اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ترجمة > كتب للمقايضة تتحدى الجائحة وتثير أزمة في بريطانيا

كتب للمقايضة تتحدى الجائحة وتثير أزمة في بريطانيا

نشر في: 13 فبراير, 2021: 09:44 م

كتابة / توم بيمان

ترجمة / أحمد فاضل

تعرضت مُحبّة للكتـب قامـت ببناء " صنـدوق مقايضة " خارج منزلها من قبل أمناء المكتبات ، بدعاوى أن الفكرة تؤدي إلى نشر كورونا وفقدان وظائفهم ،

حيث قامـت العاملة في متجر أحدى المكتبات أوليفيا كليمنتس 23 عاماً ، بتركيب وحـدة خشبية عثرت عليها على جانب الطريق، مصنوعة يدوياً لمساعدة مجتمعها في مدينة بريستول البريطانية خلال الأيام الصعبة للوباء ، أطلق على تلك الخزانة الخضراء اسم " المكتبة الصغيرة " ، ملأته ببعض الكتب وشجعت الآخرين على مبادلتها .

كانت سعيدة في البداية وهي تنشر خبر تلك المكتبة الصغيرة على حسابها في تويتر ، لكنها سرعان ما تلقت ردوداً وتعليقات سلبية من قبل أمناء المكتبات في المدينة ، الذين قالوا أنها ستعرضهم لفقدان وظائفهم ، ووصفوها بـ " الغبية " و " المضللة " وانتُقدت لعدم وجود فهم حقيقي لدور المكتبات ، كما اتهمت أن كتبها تلك ستنشر المزيد من كورونا ، قال أحدهم ساخراً :

"خذ معك كتاباً منها مُستخدماً إلى المنزل ، ربما ستأخذ الفايروس الذي سيقتل والدتك " .

من جانبها قالت أوليفيا لإذاعة البي . بي . سي :

" من الغريب لشيء بهذا الصغر ، كيف يمكن أن يتحول إلى شيء سيئ للغاية " ، لقد رفعت التغريدة وبحلول نهاية اليوم كانت أنجح تغريدة لي ، فقد كانت معظم الإعجابات التي حصلت عليها في المنشور من قبل حوالي 20 إعجاباً ، ولكن بحلول مساء الجمعة ، حصلت التغريدة على حوالي 380 إعجاباً ووصلت إلى حوالي 10000 إعجاب في 24 ساعة ، من الجميل أن أرى تلك التعليقات إيجابية ، فإذا أراد الناس تسميتها تبادل كتب بدلاً من مكتبة ، فهذا جيد بالنسبة لي " .

نشرت أوليفيا تفاصيل صندوق كتابها في 5 شباط ، حيث كتبت تقول :

" لقد أنشأت مكتبة مجتمعية في منطقة بريستول ، فلا تتردد في الزيارة والإقتراض والمبادلة والتمتع ببعض الهروب من الجائحة " .

قال أحد المستخدمين وزوجته أمينة مكتبة :

" هذه مبادرة جميلة ، لكنها لا تحل محل المعرفة والمساعدة التي يجلبها أمين مكتبة ( مثل زوجتي ) للناس " .

بعد قراءة التعليقات ، تابعت أوليفيا تغريدتها الأصلية حيث قالت :

" تذكر ، قد تبدو تغريدتك وكأنها لا شيء ، لكنها تضيف المئات من الجمال ، ومع أن البعض منهم كان متعالياً ، ويسخر ، وشريراً ، إن قول " أنا لا أهاجم " ، " أعني بلا إهانة " لا يجعلها حقيقة ، كن لطيفاً مع الناس " .

وقالت لبي بي سي :

إنها تدرك جيداً كيف أثرت تخفيضات التمويل على المكتبات بإغلاقها ، فلم تكن تنوي الانتقاص من عملها:

" إن التعليقات كانت مؤذية ، لكنني شكرت أولئك الذين دعموني وشاركوا صور تبادل الكتب الخاصة بهم في جميع أنحاء العالم ، وجلست هناك أنظر إلى الإشعارات وجميع الأشخاص الذين أحبوا التغريدة أو علقوا عليها ، يبدو الأمر كما لو أنهم لا يدركون أنني سأراهم ، قد يكون واحداً أو اثنين على ما يرام ولكن عندما يكون بالمئات ، يكون لذلك تأثير عليك ، أعتقد أن الرسالة التي سأرسلها هي : من فضلك كن لطيفاً " .

عن / صحيفة ديلي ميل البريطانية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟
ترجمة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟

 ترجمة / المدى يريد تحالف المعارضة التركي متعدد الاتجاهات، الخلاص من إرث الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يمتد لأكثر من عقدين من الحكم المركزي للغاية والمحافظ دينيا.إنهاء دولة الرجل الواحد ينظر إلى صورة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram