اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > التعليم تؤكد عدم تخصيصها.. والبرلمان مُصر على تطبيقها

التعليم تؤكد عدم تخصيصها.. والبرلمان مُصر على تطبيقها

نشر في: 13 أكتوبر, 2012: 06:17 م

بغداد/ المدى
أعلنت وزارة التعليم العالي  تأجيل المنح المالية المخصصة لطلبة الجامعات ، فيما كشفت لجنة التعليم في مجلس النواب تضمين موازنة عام 2013 لهذه المخصصات ، مؤكدة انها ستصرف خلال العام الدراسي الحالي.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب خلال لقائه ممثلي عدد من الصحف المحلية ان "المنحة المالية المخصصة لطلبة الجامعات التي اقرها مجلس النواب لم يتم تخصيص أية مبالغ لها في موازنة العام الجاري".
 وأوضح ان "تأجيل المنح المالية لطلبة الجامعات جاء نتيجة تضمينها في ميزانية الوزارة من دون تخصيص مالي"، لافتا الى ان مجلس النواب قرر اعطاء المنح المالية من وفورات التعليم وهذا الأمر يتقاطع مع القانون".
من جهتها اكدت لجنة التعليم النيابية ان موازنة العام 2013 ستتضمن مخصصات كمنح لطلبة الجامعات ، مشيرة الى انها ستسعى الى صرف المخصصات خلال العام الدراسي الحالي بداية من شهر تشرين الحالي .
وقال رئيس اللجنة النائب عبد ذياب العجيلي لوكالة /دنانير/ ان "موازنة عام 2013 لم توضع حتى اللحظة ولم يتم التصويت عليها في مجلس النواب بعد ، ولجنة التعليم حاليا تتولى تضمين الموازنة لمخصصات منح طلبة الجامعات".
 وتابع ان "اللجنة ستستضيف وزير المالية وبعض المسؤولين في الوزارة لبحث امكانية توفير المبالغ الخاصة للأشهر تشرين الاول والثاني وكانون الاول من العام الحالي كون العام الدراسية قد بدأ لحين اقرار الموازنة الخاصة بعام 2013 الذي سيتضمن مخصصات الاشهر الاخرى ".
واشار العجيلي الى "ضرورة شمول طلبة الكليات الاهلية والدارسات المسائية وكذلك الذين يكملون دراستهم خارج البلد بسلفة تقدمها الحكومة طيلة سنوات الدراسة لحين تخرجهم وقبولهم بوظائف تمكنهم من إعادة المبالغ التي تسلفوها من الحكومة"، منوها بان "هؤلاء الطلبة ليس جميعهم لديهم الإمكانية المالية التي تؤهلهم لمواصلة الدراسة الا ان معدلاتهم او عدم وجود التخصص الذي يرغبون في دراسته اضطرهم الى اللجوء للكليات الاهلية والمسائية".
وكشف رئيس لجنة التعليم عن "وجود مبالغ مخصصة ولجنته تعمل في الوقت الحالي على مناقلتها من السلفة الى المنحة "، مؤكدا انه "سيتم بحث الامر مع وزارة المالية لصرف مبالغ بداية من الشهر الحالي لحين اقرار موازنة عام 2013".
وكان مجلس النواب قد أقر في وقت سابق تخصيص 100 مليار دينار لتوزيعها على شكل منح بين طلبة الجامعات بواقع 100 ألف دينار لكل طالب في المرحلة الجامعية الأولية شهريا، و150 ألفاً لطلبة الدراسات العليا ..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

(7) محافظات تعطل الدوام الرسمي اليوم الخميس
محليات

(7) محافظات تعطل الدوام الرسمي اليوم الخميس

بغداد/المدىأعلنت عدد من المحافظات، تعطيل الدوام الرسمي اليوم الخميس.وقررت محافظات الديوانية وذي قار ونينوى وميسان والمثنى وواسط وبابل تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الخميس.وأرجعت أسباب التعطيل إلى ارتفاع درجات الحرارة في المحافظات، حيث وصلت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram