اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > فساد المثقف العربي

فساد المثقف العربي

نشر في: 5 يوليو, 2013: 10:01 م

"الربيع العربي" طالَ السياسيّ ولم يمسّ الثقافيّ، رغم أن فرضية وجود "فساد ثقافي" ثابتة في أذهان الجميع، ورغم أن الفساد الثقافي يخرج، دون شك، من رحم الفساد السياسيّ.
إذا لم يَمسّ الربيعُ العربيُّ بَعْدُ الشتاءَ الثقافيَّ الطويل، فلأن المشكلة تقع في قدرة الثقافة على وضع قناع سميك من الصياغات والحجج والمقاربات والاستشهادات التاريخية والمصطلحات التي تُخْفي فسادها، في براعة سجالية واصطلاحية عالية تفوِّت على القارئ اكتشافَ المغزى الحقيقيّ الذي يرمي إليه هذا المثقف أو ذاك، وأحيانا لتبرير مواقف فكرية في غاية التناقض والاضطراب، لا بل مواقف موضوعة عملياً في خدمة جهاتٍ هي الطرف النقيض مع القناعات الأصلية للمثقف. وهذا الأمر الأخير جديد بعض الشيء في التاريخ العربي الحديث وإنْ لم ينعدم تماماً.
دون أن تستهدف هذه الكلمة إلا الظاهرة العامة، فإن الأمثلة لا تنقصها مع الاحترام الواجب للمُسْتشهّد بهم. أول ستراتيجيات هذا المثقف تقع في (التعميم) الذي يعني كل شيء ولا يعني شيئاً محدّداً: نقرأ حازم صاغية منذ سنوات بمتعة، لغة عالية، اختصار بليغ، معرفة واسعة، قدرة على الطمس أو التضخيم كما يفعل روائي كبير. إنه نموذج مثالي للمثقف العربيّ السائد في الميديا في العشرين سنة الأخيرة، فهو ببراعة يقول نصف الحقيقة ويطمس النصف الآخر.
عموده "من يجعلنا قابلين للحياة" خير مثال على ذلك بدءاً من العنوان. سأقتطف فقرة واحدة منه: "كشفت التحولات الثورية الكبرى، من حرب العراق في 2003 إلى ثورات الربيع العربي، عن مجتمعات مفتتة ومتكارهة ومريضة". هنا بالطبع كما في بقية مقالاته وكتبه لا إشارة واضحة عن الأصل والمسبّب والمحرّض على التفتيت والكراهية والمرض. وفيما إذا كانت هناك جهات محدّدة مسمّاة ومعروفة تدعو للتفتت والكراهية والحرب وتدفع من أجل ذلك الأموال الوفيرة.
يبدو الأمر قدرياً في كتابات صاغية، لأنه لا يستطيع مجرد الإشارة لمن نعرفهم وصار العالم كله يعرفهم. وإذا ما أشار لطرف ما فلسوف يشير ببراعة كبيرة لطرف واحد وحيد، منسجماً بالمطلق مع أرباب عمله.
هذه الكتابة تبدو إنسانية وعالية للوهلة الأخرى، لكنها تطمس عامدة وجوه التخلف والطائفية والبداوة التي تدعو هي أيضاً إلى هذه الكراهية والتفتت والطائفية.
إما الستراتيجية الثانية للمثقف الموصوف فهي القدرة على قول الفكرة ونقيضها، وتدجين موهبته في منبر لا يؤمن هو به كما تشفّ كتاباته: مُقدِّم ومحلِّل الجزيرة محمد كريشان ذو طلة واثقة، وصوت أكيد ومُساجِل بارع حاوّر كبار السياسيين (منهم محمد حسنين هيكل)، ويمتلك ثقافة سياسية لا تتوفر للكثير من أمثاله. أظن أنه سيبقى، من بين الأسماء المخضرمة مؤسِّسة الفضائية القطرية التي خَرَجتْ منها أو أُخْرِجتْ، الصامد الأخير في الجزيرة. إنه يقدم مثالاً نموذجياً آخر، إضافة إلى حازم صاغية، للمثقف العربي السائد. من جهة يسبّح بحمد "الجزيرة" ويُرْضِى سياسة ممدوحيه مباشرة ومداوّرة، ومن جهة يودّ إقناعنا أنه "مثقف ليبراليّ" عبر مقالاته التي ينشرها بشكل متواصِل في صحيفة "القدس العربي". إنه يقول في الصحيفة ما لا يستطيع أو يريد قوله في الفضائية، وأحياناً ما يناقض قوله هناك.
التأرجح بين قطبي "الجزيرة" و"القدس العربي" المتنافرين بالرؤية والأسلوب والسياسة، هو التذاكي بعينه الذي يمارسه هذا المثقف على قرائه، وعلى هذا المنوال ينسج نسّاجو الثقافة العربية. ومن فساد "ليبراليتهم" المزعومة تعلّم ويتعلّم جيل كامل.
بين هذين المثالين، ثمة أنواع متنوّعة، متحولّة من الفساد الثقافي الأكثر براعة، يعرفه بعضنا لسببٍ ما، وما لا نعرفه حتى الآن سيكشف الزمن عنه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. قارئه

    عمود رائع لو أنه تجاوز بجرأة الحالة التوصيفية للراهن الثقافي المزعوم الذي أتى عليه وتم وضع النقاط على الحروف ، ثم ان مصطلح المثقف يظلّ إشكاليا على الرغم مما يُنظّرون ، لا سيما في الواقع المُشار إليه أعلاه ، دمتم .

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram