TOP

جريدة المدى > عام > كيف نعيش معاً؟ .. تغيرات وتحولات العمارة لما بعد زمن الوباء

كيف نعيش معاً؟ .. تغيرات وتحولات العمارة لما بعد زمن الوباء

نشر في: 23 مايو, 2021: 10:13 م

روما: موسى الخميسي

شهدت مدينة البندقية (فينسيا) افتتاح الدورة الـ17 لبينالي العمارة العالمي، التي انطلقت في 22 من شهر آيار، وتستمر حتى 21 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم،بعد التأجيل الذي فرضته الجائحة،

"تحركه أنواع جديدة من المشاكل التي يطرحها العالم أمام الهندسة المعمارية، ولكنه مستوحى أيضاً من النشاط الناشىء للمعماريين الشباب، والمراجعات الجذرية التي اقترحتها مهنة المعمار لمواجهة التحديات" كما يقول القيّم الفني للدورة الجديدة المعماري اللبناني شاهين سركيس (مواليد بيروت 1954) الذي يرأس هذه الدورة وهو من بين الشخصيات العربية ذات الشهرة العالمية، باسهاماته اللافتة في مجال التصميم المعماري، حائز على درجة الدكتوراه في العمارة من جامعة هارفرد،وهو عميد كلية الهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة إم.أي تي (.M.I.T) منذ عام 2015 وباحث بارز في فن العمارة والعمران والتطور الحضري وتأثيراته المجتمعية.

ويطرح بينالي هذا العام الذي يحتل مواقعه التقليدية في حدائق قصر العروض والبادليونا الإيطالي والارسينالي، إضافة الى جناح كرنفالي خاص وسط المياة أطلق عليه اسم" مدينة المياه"، تيار ما بعد الحداثة كأفق أكثر رحابة وأكثر تنوعاً وأعمق اختلافاً على العمارة الحالية التي تعتبر الأداة المعبرة عن حاجة المجتمعات الحسية، على اعتبار أن العمارة هي أكثر الفنون ارتباطاً بالمجتمع، تعكس حساسيته الفنية ورخاءه الاقتصادي ومستوى تقدمه التكنولوجي إضافة الى عناصر المناخ والطبوغرافيا وبنية المنظومة الاجتماعية وتشكيل ذائقتها، إذ حرص هاشم سركيس في اختياراته على أن يكون معرضه هذا مبنياً على المساهمات التي " تتراوح ما بين الاتجاهات المعمارية التحليلية الى المفاهيمية والتجريبية والمختبرية المجربة والمنتشرة على نطاق واسع في كل أنحاء العالم، لتكون انعكاساً لمحطات البحث لمشاريع مختارة في مستقبل البشرية والتي ستوفر تحليلات ورؤى برعاية باحثين معماريين من جامعات عالمية مرموقة" ليقوم المعماريون، كما أوضح المنسق العام سركيس في مؤتمره الصحفي "بإعادة التفكير في أدواتهم لمعالجة المشكلات المعقدة التي يواجهونها، كما يقومون أيضاً بتوسيع جدول المناقشة الخاص بهم ليشمل محترفين آخرين. من أجل تحمل المسؤوليات الموكلة اليهم بشكل فعّال، إذ يقوم المعماريون بتوسيع أحد أهم أدوارهم، وهو التركيبات السخية لمختلف أشكال الكفاءة والتعبير" وأضاف القيّم العام" نحتاج الى عقد مكاني جديد، وذلك في سياق اتساع الانقسامات السياسية والتفاوتات الاقتصادية المتزايدة، ندعو المهندسين المعماريين الى تفعيل المساحات التي يمكننا العيش فيها معاً بسخاء".

ووفقاً للخطة الأمنية لعملية افتتاح أبواب هذه الفعالية التي تعتبر الأكبر عالمياً،، وضعت تدابير معلنة: الأقنعة الإلزامية، والتحكم في درجة الحرارة للجميع عند المدخل الرئيس، والصرف الصحي اليدوي، والتباعد، نظام الدخول والخروج المنفصل في كل جناح، مسار عرض أحادي الاتجاه للمعرض المركزي، شراء التذاكر حصراً عبر الانترنيت. سيجمع مجمع البحيرة الكبيرة 63 جناحاً دولياً، و112 مشاركاً مختاراً، قادمون من 46 دولة، وفقاً لعدة "مقاييس" متنوعة : كائنات متنوعة، أسر جديدة، مجتمعات ناشئة عبر الحدود لكوكب واحد حيث ستظهر ولأول مرة دولة العراق وغرينادا وأوزبكستان وجمهورية أذربيجان، أما الدول العربية التي ستشارك بمنصات مستقلة، فهي المملكة العربية السعودية، مصر، الامارات العربية المتحدة،ولبنان، ستكون أفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا هي المناطق الجغرافية الأكثر تمثيلاً في هذا المعرض، وهو المكان الذي ينسقه أول معماري عربي لأكبر فعالية معمارية جامعة في العالم، في مسعاه لخلق تكافؤ في الحضور بين الجنسين، لمرحلة ما بعد الوباء التي يشبهها مدير البينالي لهذه الدورة، باعتبارها مؤهلة لأن تكون خلال السنوات القريبة القادمة جذرية " من قشرة الدودة الى الفراشة" تتبنى مواقف مخالفة لما عهدناه بالعمارة الحديثة التي نراها ونتابع إشكالها وتنوعاتها وخصائصها، والتي أعلن انتهاء دورها الوظيفي وعدم ملاءمتها للقيم الاجتماعية والجمالية والتحولات العلمية والتكنولوجية والاتصالية التي ساعدت على إنشاء مجتمع المعلومات العالمي الجديد، إضافة الى الآلية التي غزت المجتمع الإنساني بحكم انتشار الآلات والتي تعيشها المجتمعات وتحقق يوماً بعد آخر تواصلاً متقدماً وسريعاً.

المعماريون الجدد وهم يوجهون ظاهرة انتشار الوباء الجديد، بالتزامن مع اتساع رقعة ظاهرة العولمة بكل أدواتها ووسائلها الاتصالية الكونية، بطابعها الكوني الاقتصادي والسياسي والثقافي بدأوا مرحلة التصدي لوسائل الاتصال الكوني المتزايد ومخاطر الانعزال الاجتماعي العميق،الذي سببه وباء الكورونا في كل أنحاء العالم، إضافة الى الأخذ بالاعتبار خصائص المكان الطبوغرافية والمناخ، وطبيعة المواد الإنشائية الجديدة، والنسب البيئية المحيطة سواء الطبيعية أو تلك التي يصنعها الإنسان، والتي تنزع نحو توحيد الأذواق وتقنين القيم الجمالية خدمة لأهداف السوق الاستهلاكية التي تسعى بدورها، الى زيادة أعداد المستهلكين بشكل مطرد، على مستوى تخطيط المدن، وتصميم البيوت وناطحات السحاب، وحتى تنظيم المكاتب الإدارية والتجارية لمواجهة مخاطر الانعزال التي فرضتها شروط السلامة للانسان المعاصر.

البناء الجديد قائم على الوظيفية والمكانة ويحمل رسالة مزدوجة تتمثل بالهوية الحضارية المنفتحة في البناء، إضافة الى مراعاة الفترة الزمنية التي تأسس بها البناء الذي لا يغيب عنه كما يدعي البعض اختزال المضمون والبعد الحضاري والجمالي والاختصار على البعد المادي الذي يطغي على حساب المضمون، فأطلقوا تسميات متعددة مثل" العمارة دون قيم" وعمارة" المنزل اللامنزل" و" مساحات وصناديق" و"عمارة المجانية والتجريد".. الخ،إذ أن مثل هذه المقارنة لم تعد موجودة عملياً إلا في بعض التنظيرات والمقولات،إذ لا يمكن تناول موضوع العمارة الذي يضم علوماً دقيقة وجوانب فنية متعددة، ويخضع لمستحثات العصر المتغير، دون النظر الى الجوانب المحيطة الأخرى، فكما يقول أحد المعماريين الايطاليين "الشاعر كان يتغنى بعيداً عن العمارة إلا أنه اليوم يمشي جنباً الى جنب المعماري" فالعمارة كأداة مادية ومنجز معرفي قادرة وبكفاءة عالية بتأمين حياة مدنية أكثر رفاهية، وهي ليست منفصلة عن تاريخ الإنسان. وحتى بمعزل عن ما ينتجه العالم الغربي الذي ما زال يصدر لنا طرق الحياة الجديدة، وينّظّر لنا مناهج وأساليب العيش، تظل العمارة الحديثة خاضعة لعوامل اختلاف المواد واختلاف التأثيرات، إنسان اليوم يعيش جملة عوامل داخلية وخارجية تساهم بشكل مشترك لتأسيس نظام عالمي يكون قادراً للتصدي للكوارث، تتمثل في تنظيم المصطلحات وصياغة الإجراءات وفق نظريات ومنهجيات تسير نحو التشابه والتوحد، تحاول تشخيص المحيط الاجتماعي وحصر المشكلات بكل أنواعها، وخاصة البيئية والوبائية، للوصول الى خطاب معماري واحد يذلل الكثير من المشكلات والمنافسات بين المعماريين والرسامين والمهندسين المهنيين وعلماء الاجتماع والجغرافيين والبنيويين، وحتى النخب الحاكمة في قيادة الدولة الذين عادة ما تسيطر ذائقتهم في تحديد الشكل(كما هو الحال في الأساليب الفاشية والنازية والتجربة السوفيتية وما تبع ذلك من أساليب الدكتاتوريات الصغيرة).

عمارة ما بعد الحداثة القادمة ستكون بجمالية ووحدة تنوع داخل الأشياء الموضعية وأيضاً في الفكر الذي يتأمل هذه الأشياء، وستكون كما هو الحال بالعمارة الحديثة وسيط يعبر عن البلاغة الحضارية التي سيعشها الإنسان خلال السنوات القادمة، لهذا فان معظم ممثلي الصحافة العالمية الذي حضروا هذا اللقاء، اعربوا في مداخلاتهم واسئلتهم بأن البينالي في دورته الجديدة يعكس شجاعة وإحساس بالمسؤولية في زمن صعب ومعقد بمخاطره التي تهدد البشرية، ويعكس وعياً أكبر ليكون مرآة للعالم المعاصر بكل طموحاته وآماله.

ستشهد قاعات الندوات والمؤتمرات في المجمع الكبير عدة ندوات ولقاءات مع المهندسين المعماريين والفنانين وعلماء الاجتماع من جميع أنحاء العالم الذين سيكون لديهم نقاط انطلاق مشتركة حول الموضوعات المعلنة كشعارات لهذه الفعالية الفخمة، وعلى رأس هذه الشعارات: كيف سنعيش معا؟كيف سنلعب الرياضة معاً؟

من بين المستجدات التي أُعلِن عنها وتتمثل بالمشاركات خارج المنافسة لعدد من الفنانين والفنانات من جميع أنحاء العالم .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram