TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > عن قصة الإعلام والأزمة

عن قصة الإعلام والأزمة

نشر في: 30 ديسمبر, 2012: 08:00 م

جزء كبير من أزمتنا يدور في غرف الإعلام، وجزء أكبر منها يحدث لأن الإعلام بعنوانه العريض لم يحسن إدارة المادة التي بين يديه.

لا نتحدث هنا عن لغو الفضائيات والنواب المتخصصين بالتأجيج ،هؤلاء مثل عربة كبيرة تثير الغبار ستؤدي إلى تعمية الآخرين وحراثة الطريق وتترك عدداً من الحوادث خلفها وكثيراً من السُباب.

ليس اختراعاً عراقياً إن قلنا إنّ "ديمقراطية بلا إعلام حر"لن تكتسب نفسها أبداً ، لأن الأصل في ما نكتب ونقول وما ننشر أن نكون أحراراً، فقط إن كان هناك نظام ديمقراطي يحترم صفته ولا يسعى إلى الالتفاف عليها.

ومثل أي فترة زمنية تنتهي،لو يتاح فقط لعدد كبير من وسائل الإعلام أن تسال في نهاية العام، ماالذي قدمته كوسيلة إعلامية موضوعية خلال سنة؟.ماالذي تمكنت من كشفه ؟ما هو الرأي الذي طرحته وحرّكت بموجبه القاع المتكلس؟

طبعاً من لم يتوخَّ الموضوعية بالأصل فهو غير معني بوقفة المساءلة الإعلامية مع الذات هذه.

لكننا نتكلم هنا عن الإعلام،أو بقايا الإعلام،الذي يحترم نفسه(يعني يحترم جمهوره ولا يستغفله ولا يتورط في محاولة تدجينه)،ومع ذلك مازلنا نرقب الإعلام الحزبي المُتخلف الذي يعتبر أن خبر لقاء رئيس حزبه بثلـّة من المُتملقين أهم من خبر تمرير موازنة الدولة دون تمحيص أو بلا تحاسب وأهم من خبر انكشاف عورة الفاسدين بالصوت والصورة والوثيقة.

هذا الإعلام لم يقدم شيئاً خلال عامه الذي انقضى والأعوام التي سبقته ولن يقدم في المستقبل لأنه أقرب إلى "الإعلان"أو النشرة التعبوية التي كان جمهورها سيحترمها لو أنها دبّجت نفسها تحت هذا المسمى الصريح.

حدثني أحد القضاة من الذين تمرسوا لسنوات طويلة في مهنته، يصف أداء رجال القانون وتقييمهم لأنفسهم، قال:إن المحامي الجيد يقيّمه الآخرون وفقاً لعدد قضايا التمييز التي كسبها خلال حياته المهنية لا بعدد الدعاوى التي توكل بها.

بعض المحامين يدخل ويخرج إلى المهنة ولم يكسب دعوى واحدة أمام محكمة التمييز ،لأن كسب قضية خضعت للبداءة ثم للاستئناف واكتسب الدرجة القطعية ليس بالأمر السهل أبداً.

لو عكسنا هذا المثال على الصحافة ستكون الكشوفات التي قدمتها الوسيلة الإعلامية التي على إثرها تغير الرأي العام أم  تغير الأداء الحكومي بالسلب أو بالإيجاب هو المعيار.

وحتى إن شحذت الحكومة سكاكينها بعد حادثة نشر صحفية وضيقت على الحريات بشكل عام فهو نجاح لا يتاح إلا للقلة من الإعلاميين والصحفيين ووسائل الإعلام التي يميزها المتلقي جيداً ، جمهورنا ليس بالمغفل أبداً.

وإن كان هناك من يحتج من الصحفيين بضيق المساحة المتاحة من الحرية أو بضيق صدر الوسيلة الإعلامية نفسها وتفعيل رقيبها، فإن الفضاء الاليكتروني ماعاد ملكاً لأحد.

لو تم نشر الحقيقة فلن يتمكن حتى الإعلام الحزبي الموجه من تجاهل وجودها ومن يرغب بنشر الحقائق من الصحفيين لن يعدم الوسيلة مهما ضاقت عليه السبل.

نهاية هذا العام هي مناسبة للإصغاء لصوت الموضوعية وصوت المهنية وإعادة تعريفها للذات قبل أن  تكون عبر اجتهادات الدخلاء وغير المهنيين الإعلامية نسخاً شوهاء منها وما أكثر ما تم طرح هذا السؤال، ما هو الإعلام الحر؟...الإجابة البسيطة موضوعية بقدرحروفها،هو الإعلام الذي لا سلطان عليه إلا "للموضوعية" نفسها.

أما إذا حاول أحدهم أن يعبث بمعنى الموضوعية ..فسيكون مضحكاً أن يختبئ خلف أي عنوان ..سيميزه الجمهور مثل خروف أسود وسط قطيع أبيض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: الحرب على الكفاءة

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

 علي حسين اظل أكرر واعيد إن أفدح الخسائر التي تعرض لها العراق ان الكثير من مسؤوليه وساسته غابت عنهم الروح الوطنية ، واصبحت كلمة النزاهة مجرد مفردة تلوكها الالسن ويسخر منها اصحاب الشأن...
علي حسين

كلاكيت: السينما عندما توثق تفاصيل المدينة

 علاء المفرجي بغداد والسينما.. المدينة والسينما.. كيف لنا ان نختار شكل العلاقة او ما الذي يمكن ان نكتشف من هذه العلاقة؟ وهل يمكن لبغداد كمدينة ان تنفرد مع السينما فتختلف عن علاقة المدن...
علاء المفرجي

الخزاعي والشَّاهروديَّ.. رئاسة العِراق تأتمر بحكم قاضي قضاة إيران!

رشيد الخيون وقعت واقعةٌ، تهز الضَّمائر وتثير السّرائر، غير مسبوقةٍ في السّياسة، قديمها وحديثها، مهما كانت القرابة والمواءمة بين الأنظمة، يتجنب ممارستها أوالفخر بها الرَّاهنون بلدانها لأنظمة أجنبية علانية، لكنَّ أغرب الغرائب ما يحدث...
رشيد الخيون

قَدْحُ زناد العقل

ابراهيم البليهي حَدَثٌ واحد في حياة الفرد قد يُغَيِّر اتجاهه إذا كان يملك القابلية فيخرج من التحديد إلى التجديد ومن الاتباع إلى الإبداع وعلى سبيل المثال فإن هوارد قاردنر في السبعينات درَس علم النفس...
ابراهيم البليهي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram