اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > البرلمان يبحث اليوم إعادة منح المراحل المنتهية "درجتي عدم رسوب"

البرلمان يبحث اليوم إعادة منح المراحل المنتهية "درجتي عدم رسوب"

نشر في: 13 أكتوبر, 2012: 06:22 م

بغداد/ أميمة الشمري

استجابت لجنة التربية في مجلس النواب إلى مناشدات طلاب في المراحل المنتهية للدراسة الإعدادية عبر (المدى) بضرورة إعادة تفعيل منحهم "درجتي عدم رسوب "، وقررت وضعه على جدول أعمالها في اجتماع، اليوم الأحد، تمهيدا لرفع توصية إلى الحكومة وحثها على اتخاذ قرار سريع بهذا الصدد، في حين توقعت إفادة العديد من الطلبة من امتحانات الدور الثالث التي بدأت نهاية الأسبوع الماضي بعد ما اعتبرته نتائج مخيبة للآمال أظهرها الدوران الأول والثاني.
وكان عدد من طلبة المراحل المنتهية لدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي طالبوا عبر (المدى) بمفاتحة لجنة التربية في مجلس النواب لرفع توصية إلى الحكومة من اجل إعادة تفعيل منح درجتين، لقاء عدم رسوبهم في مراحل الإعدادية كافة كما كان معمولاً به في السابق، مؤكدين أن من غير المعقول أن يكونوا متساوين مع أقرانهم من الذين تلكئوا في عبور هذه المرحلة.
إجحاف بحق الطلبة
عضو لجنة التربية النيابية علي جبر حسون دعا إلى النظر بواقعية في مسألة إلغاء الدرجتين عن الطلبة الناجحين، معتبرها إجحافا بحقهم، ويقول في تصريح لـ(المدى) إن "قرار وزارة التربية السابق بتعطيل منح طلاب المرحلة المنتهية في الدراسة الإعدادية درجتي عدم رسوب لم يكن صائبا بالمرة"، مشددا على أهمية هاتين الدرجتين بالقول " قد تكون للطلاب إفادة كبيرة منها بنقله من كلية إلى أخرى وبالتالي إنها تفضي إلى تعديل مجرى حياته ووضعه في المجتمع".
ويرى حسون ضرورة إعادة تفعيل منح هذه الشريحة من الطلاب الدرجتين، وذكر "نحن نقف مع مطالب الطلاب ونأمل إنصافهم وذلك لشرعية ما ينادون به وعلى الجهات المعنية أخذها بعين الاعتبار".
وكشف حسون مناقشة لجنته إعادة تفعيل نظام "درجتي عدم رسوب"، مؤكدا انه سيبذل جهودا مضنية من اجل اخذ موافقتها ورفع توصية إلى الحكومة لإجراء اللازم ، مبينا إن "هذا الأمر بحاجة إلى مناقشات داخل أروقة اللجنة البرلمانية من اجل الخروج بتوصية إلى الوزارة صاحبة الرأي النهائي بعدها السلطة التنفيذية"، وزاد أن "هذه المطالب ستكون على جدول أعمال اللجنة في اجتماعها اليوم الأحد" مؤكدا أنه سيبذل ما بوسعه من اجل إقناع أعضاء اللجنة بالتصويت عليها لما لها من أهمية للطلبة".
وكانت وزارة التربية رفضت وفي غير مرة المطالب بإعادة العمل بمنح درجتي عدم رسوب لطلبة السادس الإعدادي، حيث أفاد وكيلها الفني عدنان إبراهيم في وقت سابق انه ليست هناك نية إطلاقا لإضافة درجتي عدم رسوب على معدل طلبة السادس الإعدادي، مشيراً إلى أن وزارته تسعى للنهوض بالتعليم والتعامل مع الطلبة حسب استحقاقهم في القبول بالكليات والمعاهد، لافتا إلى أن هذا النظام كان متبعا في زمن النظام المباد، وهو أن تعطى الدرجتان للطلبة الذين لم يتراجعوا في الدراسة خلال سنوات الدراسة الإعدادية وللناجحين حصراً خلال الدور الأول.
نتائج مخيبة للآمال
وعلى صعيد ذي صلة، رجحت لجنة التربية البرلمانية نجاح عدد كبير من الطلبة في امتحانات الدور الثالث، معربة عن خيبة أملها تجاه ما أظهرته النتائج في الدورين الأول والثاني.
وانطلقت الأربعاء الماضي امتحانات الدور الثالث لطلبة للصفوف المنتهية المتوسطة والإعدادية، بعد أن وافق مجلس الوزراء على مقترح وزارة التربية بإجراء دور ثالث للطلبة الراسبين في الصفوف المنتهية المتوسطة والإعدادية.
ويوضح حسون أن "نسبة النجاح في الدورين الأول والثاني جاءت مخيبة للآمال لأنها ضعيفة بالمرة، مستدركا "وان كانت معدلات الناجحين عالية مقارنة بالسنوات الماضية لكنها ليست بالحد الأدنى من المستوى المطلوب"، منوها بانه "بناء على هذه المعطيات سعت اللجنة النيابية إلى إقناع وزارة التربية بضرورة منح الطلبة فرصة أخيرة بالدور الثالث، معربا عن تفاؤله بأن "عددا كبيرا من الطلبة يفادون من هذا التوجه وبالفعل تمت موافقة الحكومة على المقترح ونحن بانتظار النتائج لمعرفة ما حصدنا من توصيتنا".
يذكر أن وزارة التربية أكدت، في الرابع من شهر حزيران الماضي، أن مديريات تربية الرصافة سجلت أعلى نسبة لتسرب الطلاب من المدارس في عموم العراق باستثناء إقليم كردستان للعام الدراسي 2011-2012، فيما أشارت إلى أنه تم تخصيص 28 مليار دينار لمعالجة مشكلة الأمية في البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال
محليات

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال

 ذي قار / حسين العامل بالتزامن مع يوم الطفل العراقي حذرت منظمات مجتمعية مهتمة بشؤون الاسرة والطفل في ذي قار من مخاطر العنف الاسري والمجتمعي والتسرب من مقاعد الدراسة والاستغلال الجنسي على الاطفال،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram