اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > واشنطن بوست:الخلافات بين العلويين تحدياً جديداً للأسد

واشنطن بوست:الخلافات بين العلويين تحدياً جديداً للأسد

نشر في: 18 أكتوبر, 2012: 04:26 م

قالت الصحيفة إن ظهور السخط داخل الأقلية العلوية في سوريا تمثل تحديا جديدا لجهود الرئيس السوري بشار الأسد للتمسك بالسلطة في وجه تمرد مسلح كبير، على حد وصفها، الأمر الذي يشكك في ولاءات حتى الطائفة التي ينتمي إليها الرئيس في الصراع الذي يجتاح البلاد.

وكان الأسد يعتمد بشكل متزايد على الطائفة العلوية القوية التي تقدَّر بـ 2.5 مليون نسمة فى البلاد لدعمه، مع تدفق الأغلبية السنية للانضمام إلى التمرد، مما أدى إلى زيادة حدة الأبعاد الطائفية للانتفاضة التى بدأت عفوية إلى حد كبير للمطالبة بمزيد من الحريات المستوحاة من الثورات التى تجتاح الربيع العربي. والعلويون في المقابل، تتابع الصحيفة، احتشدوا خلف قيادة الأسد، مدعومين بالخوف على مستقبلهم في سوريا لو لم يعودوا يحكمونها، والتي سيلعب فيها الإسلاميون السنة دورا كبيرا لو فازت المعارضة.

لكن الآن، فإنه من معقل العلويين في المنطقة الساحلية الشمالية في سوريا، تأتي همسات عن توترات وخلافات داخل عشيرة الأسد نفسها، فإطلاق النيران بين أعضاء عائلة الأسد الممتدة في بلدة قرداحة الشهر الماضى، واعتقال ناشط علوي بارز من قبل النظام يقدم لمحات عن التوتر داخل الطائفة التي أصبح دعمها للأسد محل شكوك. وبرغم ذلك، تشير واشنطن بوست إلى عدم وجود مؤشر على أن العلويين على وشك التحول للإنضمام إلى المعارضة المقسمة التي تفتقر إلى القيادة والتي لم تبذل جهدا للترحيب بهم، بل إن العلويين الذين رحبوا في البداية بمطالب الإصلاح السياسي صمتوا منذ فترة طويلة أو احتشوا داخل نظام الأسد منذ تسلح الثوار وبداية دور المتشددين السنة، حسبما يقول النشطاء العلويون.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

الدولار يتدفق للديمقراطيين..المال سبب رئيس في انسحاب بايدن

الدولار يتدفق للديمقراطيين..المال سبب رئيس في انسحاب بايدن

 متابعة / المدى جاء إعلان بايدن عن إنهاء حملته لإعادة انتخابه ودعم نائبته كامالا هاريس لخوض السباق الرئاسي بدلا منه، بمثابة دفعة قوية للحزب الديمقراطي خاصة مع تدفق التبرعات المالية للديمقراطيين في مواجهة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram