اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مسودة الدستور المصري تقلص سلطات الرئيس

مسودة الدستور المصري تقلص سلطات الرئيس

نشر في: 11 أكتوبر, 2012: 03:56 م

 القاهرة/ أ.ف.ب
أظهرت مسودة جزئية للدستور المصري الجديد نشرها موقع التلفزيون الحكومي، اول من امس الأربعاء، أن البرلمان سيحد من سلطات الرئيس، ويبقيه في السلطة لولايتين متتاليتين فقط، بينما ستكون أمام المرأة فرصة للوصول للرئاسة.
وفي الدستور القديم كان رئيس الدولة يتمتع بسلطات واسعة وكان بإمكانه أن يحكم البلاد لعدد غير محدود من الفترات الرئاسية، وبقي الرئيس السابق حسني مبارك في الحكم لمدة 30 عاما حتى أطاحت به الانتفاضة العام الماضي.
وتحافظ مسودة الدستور الجديدة على تغيير أجري العام الماضي ويحدد فترات الرئاسة باثنتين فقط، كما تحد من صلاحيات الرئيس في تعيين رئيس الوزراء، إذ أن الأخير بحاجة للحصول على ثقة البرلمان لإقرار تعيينه.
وبعد أشهر من الجدل بشأن دور الإسلام تم اعتبار "مبادئ الشريعة الإسلامية" المصدر الرئيسي للتشريع، وقالت المادة الثانية من مسودة الدستور: "الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".
وظهر في إحدى مواد الدستور المقترح عبارة، في حال إقرارها، قد تفتح الباب أمام المرأة للترشح للرئاسة في مصر، إذ نصت على: "يشترط في من يترشح رئيسا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين، (غير متعدد الجنسية) مهتما بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون أو تكون متزوجا من غير مصرية أو مصري".
ونقل موقع "أخبار مصر" التابع للتلفزيون الرسمي عن محمد البلتاجي رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية التأسيسية للدستور قوله إن "هذه المسودة لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية ولم يتم الاستفتاء الشعبي عليها من قبل المواطنين، وإنما هي نتاج لعمل اللجان". ودعا "جميع المواطنين بمختلف أطيافهم للمساهمة بآرائهم حولها للتعديل والإضافة والحذف وصولا إلى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الإصدار النهائي للدستور".
وكتب على غلاف المسودة "الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور.. دستور جمهورية مصر العربية.. القراءة الأولى.. المسودة.. عزيزي المواطن.. بكل التقدير.. تقدم لك الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور نسختك من القراءة الأولى لدستور مصر".
ووفقا لموقع أخبار مصر فكتب أيضا على المسودة، في مخاطبة للمواطن المصر: "ضيف .. اشطب.. غير.. مصر حقيقي بتتغير.. قول رأيك.. الدستور يضمن لك حقك.. عدل شارك.. خد حقك

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

‏اندلاع حريق بمجمع سكني قيد الإنشاء في اربيل

برشلونة يقترب من العودة إلى قاعدة 1/1

وزير الهجرة تحدد موعد غلق مخيمات السليمانية

في مدينة بسماية.. إعفاء مدير في بغداد تسبب بفقدان 1000 ميغاواط (وثيقة)

 اسايش السليمانية تطيح بعصابة تعمل بورشة لحام سيارات تخلو من الأوراق الثبوتية

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

صور

صور "إباحية" لعشرات الطالبات بالذكاء الاصطناعي تفجّر أزمة في مدرسة أسترالية

متابعة/ المدى تحقق السلطات الأسترالية في انتشار صور إباحية مزيفة باستخدام الذكاء الاصطناعي لنحو 50 طالبة في مدرسة بمدينة ملبورن. وقالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية إن الشرطة أعلنت اعتقال مراهق ومن ثم إطلاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram