اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ناشطون يطلقون مشروعاً لتفعيل قوانين اقتصادية أقرها البرلمان منذ سنوات

ناشطون يطلقون مشروعاً لتفعيل قوانين اقتصادية أقرها البرلمان منذ سنوات

نشر في: 8 مارس, 2013: 08:00 م

أعلن سياسيون ونواب واقتصاديون عراقيون وعدد من منظمات المجتمع المدني،  الأربعاء، إطلاق حملة لتفعيل القوانين الاقتصادية التي اقرها البرلمان سابقا، مؤكدين أن تفعيلها سيسهم بتطوير الاقتصاد العراقي وحماية الصناعة المحلية. جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق أو

أعلن سياسيون ونواب واقتصاديون عراقيون وعدد من منظمات المجتمع المدني،  الأربعاء، إطلاق حملة لتفعيل القوانين الاقتصادية التي اقرها البرلمان سابقا، مؤكدين أن تفعيلها سيسهم بتطوير الاقتصاد العراقي وحماية الصناعة المحلية.

جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق أوراق السياسات لقوانين تنظيم التجارة وحماية المستهلك ونظام الأسماء التجارية، الذي أقامه تجمع (العراق 2020) بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة، بحضور مسؤولين من الحكومة والأمانة العامة لرئاسة الوزراء،  وعدد من الاقتصاديين ورجال الأعمال وممثلي سفارات وممثلي منظمات دولية مختلفة.

وقال الدكتور علي العمبوري رئيس تجمع (العراق 2020) إن "المؤتمر أقيم اليوم من اجل إطلاق أوراق سياسات خاصة  بثلاثة قوانين اقتصادية خاصة  من مشروع المرصد القانوني تحت إطار مراجعة الترشيحات الاقتصادية / المرحلة الثانية".

مبينا أن "تجمع عراق 2020 يعمل على موضوع التشريعات القانونية  ومراجعتها وإصدار أوراق السياسات حولها كما أننا نعمل بشكل مستمر مع جميع أصحاب المصلحة ،وبالتالي فان هذه الأوراق لا تمثل رؤية التجمع  وإنما تمثل رؤية الحكومة العراقية ومجلس النواب و لجنة الاقتصاد والاستثمار بالإضافة إلى اتحادات رجال الأعمال والغرف التجارية والقطاع الخاص العراقي".

وقال النائب إبراهيم الركابي عضو التحالف الوطني، من جهته، في حديث إلى (المدى برس) إن "هذا المؤتمر هو مؤتمر اقتصادي بامتياز من خلال تفعيل تجمع عراق 2020 الذي ساهم  فيه عدد من منظمات المجتمع المدني".

وقال الركابي إن "مشاريع تنظيم التجارة وحماية المستهلك تم تشريعها في مجلس النواب في وقت سابق لكنها لم تفعل لحد الآن بالإضافة إلى قانون الأسماء التجارية"، مؤكدا أن "مثل هكذا مؤتمرات أو ورشات عمل هي مهمة جدا وضرورية لتفعيل القوانين الاقتصادية التي تشرع في مجلس النواب العراقي".

من جانبه قال الباحث أمير جبار الساعدي إن "السوق العراقي محطة لكثير من البضائع المستوردة التي لا ترقى إلى المواصفات العالمية التي تؤمن حاجة المجتمع العراقي بشكل حقيقي يتلاءم مع التطور الحاصل في المنطقة".

وأشار  الساعدي إلى انه "لغاية الآن لا توجد قوانين مفعلة على الرغم من إقرارها قبل سنوات، وأعتقد كان لزاما على مجلس النواب عندما يقر قانون  عليه أن يضغط على الحكومة والسلطة التنفيذية  من اجل تفعيل هذه القوانين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

خارطة بتوزيع العاصفة الغبارية في العراق

السوداني يتابع شخصياً خطة العيد: وفرنا التكنولوجيا الحديثة لتغطية مناطق بغداد

إدارة الجوية تقيل أوديشو وتسمي بديله

إيران: 30 عنصراً من داعش في قبضتنا

العراق يباشر باخضاع المسافرين "لفحص الايدز" 

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة
اقتصاد

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة

متابعة/ المدى توقع نائب رئيس الخبراء الاقتصاديين في مجموعة البنك الدولي، أيهان كوسي، اليوم الخميس، نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة خلال العام الجاري. وقال خلال لقاء لقاء متلفز، إن "معدل نمو الاقتصاد العالمي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram