اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أثيل النجيفي: قيادات العراقية أضعفتنا ويجب تصحيح المسار

أثيل النجيفي: قيادات العراقية أضعفتنا ويجب تصحيح المسار

نشر في: 12 أكتوبر, 2012: 07:19 م

 بغداد/أميمة الشمري

اتهم قيادي بارز في القائمة العراقية بعض قيادات قائمته بالضعف واتخاذ قرارات "غير موفقة أفضت الى إحباط جمهورها"، مؤكدا إمكانية "تصحيح المسار بأداء مختلف عما هو عليه الوضع حالياً". وقال محافظ الموصل، القيادي في القائمة العراقية أثيل النجيفي "أن القائمة العراقية ليست على مايرام وعليها مراجعة وضعها الداخلي والعراقي"، في أشارة منه الى التعامل مع باقي مكونات القائمة.
النجيفي نشر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بياناً أطلعت عليه (المدى) وجه فيه انتقادات لاذعة لزملائه في القائمة، ووصف بعضهم بالـ"متنكر للقائمة".
وأوضح "على الرغم من وجود عناصر تنكروا للقائمة وجماهيرها، وأن آراء بعض القيادات لم تكن موفقة خلال المرحلة الماضية وعلى الرغم من الإحباط الذي تشعر به جماهيرها إلا أنها لا زالت تحتوي على مجموعة صلدة في داخلها، قادرة على الفعل والتوجيه، ولا زالت تمثل الأمل المتاح لجماهيرها ولكن بأداء مختلف".
ولم يستغرب أعضاء في القائمة العراقية تصريحات النجيفي، وأكدوا ان مشروعها تحول من وطني الى طائفي.
وذكرت النائبة سهاد العبيدي لـ"المدى"، إن "كلام النجيفي واقعي ويحتوي على شيء من الصحة رغم أن النجيفي لايمثل القائمة العراقية".
وأشارت العبيدي وهي عضو في كتلة "حل" الى ان" قيادة القائمة أضعفت من قبل القادة ومن الداخل إذ جعلت تمركز القوة بيد شخص او اثنين، وهناك تلكؤ لعدم وجود قيادة صحيحة إذ اننا دخلنا بمشروع وطني وخرجنا باجندات طائفية، وهذا حدث بسبب بعض الأحزاب الإسلامية المتواجدة في القائمة"، لافتة الى أن "هناك مصالح شخصية ومغازلات بين افرادها".
وقالت العبيدي: ان "كلام النجيفي يمثل دعاية انتخابية له، كون انتخابات مجالس المحافظات مقبلة على الأبواب"، مشيرة الى "أن خطابات كتلة الحدباء التي يترأسها محافظ نينوى جعلت منه شخصية مرغوبة جماهيرياً".
وأوضحت العبيدي "ان مستوى الخدمات المقدمة للمواطن الموصلي غير جيدة، والمحافظة تشكو من قلة في مشاريع الاعمار وهناك تلكؤ واضح في بعضها، وهناك قسوة في التعامل مع المواطنين".
من جانبه رأى النائب عن القائمة العراقية زياد الذرب في اتصال هاتفي مع "المدى"،"بأن القائمة عاشت منذ تشكيلها مراحل متعددة واحدة من هذه المراحل ضعف القيادة ، فضلا عن ان فصل الكثير من أعضائها أدى الى خلل واضح لايمكن نكرانه".
ولفت الذرب الى "أن معالجة الخلل يبدأ من النزول عند رغبة الكثير من أعضاء القائمة، ويجب ان تكون هناك توافقات في الآراء بين أعضائها، وأن تكون هناك آليات وخطط صحيحة لإدارة القائمة".
وزاد"أن الهيئة السياسية للقائمة تحتاج الى تواصل مستمر مع النواب بأجمعهم ويجب ان تكون هناك لقاءات مستمرة فيما بين الهيئة السياسية وباقي النواب، وان يعملوا على أيجاد حلول فورية وجذرية لكل المشاكل العالقة في القائمة".
وبين الذرب "يجب أن يكون هناك شعور بالمسؤولية يعتمد على ما قدمه النجيفي للمحافظة"، موضحاً "بأن الميزانية التي خصصت للمحافظة كبيرة وصرفت مبالغ جيدة لنينوى دون أن نشاهد أي معلم حضاري واضح ولم تقدم خدمات ترفع من شأن المواطن الموصلي".
وعلى صعيد متصل ذكر النائب عن دولة القانون علي الشلاه لـ"المدى"،" بأن النجيفي يقصد الاشارة الى الخلافات داخل القائمة، وفعلاً فقد دب الضعف فيها بسبب الخلافات، والأمر يعد مؤشرا بأن هناك تباينا بين وجهات النظر، ومن الملاحظ أن الزعامة بيد شخص أو اثنين وتأثيرهم داخل القائمة أكثر حتى من علاوي نفسه".
وعّد الشلاه كلام النجيفي " مغازلة لأطراف على حساب أطراف أخرى" ونفى أعتقاده بأن يكون كلامه دعاية انتخابية معللا ذلك بأن "ليس من الصحيح أن يشكل أحد دعاية لنفسة من خلال الاعتراف بضعف قائمته".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات
سياسية

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات

بغداد/ تميم الحسنلم تعلق بغداد حتى الان على محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فيما وصف مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، ما جرى بانه "مقطع من فيلم".وتخوض بغداد والولايات المتحدة منذ مطلع العام...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram