TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بحاجة إلى أفاعٍ فتّاكة

بحاجة إلى أفاعٍ فتّاكة

نشر في: 22 يونيو, 2013: 10:01 م

ابتعاداً عن السياسة، وعودة إلى الأنثروبولوجيا، والحكايات الشعبية التي تُسَخّر لأغراض التنشئة الاجتماعية. أريد اليوم أن أتوقف عند حكاية الـ"آفة".
كانت هناك، في زمن الإمام علي، شابة جميلة جداً، لكنها كانت تعاني من مشكلة كبيرة، فأي شاب يخطبها من الإمام ويتزوج بها، يموت في الليل وقبل أن يحدث بينهما ما يحدث بين العروسين، ولم يتمكن أحد من معرفة سبب موت العرسان بهذا الشكل المحزن، ولا حتى العروس.
لهذا السبب أخذ الإمام علي يحذِّر كل من يخطبها منه، وبعد أن راح ضحية الرغبة بهذه الحسناء شباب عديدون، خطبها قاطع طريق، ولما حذّره الإمام من مصير الموت، أجابه الرجل: بأنه يتعرض إلى الموت يومياً بسبب سلبه أموال الناس، فلماذا لا يتعرض له بسبب الزواج من فتاة حسناء؟
إذن، تم الزواج، لكن الغريب أن الصباح اصبح على الزوجين وهما تمام التمام وبكامل الصحة والعافية! وهنا شعر الجميع بالدهشة من غرابة القدر الذي ادَّخر هذه الحسناء لقاطع طريق! وهنا دخل الإمام على العروسين مبتسماً -في دلالة على أنه يعرف السبب لكنه يريد من الناس أن يتعلموا الدرس جيداً- وطلب من الزوج أن يروي له تفاصيل ما حدث في الليلة الماضية.
فقال الزوج: لم يحدث شيء مهم، غير أنني وقبل تناولي طعام العشاء طرق الباب فقير يريد طعاماً لعائلته، فوهبته مائدتي، فأعدّت زوجتي ما بقي في البيت، لكنني اضطررت الى التخلي عنه لعجوز قالت بان صغارها يتضورون جوعاً حول قِدْرِها الفارغة، وهنا اضطرت زوجتي إلى جمع ما تبقى في البيت من الفتات وبقايا الطعام، لنتناوله، لكنني تخليت عنه أيضاً لصغير طرق علينا الباب وقال بأنه يُعيل أبوين عاجزين، لذلك نمنا أنا وزوجتي جائعين.
عند هذا الحد، حرّك الإمام سرير نومهما وإذا بأفعى هائلة -أو "آفة" كما يسميها الراوي- ساكنة لا تتحرك، فسألها الإمام عن سر تركها هذا العريس سالماً دوناً عن البقية؟ فقالت له: لقد كسَّر، تخليه عن المائدة الأولى أنيابي، وأعمى تخلّيه عن الثانية بصري، أما تخلّيه عن الثالثة فقد كَسَر ظهري وتركني عاجزة.
المغزى يا أصدقائي، أن الناس يحتاجون دائماً أساليب تضمن لهم التكافل الاجتماعي وتحمي الفقراء بينهم، وعندما لم يكن هناك قانون، ولا مؤسسات، للضمان الاجتماعي، جاءت هذه الحكاية الشعبية، وأمثالها، لتخيف الأغنياء أو تغريهم بالتخلي عن جزء من ثروتهم للجياع، اليوم يوجد بيننا الكثير من اللصوص، ممن سرقوا أموال الفقراء وتسببوا بتمايز طبقي هائل، ومع ذلك لا توجد لدينا آليات تكفل لنا إطعام الكثير من الفقراء ممن تلجئهم الحاجة، بعض الأحيان، إلى البحث عن الطعام في المزابل، لذلك نحن بحاجة لنشر الأفاعي تحت أسرَّة لصوصنا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram