TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > لماذا أكل النهر قلبه

لماذا أكل النهر قلبه

نشر في: 17 نوفمبر, 2012: 08:00 م

ما عادت أسراب الحمام تسيُر على دجلة الخير عند غبش الفجر ووقت الغروب، وما عادت جنون النهر تهاجم شطآنه و تتلاطم على شفاه نزقا وعشقا..
 لماذا انطفأ صهيل النهر وهجرته النوارس.. وانطفأت جذوة العشق فيه؟؟ لماذا صمت النهر عن تراتيله وترنيماته البابلية؟؟ لماذا جزر ولم يمد وانكفأ على جرحه.. لماذا النهر أكل قلبه، فهدأت روحه وسكت ظمآن.. لماذا اختلت لغته وانكسر الوزن فيها؟؟ لماذا غادرته الأشرعة وأفخاخ الصيادين؟؟ لماذا شق الشيب صدره وهو لم يزل في عنفوان العمر؟؟ لماذا تغير وجهه وصار كالصفيح بلا ملامح؟؟ لماذا بطلت الأضواء ترقص كالجنيات في نهر، وغاب القمر؟؟ لماذا لا تكف السواحل خجلا من الانقضاض على أحشائه؟؟
هل صدق العرافون نبؤتهم وذُبحتَ يا دجلة منذورا من أجلهم لتختصر الدرب عليهم وتنكأ جرح بغداد الذي يفصل بين كرخها ورصافتها، أم أدخلوك حربا لا خيل لك فيها ولا جمل، لتظل تئن مكسور الضلع تشرب العشب خمرا وكأسك فارغة وأنت في أول الليل.
هل دخلت لعبة الحرب القديمة الجديدة حرب المياه، وترادفت على خواصرك سنابك خيلهم من كل متجه.. شرقا وغربا، شمالا وجنوبا، لتقطعك أوصالا، وصولا لتصلب أوردة العراق ويحط الجدب والعطش والجفاف مكان الزرع والخير والنماء، ويسكننا الحزن بديلا لأزمنة الفرح التي اعتادت أن تكون استثنائية في بلد النهرين، فقد ورثنا الحزن منذ قرون، منذ أيام الفيضانات التي كانت تشطر مدن العراق إلى شطرين، ويبلع الماء قرى ويهدم سدودا وتتناثر العائلات غرقا، أو فراقا، ومنذ ذاك الزمن استوطن الحزن فينا وتحول كل شيء فينا إلى شجن قاتل، واستحالت وسائلنا التعبيرية في كلتا الحالتين، الفرح والحزن، إلى دمع مسجور بحرق الروح والتلذذ بطعم الحزن وجلد الذات.. مازوشيين بامتياز .. رقصنا وأغانينا من عتابه وابوذيه ونايل، وصار الحزن رديفا للأغنية  والإنسان العراقي، وإذا انتشينا وضحكنا من القلب واغرورقت عيوننا بالدمع يتبعها صمت محفوف بهواجس الخوف (اللهم اجعلها ضحكة خير، وشرها على الغير)  بل تعودنا أن لا نقتنص لحظة الفرح كما ينبغي.
وهكذا يستحيل هذا الحزن إلى حزن آخر يكبر كبر الأحقاد التي تهاجمنا من الدول الإقليمية، التي لا تنفك عن تضييق الخناق علينا، وهي تشن حربا مائية ضروسا لتجفف منابع أنهارنا، وتسلبنا  ما  بنيت عليه حضارتنا واسمنا بلد النهرين، ونحن مستسلمون كأمر واقع، دوليا ومحليا، لا يتحرك لنا عرق، وحتى لا نرى ثمة محاولة من الجهات المعنية لمعالجة ما يحدث لدجلة الخير، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من عمليات كري وتطهير وإزالة الجزر التي تتسع يوما بعد آخر في وسط النهر وجوانبه، ونسوا تجليات دجلة.. وجودا وتاريخا وشعرا، وكل ماله صلة بالحياة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

العمودالثامن: نظرية "كل من هب ودب"

العمودالثامن: نظرية "كل من هب ودب"

 علي حسين يريد تحالف "قوى الدولة " أن يبدأ مرحلة جديدة في خدمة الوطن والمواطنين مثلما أخبرنا بيانه الأخير الذي قال فيه إن أعضاء التحالف طالبوا بضرورة تشريع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، التي...
علي حسين

قناديل: انت ما تفهم سياسة..!!

 لطفية الدليمي كلُّ من عشق الحضارة الرافدينية بكلّ تلاوينها الرائعة لا بدّ أن يتذكّر كتاباً نشرته (دار الرشيد) العراقية أوائل ثمانينيات القرن الماضي. عنوان الكتاب (الفكر السياسي في العراق القديم)، وهو في الاصل...
لطفية الدليمي

قناطر: كنتُ في بغدادَ ولم أكنِ

طالب عبدالعزيز هل أقول بأنَّ بغداد مدينةٌ طاردةً لزائرها؟ كأني بها كذلك اليوم! فالمدينة التي كنتُ أقصدها عاشقاً، متلهفاً لرؤيتها لم تعد، ولا أتبع الاخيلة والاوهام التي كنتُ أحملها عنها، لكنَّ المنعطفَ الخطير والمتغيرَ...
طالب عبد العزيز

الزواج رابطة عقدية تنشأ من دون وسيط كهنوتي

هادي عزيز علي يقول الدكتور جواد علي في مفصله لتاريخ العرب قبل الاسلام ان الزواج قبل الاسلام قائم على: (الخطبة والمهر وعلى الايجاب والقبول وهو زواج منظم رتب الحياة العائلية وعين واجبات الوالدين والبنوة...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram