تقوم الحروب والأحزاب والشخصيات والتجمّعات الطائفية والعنصرية والمتشدّدة والقومانية، في العالم العربيّ والإسلامي اليوم، دون شك، على قِيَم رمزية تاريخية، سُلِخ بعضها عن شروطها التاريخية وسياقات انبثاقها، وهُمِّش ضعفُ وتردُّد وعظمة وقلق الكائن الآدميّ الذي صنعها، فتحوّلتْ إلى "أيقونات" ثابتة جرى رفعها شعاراً، وصارت صورةً للمقدّس، القوميّ أو الديني. صارت باختصار (مرجعيّة أيقونية) إذا صح التعبير في السياق الحالي. ما هي الأيقونة؟.
الأيقونة بالأصل عمل تصويريّ كنسيّ، يستند إلى نموذج أوليّ (بروتوتيب) افتراضيَ لا يجوز الخروج عليه بتاتاً أو قليلاً. تقعيدها الصارم ومعرفتنا المسبقة للمشهد المصوَّر فيها، جعل ممكنا استخدام المفردة نفسها، لاحقاً، في سياق دنيويّ، بمعنى صيرورة الأيقونة أداة للاختزال، وتمثيلاً مجازيّاً يقدِّم شخصاً أو وضعية أو إيماءة جسدية في إطار خصائص أو مميزات ووظائف ثابتة، يُمْكِن للمشاهِد التعرُّف عليها على الفور، مثل أبطال السينما الأوروبية المشهورين وأبطال أدب الأطفال وغير ذلك، كأننا ننتظرها "بشكل طبيعيّ" بحيث أن الرسالة التي تسعى الأيقونات المعاصرة إلى إيصالها ستكون مشوَّشة عند غياب تلك الوظائف. من الأمثلة الشهيرة للأيقونات المعاصرة صُور مارلين مونرو وجيفارا وهتلر.
الأنظمة الدكتاتورية العربية استخدمت الصورة بهذا المعنى، فقدّمت الطغاة صدام والقذافي وبن علي بشكل نمطيّ، مكرّر: أيقونات ذات وظائف، في الوعي المحليّ والعربيّ. على الصعيد السياسيّ والأدبيّ، تحوّلت بعض الشخصيات إلى أيقونات بالآليات نفسها. هكذا يمكن الحديث عن محمود درويش بصفته أيقونة فلسطينية، وأدونيس كأيقونة في الشعر العربيّ. جميع برامج صناعة النجوم اليوم في العالم تسعى بكل الوسائل إلى خلق أيقونات جديدة، علماً بأن مفردة (النجم، والنجوم) هي ترجمة للمفردة (idol) = وثن، صنم، معبود، ذات الطابع التقديسيّ والوظائف الثابتة، أي الأيقونة من جديد. نتذكَّر كلنا دون شك تعبير (معبود الجماهير) المرتبط بصورة عبد الحليم حافظ.
لكن الشخصيات التاريخية في التراث الإسلاميّ، حسب قراءتي له، لم تتحوّل إلى أيقونات إلا في وقت متأخر، أثناء أوقات الصراع العقائديّ، وخاصة الطائفيّ، على يد المذاهب جميعاً. ففي كُتب التاريخ المتقدِّمة نسبياً، خذ مثلاً السيرة النبوية لابن هشام (ت سنة 218هـ) وتاريخ الطبري (توفى سنة 310هـ)، نجد روايات وأحاديث وحكايات وطرفات تنمّ عن "بشرية" بل "هفوات" بعض كبريات الشخصيات المعروفة، الأيقونات اللاحقة، بحيث يقع اليوم تجنُّب الاستشهاد ببعض أخبار تلك المصادر أو طمسها أو الشك غير العقلانيّ برواياتها. يستهدف كل طمسٍ للواقعيّ والبشريّ للشخصيات التاريخية تثبيت أدوار ثابتة نهائية لها، أي صور مُقعّدة لها، سلبية أو إيجابية، حسب هذا المذهب أو ذاك. ومثلما ننسى اليوم إنسانيّة وسويّة واعتياديّة شخص مثل جيفارا، بسبب الأيقونة الشهيرة له التي تحْملها الفتيات والفتيان على الـ (تي شورت)، يطلب منا الوعي الأيقونيّ أن ننسى حقيقة شخصيات ماضينا التاريخية، بعظمتها وبآدميتها.
لكن هذه الوجهة ليست أخطر وجهات المسألة. فالوعي الطائفيّ المتوتر، والدينيّ غير المتسامح، يطالبنا أن نرتدي (تي شورتات) تحمل صور الأيقونات الدينية، ونقاتل بعضنا باسمها. الأمر واقع فعلياً وليس رمزياً.
غدت الأيقونة الدينية لدينا مُرادِفاً ومُعَوِّضاً عن مفهوم (الهويّة) المذهبية والطائفية، على مستوى الصورة، وعلى مستوى الخطاب اللفظيّ، من الأطراف جميعاً.
السؤال الذي يبدو جوهريا: ألا تشكِّل الأيقونة الأخرى، فلنقل المعادِية، مُكوِّنا جوهرياً لإيقونتنا نحن أنفسنا؟ ما قيمة أيقونتنا نحن، منعزِلةً، من دون الأيقونة الأخرى؟.
إذا أراد أمين معلوف التذكير في كتابه "الهويّات القاتلة"، بأننا نتكوّن، في الحقيقة، من هويّات متعددة، متعايشة في دواخلنا، يصحّ القول بأننا نتكوّن أيضاً من أيقونات متنوّعة، متعايشة في دواخلنا.
عدا ذلك نتحوّل إلى أيقونات قاتلة.
الأيقونات القاتلة
[post-views]
نشر في: 2 أغسطس, 2013: 10:01 م
يحدث الآن
مجلة بريطانية تدعو للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية: خطوة كبيرة الى الوراء
استشهاد مدير مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك شرقي لبنان
استنفار أمني والحكومة العراقية تتحرك لتجنيب البلاد للهجمات "الإسرائيلية"
الـ"F16" تستهدف ارهابيين اثنين في وادي زغيتون بكركوك
التخطيط تحدد موعد إعلان النتائج الأولية للتعداد السكاني
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...