً أن "كلفة المشاريع بلغت 15 مليار و630 مليون دينار عراقي خصصت من مشاريع تنمية الأقاليم للعام 2012".
وأضاف لفتة أن "المشاريع تتضمن بناء جسر ناحية الموفقية الكونكريتي على نهر الغراف ليكون بديلاً عن الجسر الحديدي الحالي، لافتاً إلى أن "كلفة المشروع تبلغ أربعة مليارات و650 مليون دينار، بمدة تنفيذ سنة واحدة،، كما يبلغ طوله 200 متر وعرضه تسعة أمتار، ويتضمن ممرين للمشاة من الجانبين بعرض متر ونصف المتر من كل جانب".
وتابع لفتة أن "أحد المشاريع يتضمن إيصال التيار الكهربائي الى حي العروبة في مركز الناحية بكلفة 565 مليون دينار وبفترة إنجاز 150 يوماً"، مبيناً أن "الأعمال في المشروع الذي سيقدم الخدمات لــ257 داراً سكنية تشمل نصب 240 عموداً وثماني محولات وقابلوات بطول 950 متراً".
وذكر لفتة أن "من بين المشاريع مشروع جديد للماء الصالح للشرب في قرية الشيخ عزيز العاتي بكلفة 595 مليون دينار ومدة إنجاز ستة أشهر، يتضمن مد شبكات للماء بأقطار مختلفة وبطول يصل مجموعه إلى 9000 متر".
وأشار لفتة إلى أن "المشاريع تشمل طريقين ريفيين، الأول يربط قرية العروبة بمركز المدينة بطول 10 كم وعرض خمسة أمتار، وبكلفة مليار و809 مليون دينار، أما الثاني يتضمن طريق 6 كانون بطول 23 كم، بكلفة مليارين و981 مليون دينار"، موضحاً أن "فترة إنجاز الطريقين حددت بـ460 يوماً".
وأضاف لفتة أن "المشاريع الثلاثة المتبقية تتضمن إنجاز طريقين ريفيين بكلفة ثلاثة مليارات و130 مليون دينار، وطريق قرية السويس بطول 14 كم وعرض خمسة أمتار، وبكلفة مليار و900 مليون دينار".
وتبلغ ميزانية تنمية الأقاليم لمحافظة واسط للعام 2012 نحو 216 مليار دينار عراقي، فضلا عن موازنة الوزارات الاتحادية التي تتضمن الموازنة التشغيلية والاستثمارية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram