اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناطر: فنجان دار صيني

قناطر: فنجان دار صيني

نشر في: 25 أغسطس, 2020: 06:56 م

 طالب عبد العزيز

ينصحني ابني بشراب (القرفة) الدار صيني، ويقول بأنه يجعل الدم قلوياً، وبما ينفع في مقاومة الكورونا، التي باتت الأقرب إلينا، بعد إصابة الكثير من الأهل والأصدقاء بها، فأستجيب له.

وفي خلوة صغيرة مع النفس، في لحظة استذكار سريعة جداً، وجدتني أسرح مع رائحة الشراب اللذيذ هذا الى أيام الطفولة ، الى مأتم بيت سيد فهد، والعلوية أم سيد جاسم، حيث تكون وشيجة العاشوراء مع شراب الدارصيني واحدة مما يقودني ويحلمني الى هناك، في سكة القصب والسعف الضيقة، أمام بائعات الباقلاء بالبطنج واللبلبي بالفلفل الحار والكماتيل بالسمسم والدبس .. هناك يبلغ الحسين عندي نقطته الأقرب في العين، وتصعد المعاني السامية للشهادة سلمها الخفي في الروح، دونما سوط من أحد، هناك، وسيكون للدمع معنى آخر ساعة تكون وحيداً، في مأتم لا يقدم أصحابه الدار صيني. 

لا يروي ظمأناً فنجان واحد أبداً، ولماذا نكتفي بواحد؟ وإبريق الدارصيني أكبر مما نتخيله، فقد هالني حجم الابريق حقاً، كان أكبر من رأس أيٍّ منا، ياترى، ماذا لو اتفقنا، نحن مجموعة الصبية على اللحاق بالمرأة الى الموقد، هناك، بين الحطب والرماد والفناجين الكثيرة، وطلبنا منها المزيد من الفناجين، أو شاغلناها إن رفضت، وتركت الأبريق لنا بكامل مضمونه، ياه، أهناك شراب أجمل من هذا الأصفر ذي الخيط الحريف الحلو؟

منذ السنوات الغابرة تلك ارتبط شراب الدارصيني بالعاشوراء في ذاكرتي. وصرت أبحث عن مأتم قريب كلما قدّم أحدهم لي فنجاناً منه، حتى أنني في مستحم النسوة، بالبصرة القديمة، يوم اخذتني امي الى هناك، فوجئت بفنجان الدارصيني أمامها، لكنني، أحسست بشيء ما مفقود، هناك خلل في تأثيث المكان، إذ لم يكن مجلس النسوة حوالي صاحبة المستحم مجلساً للعزاء، كما كنت أراه في مأتم أم سيد جاسم، فعلام الدارصيني ؟ وكل النسوة اللواتي خرجن من الحجرات الصغيرة وغيمة البخار الى مجلسنا لم يكنَّ نادباتٍ باكياتِ، إنما جميلات، باسمات ببشرة وردية، فيهن من لم ترتدي ثيابها بعد، وغيرهن اشتملن بقليل منه. ولقطرات الماء التي تسقط من أجسادهن على الآجر رنة جرس كنسي. أقول: للجسد الانثوي هنا معنى مختلف تماماً، ومن حافظات الثياب تضوع روائح صابون الغار واللبان والعطر القادم من ليل الأسرة البعيد، كان المشهد باذخاً، لكنني، لم أجد في رائحة وطعم الدارصيني ما يذكرني بالمأتم، هناك خلل في تأثيث المكان، ومغالاة في وضع الصورة أعلى المستحم

لا اجدني بين زمنين تجاذبا الصور والروائح، أتامل فنجان الدارصيني الذي نصحني ابني به في اتقاء الكورونا، وفي ذاكرتي الفنجان الاول الذي تبعت خيطه الى الموقد، حيث الحطب والرماد والفناجين الكثيرة، هناك، حيث تجتمع نسوة القرية، يبحثن في قلبوب بعضهن عن حسين لم يقتل بعد، عن طفل جميل لم يرضيعنه، عن أخت شبيهة لهنَّ اسمها زينب لم يواسينها بما يجب... وبين هذه وتلك، يبقى معول الأيام عاجزاً عن قطع شجرة الطفولة، إذ، كل ذئاب الأرض لن تهزم ضحكة في مهد، ومن ليل الغربة والظلمات أكتفي بقميصي الأبيض هادياً الى البيت.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: إنهم يصفقون !!

تعديل قانون الأحوال الشخصية دعوة لمغادرة الهوية الوطنية

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

العمودالثامن: نائب ونائم !!

السيستاني والقوائم الانتخابية.. ردٌ على افتراء

العمودالثامن: إضحك مع الدولة العميقة

 علي حسين تهلّ علينا النائبة عالية نصيف كلَّ يوم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والصحف والفضائيات، ويتعاطى العراقيون جرعاتٍ مسكنةً من التصريحات التي يطلقها بعض النواب، حيث يظهرون بالصورة والصوت ليعلوان أن المحاصصة...
علي حسين

كلاكيت: عشرة أعوام على رحيل رينيه

 علاء المفرجي في الذكرى العاشرة لرحيل شاهد عصر الموجة الفرنسية الجديد، التيار الذي شكّل حدثاُ مفصلياً في تاريخ السينما ألان رينيه الفرنسي الذي فرض حضوره القوي في المشهد السينمائي بقوة خلال تسعة عقود...
علاء المفرجي

نحو هندسة للتوافق التنموي

ثامر الهيمص وليكن نظرك في عمارة الارض، ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج، لان ذلك لا يدرك الا بالعمارة، ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب البلاد، واهلك العباد ولم يستقم امره الا قليلا. في...
ثامر الهيمص

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

رشيد الخيون أقام ديوان الكوفة بلندن(1993) أسبوعاً عنوانه "التُّراث الحي في حضارة وادي الرّافدين"، ففاجأنا دكتور بعلم الأحياء، معترضاً على إحياء "الأصنام"، وبينها كَوديا. لم نأخذه على محمل الجد، حتى كسرت "طالبان" تمثالي بوذا(مارس2001)،...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram