اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > احتجاجات في السعودية تمثل تحدياً كبيراً للمملكة

احتجاجات في السعودية تمثل تحدياً كبيراً للمملكة

نشر في: 19 أكتوبر, 2012: 05:34 م

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن احتجاجات الشيعة في السعودية تمثل تحديا كبيرا للملكة، لافتة إلى أن قيام الشرطة السعودية بقتل شاب شيعي واثنين من أقاربه المراهقين أمام منزله في شرق البلاد، يمثل تصعيدا في أسوأ اضطرابات مدنية تشهدها المملكة منذ سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الانتفاضة الطائفية في معقل النفط في البلاد، كانت جبهة طالما تم التغاضي عنها في موجة الثورات التي شهدها الشرق الأوسط، إلا أنها أصبحت عنيفة بشكل متزايد، حيث يؤكد المسؤولون السعوديون، أن المحتجين الشيعة ليسوا إلا دمى إيرانية، هدفها زعزعة استقرار الاقتصاد السعودي، وهو الاتهام الذي نفاه المتظاهرون بشدة.

وتشير الصحيفة إلى أن الشيعة الذين يمثلون أغلبية في إيران يعاملون كمواطنين في الدرجة الثانية من قبل النخبة الحاكمة في السعودية، ويمثلون 10% من إجمالي سكان البلاد الذين يقدرون بـ28 مليوناً، ويتركزون في الشرق، وتحديدا في منطقة القطيف.ونقلت الصحيفة عن جعفر الشايب، رئيس المجلس البلدي لمدينة القطيف، قوله إن الحكومة تدرك أن لديها مشكلة كبيرة هناك، في تلك المنطقة ذات الأغلبية الشيعية التي تقع قرب آبار النفط ومجمعات المكاتب التي تشكل محور صناعة النفط التي جلب 300 مليار دولار العام الماضي، لكن الحكومة ردت برفض الاحتجاجات المطالبة بحقوق مدنية باعتبارها غير شرعية.وقال منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، إن المتظاهرين الشيعة لديهم صلات بحزب الله، وهو ما أغضب المحتجين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram