اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ترجمة > المونيتر: مؤشر الانتحار يشهد تصاعدًا في العراق بين فئة الشباب

المونيتر: مؤشر الانتحار يشهد تصاعدًا في العراق بين فئة الشباب

نشر في: 10 أكتوبر, 2020: 07:20 م

 ترجمة: المدى

انقذت مديرية شرطة بغداد بتاريخ 26 أيلول شابة تبلغ الثامنة عشرة من عمرها كانت تحاول الانتحار بالقاء نفسها من على جسر الجادرية وسط بغداد.

وكانت المديرية قد انقذت عشرات آخرين من حالات مشابهة مثل هذه .

بتاريخ 23 أيلول، اقدم شاب من محافظة البصرة الغنية بالنفط والتي تعاني من اهمال وخدمات سيئة، على الانتحار "تحت ظروف غامضة". وكان قبل هذا الحادث باسبوع قد اقدم مراهق يبلغ السادسة عشرة من عمره على الانتحار في بغداد وذلك بشنق نفسه داخل محل .

حوادث الانتحار في العراق لم تقتصر على منطقة واحدة. بتاريخ 2 أيلول انقذت شرطة محافظة كركوك شمالي العراق شابا حاول الانتحار بقفزه من على مبنى سكني مرتفع .

شباب عراقيون يواجهون مشاكل ضخمة وسط فشل نظام سياسي يمنعهم من تحقيق اهدافهم واحلامهم. انهم يلجأون الى الانتحار، واصبحت هذه، لاول مرة، ظاهرة أكثر مما هي حالات محدودة تهدد المجتمع العراقي .

بتاريخ 12 أيلول اعلنت المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان عن ارتكاب 298 حالة انتحار في العراق وذلك للفترة ما بين 1 كانون الثاني الى 30 آب 2020، مسجلا بذلك اعلى معدل انتحار لنفس الفترة مقارنة بالعام 2003 .

هذه الارقام تشير الى ارتفاع معدل حالات الانتحار في العراق. واطلعت المونيتر على دراسة لاحصائية حكومية بينت وجود زيادة في حالات الانتحار من 319 حالة في عام 2003 الى 519 حالة في عام 2019 وذلك باستثناء منطقة اقليم كردستان .

ولكن الارقام الحقيقية قد تكون اعلى بكثير، حيث ان بعض العوائل تحاول اخفاء وجود حالة انتحار كسبب للموت وذلك لدواعي اجتماعية من اخذ نظرة سلبية. في كثير من الحالات يسجل سبب الموت على انه "موت مفاجئ" بدون الاشارة الى عبارة "انتحار ."

هناك مؤشرات اخرى تبين امكانية ان يكون عدد حالات الانتحار اكثر، بضمنها الاعراف والتقاليد الاجتماعية التي تعتبر وصمة عار تؤدي للانتحار، خصوصا بالنسبة للعوائل التي يكون فيها ضحية الانتحار نساء او فتيات. ولهذا السبب فان كثيرا من الحالات لا تسجل على انها انتحار .

استنادا الى مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان، فان اسباب متعددة مثل الفقر والاحباط والبطالة ووضعية الفرد الاقتصادية والعنف الداخلي تؤدي جميعها لارتكاب الانتحار .

استنادا لتقرير اعدته منظمة اليونيسيف جاء فيه ان "4,5 مليون عراقي أو ما نسبته 11,7% من نفوس العراق اصبحوا دون خط الفقر نتيجة لتفشي وباء كورونا وما رافق ذلك من تبعات اقتصادية اجتماعية. فقدان الوظائف والاعمال وارتفاع الاسعار تسببت بان يرتفع معدل الفقر في البلاد الى نسب عالية وصلت الى 31,7% بعد ان كانت 20% خلال العام 2018 ."

معدل البطالة في العراق كان في تصاعد حيث وصل الى نسبة 13% في عام 2019 بعد ان كان 9% في عام 1999 . هذا يبين بان الوضع الحالي هو اسوأ مما كان عليه عام 2003 .

الارتفاع المستمر في معدل البطالة في العراق هو احد الاسباب الرئيسة للاحباط واليأس الشعبيين .

اشار تقرير اليونيسيف الى ان 42% من نفوس العراقيين معرضون للمصاعب بحرمانهم من كثير من الحقوق والخدمات بضمنها التعليم والصحة والعيش بظروف مالية وامنية صعبة .

واشارت تقارير حكومية الى تنوع في اساليب الانتحار اشتملت على الشنق والحرق والغرق والتسميم واطلاق النار وخنق النفس او قطع الوريد .

شباب عراقيون يقارنون وضع معيشتهم مع اقران لهم في بلدان مجاورة ويرون كم هم متمتعون بحياتهم تحت حكم سلطة القانون بدون تهديدات اقتصادية او امنية. فرص العمل متوفرة لشباب آخرين في بلدان مجاورة ولكنها غير متوفرة للشباب العراقيين .

فاضل الغراوي، عضو مفوضية حقوث الانسان في العراق، قال للمونيتر "الاستياء من الوضع السياسي هو من بين الاسباب المؤدية للانتحار بين الشباب، ولكنه ليس عاملا مباشرا ."

واضاف قائلا "التعقيدات السياسية وظروف البلد والسلطات المتحكمة التي تدير البلد بدون الاهتمام بوضعية معيشة المواطن او حماية حقوقه كلها عوامل تؤدي للانتحار. وبالتالي هناك حاجة لوجود ارادة سياسية تعمل على تبديد هذه الاسباب التي تشجع على الانتحار ."

بالاضافة الى البطالة وقلة فرص العمل ومشاريع الشباب، وفي ظل انتشار الاسلحة وغياب سلطة القانون، فان الانتحار قد اصبح تهديدا حقيقيا بوجه الشباب العراقي الذي كدح منذ عقود خلال حروب وازمات سياسية وغالبا ما كانوا ضحايا هذه الظروف .

الانتحار قد يصبح ظاهرة ويشكل احدى التحديات الكبرى التي تواجه الحكومة العراقية ويشكل تهديدا للمجتمع ما لم تعمل الحكومة على ايجاد حلول وتأسيس برامج لمساعدة الشباب على تحقيق طموحاتهم ورغباتهم .

عن المونيتر

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟
ترجمة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟

 ترجمة / المدى يريد تحالف المعارضة التركي متعدد الاتجاهات، الخلاص من إرث الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يمتد لأكثر من عقدين من الحكم المركزي للغاية والمحافظ دينيا.إنهاء دولة الرجل الواحد ينظر إلى صورة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram