اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تلويحة المدى: في المثل "أخْرَقُ من ناكثةٍ غزلها": هل نحن أمام بينيلوب العربية؟

تلويحة المدى: في المثل "أخْرَقُ من ناكثةٍ غزلها": هل نحن أمام بينيلوب العربية؟

نشر في: 27 أغسطس, 2018: 07:10 م

 شاكر لعيبي

لدينا نموذج نسويّ يشابه الإغريقية بينيلوب Pénélope، أو بينيلوبي (بالإغريقية "بينيلوبيا" أو "بينيلوبي") وهي في أوديسة هوميروس زوجة أوديسيوس المخلصة التي ظلت ترفض الخاطبين الذين تقدّموا لها طوال غيبته في رحلته الطويلة حتى عاد إليها في النهاية. وفي حكايتها أنها كانت تزعم أنها لن تتزوج إلا بعد الانتهاء من نسج كفن كبير لزوج أمّها بعد موته. في الليل كان تنقض نسجها وتزعم أنه لم ينته، وهكذا حتى عودة زوجها أوديسيوس.
في الثقافة العربية الكلاسيكية هناك مثل عربيٌّ وحكاية مُشابِهة. ففي كتاب الميدانيّ (مجمع الأمثال)، نقرأ المثل "أخْرَقُ من ناكثةٍ غزلها"، ويقال [أيضاً] من ناقضةٍ غزلها. وهي امرأة كانت من قريش يُقال لها أم رَيْطَة بنت كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرَّة، وهي التي قيل فيها إنها خرقاء وجدتْ صوفاً، والتي قال الله فيها: "ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً". قال المفسّرون كانت هذه المرأة تغزل وتأمر جواريها أن يغزلن، ثم تنقض، وتأمرهن أن ينقضن ما فتلن وأمْرَرْنَ، فضُرب بها المثل في الخرق.
ما هو تأويل مفسّري النصّ القرآنيّ للآية "ولا تكونوا كالتي نقضتْ غزلَها من بعد قوةٍ أنكاثاً"؟ في تفسير الطبري أن التي كانت تفعل ذلك امرأة حمقاء معروفة بمكة، أو خرقاء كانت بمكة تنقضه بعد ما تُبْرِمه، أو هي خَرْقَاءُ بمكة كانت إذا أبرمت غزلها نقضته. وقال آخرون، حسب الطبري دوماً، إنما هذا مثل ضربه الله لمن نقض العهد، فشبهه بامرأة تفعل هذا الفعل. وقالوا في معنى نقضت غزلها من بعد قوة، نحواً مما قلنا. وفسّره أيضا بالقول: فلو سمعتم بامرأة نقضت غزلها من بعد إبرامه لقلتم: ما أحمق هذه! وهذا مثل ضربه الله لمن نكث عهده. وقوله (أَنْكَاثًا) يعني أنقاضاً، وكلّ شيء نُقِض بعد الفتل فهو أنكاث، واحدها: نكْث حبلاً كان ذلك أو غزلاً يقال منه نَكَث فلان هذا الحبل فهو ينكُثُه نكثاً، والحبل منتكِث إذا انتقضت قُواه.
وعند التأمُّل في الحكايتين، نفكرّ بالتفارُق بين دلالة فعل اليونانية بينيلوب وفعل العربية أم رَيْطَة بنت كعب بن سعد. الأولى فعلتها تُضْرب في الحكمة، والثانية يُضْرب فعلها في الحماقة، أو هكذا يقع تصويره.
لكننا في نهاية المطاف لا نجد أنفسنا مقتنعين بالإتهام الموجَّه لأم رَيْطَة بالخرق. ألا يجوز أن العرب قد سمعت بالحكاية اليونانية وألّفت حكاية الخرق وفق فهمها للأسطورة اليونانية؟ هنا يكون الخلل واقعاً في فهم الحكاية الأصلية، إذا ما كانت قد وصلتْ بالفعل إلى الجزيرة العربية.
من جهة أخرى، فإن تقديم تصوُّر دقيق لمفهوم الخرق مهمّ في السياق الحالي. هذا المفهوم يُستخدَم هنا بمعنى الحمق. لكن استخداماته المجازية الكثيرة تُوْصِلُه، مثله مثل مفردات كثيرة أخرى، إلى تخوم دلالية شتى، منها الشعرية. لكنه يعني أيضاً الفزع الشديد. وكلاهما الحمق والفزع في صلب البحث البسيكولوجيّ.
ملاحظة:
(المادة لم تُنشر قَطّ، وهي مستلّة من مجموعة أنترنيتية كانت قائمة قبل سنتين بعنوان "لسان العرب حسب سيغموند فرويد" تُشكّل مادتها كتاباً. وللأمانة العلمية: أشار لي الصديق زكريا محمد مؤخراً أن د. طه حسين قد يكون أوّل من نبّه إلى هذا التماثُل بين المرأتين الإغريقية والعربية).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram