اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > جامعيو كربلاء يهدّدون بترك المحافظة بعد توزيع أراضٍ سكنية على أساتذة متوفّين ومنقولين!

جامعيو كربلاء يهدّدون بترك المحافظة بعد توزيع أراضٍ سكنية على أساتذة متوفّين ومنقولين!

نشر في: 8 مارس, 2013: 08:00 م

وزعت مديرية البلدية في كربلاء (1.710) قطع  أراض سكنية على عدد من شرائحها، وفي حين كشف محافظ كربلاء عن البدء بعملية فرز نحو (10.000) قطعة ارض أخرى لتوزيعها على موظفي دوائر الوزارات الحكومية في المحافظة، استغرب الأساتذة الجامعيون من عدم وضوح آلية

وزعت مديرية البلدية في كربلاء (1.710) قطع  أراض سكنية على عدد من شرائحها، وفي حين كشف محافظ كربلاء عن البدء بعملية فرز نحو (10.000) قطعة ارض أخرى لتوزيعها على موظفي دوائر الوزارات الحكومية في المحافظة، استغرب الأساتذة الجامعيون من عدم وضوح آلية توزيع الأراضي وكشفوا عن عزمهم الذهاب إلى محافظات أخرى وترك كربلاء في حال عدم منحهم "استحقاقهم". 

وقال مازن الياسري مدير بلدية كربلاء في حديث إلى (المدى برس) على هامش حفل توزيع قطع الأراضي السكنية الذي أقيم، أول  من أمس الخميس، على قاعة منتدى الشباب في كربلاء "وزعت قطع الأراضي على عوائل شهداء وجرحى الإرهاب والأطباء الاختصاص وأساتذة الجامعات وعدد من الصحفيين وموظفي الإدارة المحلية وهيئة النزاهة والمهاجرين ومرحلي كركوك، إضافة إلى المحققين العدليين وموظفي وزارة البلديات والأشغال العامة من الذين تفوق خدمتهم   25 سنة".

وتابع الياسري "بلغ عدد قطع الأراضي التي وزعت اليوم نحو (1.710) قطع أراض، بواقع (503) قطع  على شهداء العمليات الإرهابية، و (41) قطعة  على جرحى الإرهاب، و(168) قطعة للأطباء الاختصاص، لافتا إلى أن الشرائح الأخرى المشمولة خصصت لها نسبة (30%) لكل شريحة من عدد قطع الأراضي المتبقية".

من جانبه، قال محافظ كربلاء آمال الدين الهــر في حديث إلى (المدى برس) إن "القطع المتوفرة في كربلاء حاليا محدودة ولا تتناسب مع حجم المتقدمين وخاصة الموظفين البالغ عددهم (7000) متقدم"، لافتا إلى أن "هناك أولوية في التوزيع أعطيت من قبل وزارة البلديات والأشغال العامة لشريحة الشهداء والجرحى وأساتذة الجامعات والمحققين العدليين وموظفي هيئة النزاهة والإدارة المحلية ووزارة البلديات".

وأضاف الهر "بدأنا بوضع اللمسات الأولى لفرز نحو (10.000) قطعة أرض بحسب التصميم الأساس الذي تمت المصادقة عليه عام 2009 ، مبينا أن العام الحالي سيشهد توزيع قطع أراض على جميع المستحقين المتقدمين من موظفي الوزارات الحكومية والشرائح المتبقية .  وتابع الهــر "خلال السنوات الثلاث الماضية أولينا أهمية لتوزيع أكبر عدد ممكن من قطع الأراضي السكنية في مدينة كربلاء"، موضحا أن كربلاء "شهدت توزيع نحو (20.000) قطعة سكنية منذ عام 2004 ولغاية الآن ، وهذا ما ساهم في خفض أسعار العقارات والأراضي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فضلا عن التقليل من ظاهرة تجريف البساتين في المدينة .

من جانبه، قال الأستاذ الجامعي سعد الموسوي في حديث إلى (المدى برس) "نستغرب من قرار مديرية بلدية كربلاء بمنحها قطع أراض لعدد من الأساتذة الجامعيين ممن لم يروجوا معاملات لديها، وآخرين من المستفيدين لأكثر من مرة ، وأساتذة منقولين من جامعة كربلاء ومسقط رأسهم محافظات أخرى، إضافة إلى شمول أساتذة متوفين أصلا، وشمول أساتذة لديهم خدمة سنتين فقط، وعدم شمول من خدمته تجاوزت الـ (15 سنة) .    

وأضاف "لا نعرف ما هي الآلية التي اتبعتها مديرية بلدية كربلاء في توزيع قطع الأراضي السكنية"، مشككا في "مصداقية تمليك هذه الأراضي من قبل دائرة البلدية".

وتابع الموسوي "نتوقع أن تقوم بلدية كربلاء في ما بعد بسحب الأراضي التي منحتها للأساتذة الذين وردت أسمائهم وتقوم بالتصرف بها من الباطن، كاشفا عن أن عدداً كبيراً من الأساتذة في كربلاء لم ينالوا استحقاقهم ".

وهدد الموسوي "إذا لم نأخذ استحقاقنا من قطع الأراضي السكنية فإننا عازمون على ترك كربلاء والذهاب إلى محافظات أخرى تدعم الأستاذ الجامعي بما يتناسب مع مكانته التي يستحقها"، لافتا إلى "وجود عروض كثيرة من محافظات وجامعات تتكفل توفير السكن الملائم للأستاذ الجامعي".

ووزعت محافظتا ذي قار، وبابل الخميس ( 7 آذار )، أكثر من ألف قطعة أرض سكنية لمواطنين وموظفين فيها، وفي حين جرت العملية في بابل بـ"سلاسة"، اشتكى مشمولون بوجبات سابقة من التوزيع في ذي قار من تعثر إجراءات فرز الأراضي التي حصلوا عليها وتعرضهم للتهديدات العشائرية مما حال دون استفادتهم منها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 5

  1. د. مصطفى ألعيسى باريس

    هذه دولة ... ألهرج..وألمرج!!!!!!

  2. ناظرة عن بعد

    ان ماحصل في توزيع الاراضي للمنقولين والمستفيدين اكثر من مرة كان سببه اهمال الموظفين وقلة خبرتهم(وضع الشخص الغير مناسب في المكان الغير مناسب)والجامعيين رغم كل شي حصلوا على حصة الاسد

  3. سمير

    لماذا يمنح الأطباء 250 متر مربع بينما يمنح الأساتذة الجامعيون 200 متر مربع ؟؟؟؟!!!!! هل للأطباء أفضلية أم ماذا؟؟ يقال أن في ألمانيا رفضت المستشارة الألمانية مساواة القضاة بالمعلمين وقالت كيف أساويكم بمن علموكم؟ فمتى يعي المسؤولون في العراق أهمية المعلم بش

  4. امير

    سوف يعي المسوؤلون ذلك عندما يكونو من حملة الشهادات الجامعة الحقيقية غير الملفقة او الماخوذة عن بعد من جامعات غير رصينة او من الهند فاغلب الساسة اليوم من حملة شهادات بابا غنوج(العالمية)حيث لا يفرقون بين الناقة والجمل والثور والبقرة

  5. العراقي

    الاستاذ الجامعي حصل على الكثير, فلا يجب ان ينافس الموظفين على حقوقهم

يحدث الآن

النمسا تهزم بولندا بثلاثية في يورو 2024

حاولوا قتل شخص.. الداخلية تلقي القبض متهمين أثنين في بغداد

الاتصالات: العراق ينجح في استعادة عضويته لدى اتحاد البريد العالمي

هل يكتب ميسي سطوره الاخيرة في مسيرته الكروية؟

في العراق.. درجات الحرارة المحسوسة غدا تلامس الـ 65 درجة مئوية

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

عمالة الأطفال في العراق: انتهاك وحرمان
محليات

عمالة الأطفال في العراق: انتهاك وحرمان

 بغداد/ المدى أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، يوم أمس الأربعاء، أن عمالة الأطفال في العراق تتفاقم نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة والنزاعات المستمرة، بالإضافة إلى أسباب أخرى دفعت العديد من الأسر إلى إرسال أطفالها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram