اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > السطور الأخيرة.. الذنوب فردية ، والعقاب جماعي

السطور الأخيرة.. الذنوب فردية ، والعقاب جماعي

نشر في: 17 أكتوبر, 2012: 05:52 م

في متون القوانين الوضعية وفي صلبها ، انتبه المشرع لأمر جلل  بالغ الخطورة ، ووضع ضوابط  صارمة لا يمكن تجاوزها  أو تجاهلها ، ورسم بوضوح مبدأ  ما يسمى بـ ( شخصية العقوبة)
شخصية العقوبة تعني : أن يقتصر العقاب على مرتكب الجريمة ، أو الجنحة ، أو المخالفة ، دون غيره  ، وأن لا ينوش العقاب سواه ، حتى لو كان اقرب الناس إليه .
شخصية العقوبة تعني ، ألا يعاقب الأب البريء بجريرة ابنه المجرم ، والعكس صحيح ومعتبر . وألا تدان ابنة بجريمة أمها ، والعكس صحيح ومعتبر . وأن لا يتهم جار بتهمة نسبت لجاره.
مبدأ شخصية العقوبة ، مبدأ رصين ومحترم في تشريعات كل الدول المتقدمة ، التي تتفاخر بسطوة تطبيق القوانين دون تمييز  أو تفريق .( شرط ألا يخرق المبدأ  بشك أو شبهة ) .
السؤال اللغز ، المحير ، هو : لماذا يعاقب جميع سكان العراق بملايينه الثلاثين ، ولمدة ما يقرب من الربع قرن  حين فرض الحصار على العراق  بجريرة رجل واحد أو مجموعة رجال ، جانبتهم الحكمة ، وخانهم التعقل ، واستسلموا لنوازع الغرور  وعدم التبصر لوخيم العواقب ، حين ارتأوا التمرد على تعاليم وشروط لعبة الأمم بتغيير معالم الخارطة المرسومة سلفا ، ورسم تضاريس جديدة لم يتفق عليها  بعد .
عوقب العراقيون جميعا بالحصار الغاشم ، في مأكلهم وملبسهم ومشربهم ، وأنسهم ، وفرص تعليمهم ومنع سفرهم ,,إلخ . وتفاقم أمر العقاب بتشديد الحصار .
عوقب العراقيون أجمع ، بعد سقوط النظام : في أمنهم عوقبوا ، وموارد عيشهم ، وفرص تعليمهم ، وعملهم ، والعمل على تشريدهم وشرذمتهم بين الدول ، يستجدون أمنا وفرصة عيش.
بعد عشر سنوات من الإطاحة بالنظام ، ما زالت أرضه مستباحة ، وسماواته رهن الحبس الاحتياطي . فما من خط جوي سالك ومباشر يربط بغداد بعواصم العالم . لا بد من مثابة مكانية ، وساعات زمنية يطول أمدها أو يقصر ، قبل أن تتيسر للعراقي سفرة مباشرة  لبلده الأم ، بلده الأب والأخت والأخ والمرضعة .
ما معنى السيادة يا سادة  ؟ هل من تفسير علمي ومنطقي وفلسفي لمعنى السيادة ، والأرض ملغومة بإرادات  الغرباء المتعارضة والمتضادة ؟، والسموات  معتقلة ومحجور عليها ، إلى أن يشاء من بيده الأمر والنهي ، رضي الله عنه وأرضاه .
له السبق والنعمى ، من يطالب بتشييع مبدأ ( شخصية العقوبة ) الذي مات منذ سنين، وآن الأوان لدفنه بعد أن زكمت روائح جثته المتفسخة أنوف الغافلين !

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram