TOP

جريدة المدى > عام > التأثيرات العقلانية في أعمال الفنانة الكندية أميلي كار

التأثيرات العقلانية في أعمال الفنانة الكندية أميلي كار

نشر في: 7 فبراير, 2021: 10:36 م

ضحى عبدالرؤوف المل

تتضح التأثيرات العقلانية التي تتغلب على العاطفية منها في أعمال الفنانة الكندية " أميلي كار" ( Emily carr )

التي ولدت في فيكتوريا بكولومبيا البريطانية في جزيرة فانكوفر ما بين (1871) إلى (1945) وقضت الكثير من الوقت في طفولتها في استكشاف ضواحي فيكتوريا، ومن المحتمل أن لوحة بويبلو التي شاهدتها لجولين أثرت على اهتمامها بالثقافة الهندية وحداثة أسلوبها الفني الذي حاولت تطويره في ظل اهتمامها بالوجوه والتراكيب أو الأحرى أشكال الوجوه المختلفة التي يتضح منها المعالم الإنسانية المكللة بالزخرفات التراثية أو تلك التي تضفي على الإنسان ثقافة حياتية مختلفة، تؤثر على تغيراته أو صفاته المولود بها من خلال فهم تعبيرات الوجوه ، وفك غوامضها مع الاحتفاظ بانعكاسات الألوان ومعانيها ، ضمن ثقافة معينة لأصول إنسانية تنتمي الى الهندية وتأثيراتها العميقة في النفس بعيداً عن التشابه، وإنما للاحتفاط بالتعبيرات الحسية من خلال الرسم ومعانيه ، كالغضب المكبوت أو ابتسامة متعجرفة أو الألم أو الفرح ، والتكيف ضمن البيئة الاجتماعية التي تهتم بتغيرات الوجوه في ثقافة تعتمد على تكبير السمات البشرية كالحواجب والشفاه . فهل حاولت "أميلي كار" الكاتبة والفنانة التشكيلية ربط تعابير الوجه بسياق ثقافة الفرد مع الحفاظ على المشاعر مثل الاستغراب والحزن والفرح والتنوعات الغنية المرتبطة بذلك؟

يشتق مفهوم التناقضات في الوجوه تحديداً من قوة التعبيرات التي يلتقطها الفنان، فيعمد إلى إظهارها بأسلوب يميل إلى الاستكشاف أو إلى ابتكار وجوه غير موجودة، إنما تولد من خلال الاشكال المرتبطة بالانسان تحديداً، وبما يتوافق مع الثقافة الهندية ، لاكتشاف التناقض العاطفي بمعنى التوافق بين الشكل والمشاعر المرتبطة بوجه ما بعيداً عن وجه آخر، كالفروقات بين وجه رجل وامرأة او بين رجل زعيم قبيلة وآخر من العامة او الفقراء، لتقدم ذلك "أميلي كار" بريشة مغمسة بشكل فني يميل إلى المحاكاة لاكتشاف قوة التناقض في النفس. أي في الداخل، وكأنها تستنبش النفس وترصد الانفعالات وأقصد هنا الانفعالات العامة عند التقاط اشارات ذلك، والانفعالات الخاصة أو الذاتية أثناء الرسم، وربما ينشأ ذلك من التناقض العاطفي والواقعي معاً ، ومؤثراته الاجتماعية على تشكيل الوجوه أثناء الاحتفالات الفلكلورية أو حتى في الرسم المتكيف مع سلوكياتنا او المتكيف عاطفيا مع شخص ما نراه في عدة وجوه . فهل من اضطرابات نفسية تفاعلت معها الريشة من منظور الطبيعة الاجتماعية لعاطفة رصدتها "اميلي كار" من خلال الوجوه وتعبيراتها ، ومن ثم من خلال الألوان وتناقضاتها. ليؤدي كل ذلك الى خلق حركة تعبيرية ضمنية داخلية وخارجية تنتمي الى العاطفة الفنية وجمالياتها في تشكيل تعبيري حر من حيث الاستنباط والتجديد أو الأحرى ابتكار تعبيري خلاق من خلال ثقافة هندية ما هي إلا القناع الذي استخدمته "أميلي كار" لرؤية الوجوه المختلفة والقدرة على تصنيفها ما بين زعماء وأفراد وعاطفية أو عقلانية . فهل حاولت إظهار تفاصيل التناقضات الاجتماعية من خلال الرسم؟

تحتفظ "أميلي كار " بالتفاعلات التشكيلية بين الأسس والبيئة، لتتشكل معها النظم الحسية المرتبطة بالمشاعر، والتي تتضمن أحاسيس الفرح والحزن والاستغراب المرتبطة بتصور المشاعر ورسمها حتى عند الحيوان وذهنيّته المشتركة مع الانساني البدائي ضمن الموقف المحاكي للحظة التي رسمت فيها أشكالها التحفيزية ، والتي تعيد إلى الإنسان تعبيرات وجه يتحكم بها فيكبتها. لتكون حرة مع الاقنعة او تلك التراثية منها او اللكلورية في مهرجانات تنكرية أو حتى تلك التي تحتفظ بها القبائل الهندية التي تعتمد الرسم على الوجوه كتصنيف شعبي ما بين زعيم وفرد عادي، وبهذا تضعنا" اميلي كار" أمام آفة اجتماعية ما بين عبد ومملوك او بين فئات اجتماعية صنفتها من خلال الرسم . فهل من تنافر بين الأشكال والألوان لإظهار خاصية الفرد في رسوماتها ؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

أوس الخفاجي: إيران سمحت باستهداف نصر الله وسقوط سوريا

عقوبات قانونية "مشددة" لمنع الاعتداء على الأطباء.. غياب الرادع يفاقم المآسي

مدير الكمارك السابق يخرج عن صمته: دخلاء على مهنة الصحافة يحاولون النيل مني

هزة أرضية جنوب أربيل

مسعود بارزاني يوجه رسالة إلى الحكومة السورية الجديدة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram