اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > بقيمة مليار دولار..العراق يشتري 28 طائرة تدريب تشيكية

بقيمة مليار دولار..العراق يشتري 28 طائرة تدريب تشيكية

نشر في: 12 أكتوبر, 2012: 07:21 م

 براغ   /ا ف ب   

 قررت الحكومة شراء 28 طائرة تدريب تشيكية دون سرعة الصوت من نوع ال-159 بقيمة حوالي مليار دولار كما أعلنت وزارة الدفاع التشيكية في براغ الجمعة.
وقال وزير الدفاع التشيكي الكسندر فوندرا للصحافيين "لقد اتفقنا على تزويد سلاح الجو العراقي بـ28 طائرة من نوع الـ159".
واضاف "انها 24 طائرة جديدة وأربع فائضة عن الجيش التشيكي".
وابرم الاتفاق في مناسبة زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى براغ.
وقد أنتجت شركة صناعة الطيران التشيكية آيرو فودوشودي (ضواحي براغ الشمالية) حتى الان 72 طائرة من هذا النوع الذي يتطابق مع معايير حلف شمال الاطلسي، للجيش التشيكي. لكن الجيش التشيكي لم يحتفظ سوى ب 24 منها بسبب اقتطاعات في الميزانية.
ولم تجد براغ حتى الان اي جهة شارية للطائرات الفائضة، رغم مفاوضات مع عدد كبير من الدول. والطائرة التي قامت برحلتها الاولى في 1997 يمكن ان تجهز بصواريخ ارض وارض-جو.
وحوالي 80 بالمئة من مكونات هذه الطائرة مصدره من الخارج لا سيما أميركا.
وقال المالكي الخميس في براغ ان العراق يتفاوض حاليا على امكانية شراء مقاتلات اف-16 اميركية.
من جانبه أعلن المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي، امس الجمعة، أن العراق والتشيك اتفقا على تعديل بنود عقد شراء 24 طائرة من نوعL-159 ، وفيما بين أن براغ ستزود العراق بأربع طائرات مجانا، اعتبر أن زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى التشيك ولقاءه بمسؤوليها كانت موفقة.
وقال علي الموسوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "من أهم نتائج الزيارة التي يقوم بها حاليا رئيس الحكومة نوري المالكي والوفد المرافق له إلى دولة التشيك، هو تحسين وتعديل شروط عقد ابرم في السابق لشراء 24 طائرة تدريب ومقاتلة من نوع L-159"، مبينا أن "هذه التعديلات جاءت بما يصب في مصلحة البلاد".
وأضاف الموسوي أن "التعديلات تضمنت تقليل فترة التسليم من 59 شهرا إلى 26 شهرا وتخفيض أسعار تلك الطائرات مع تطويرها، فضلا عن اختصار فترة التدريب التي كانت 30 شهرا"، مشيرا إلى أن "هذه التعليمات تمت بناءا على طلبات من العراق".
وأكد الموسوي أن "الحكومة التشيكية وافقت على تزويد العراق بأربعة طائرات من هذا النوع مجانا ولكن بموديلات أقدم"، لافتا إلى أن "فترة تسلم هذه الطائرات الأربع المجانية ستكون خلال ستة إلى سبعة أشهر".
وتابع الموسوي أن "الجانبين بحثا أيضا صفقة شراء طائرات عمودية والهليكوبتر"، مشيرا إلى أنه "تم التفاهم بقضايا عامة كصناعة النفط وأمور النقل وغيرها، حيث فتحت آفاقا جادة بين الوزارات المتناظرة ".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان

وزارة التخطيط: التعداد السكاني سيشمل العراقيين والاجانب

طقس البلاد.. غبار وارتفاع في درجات الحرارة

انطلاق الانتخابات النيابية في سوريا

40 قتيلا على الأقل جراء اشتباكات في الكونغو

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

سقوط ضباط برتب رفيعة.. الداخلية والقيادة العسكريةتشرفان على اشتباكات
سياسية

سقوط ضباط برتب رفيعة.. الداخلية والقيادة العسكريةتشرفان على اشتباكات "بساتين ديالى"

بغداد/ تميم الحسنارتفع عدد ضحايا الاشتباكات بين القوات الامنية ومسلحين في جنوبي ديالى الى 6 قتلى من العسكريين، فيما عادت عمليات التمشيط المستمرة منذ يومين، في البساتين الكثيفة.ويعتقد ان قيادات مهمة قد تكون مختبئة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram