كتاب المدى
سعدون محسن ضمد
المقالات
01-03-2013
هل يشعرون بالقشعريرة؟
(وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال).. كلما تذكرت هذه الآية ـوأنا على وشك الدخول لبيت، أو مكتب أحد المسؤولين ممن ينتمون ألي الإسلام السياسي ـ سألت...
27-02-2013
قدح الذلّ
"جدح النوال الياچ يار وحي بديه.. خافن هله ايملون وتعود عليه" أُردد بيت الدرامي هذا باستمرار؛ لأنه يخفي بين كلماته موقفاً غاية بالرفعة والعصامية، فصاحب هذا الشعر يطلب من روحه أن تسكب، قدح النوال...
26-02-2013
تخوم المعرفة المظلمة
ولعي بسينما الخيال العلمي لا يضاهيه ولع، حتى لا أكاد أشاهد غير أفلام هذه السينما، وكنت أحسب، فيما مضى، أن سبب هذا الولع هو حبي للأفكار العلمية التي تطرحها هذه الأفلام وتعبّر من خلالها...
25-02-2013
عقولنا بالنسبة لعقول غيرنا
أثرت نظرية دارون في التطور، على الكثير من العلوم الانسانية، حتى باتت التطورية أو التطور فكرة حاول الكثير من الباحثين والعلماء إقحامها في أغلب النتائج البحثية، ومن هنا جاءت فكرة التطور في الانثروبولوجيا لتعالج...
24-02-2013
زعيق الأقلية المريضة
في الإعلام يسحرنا الصوت العالي، يشدنا الزعيق أكثر من الأصوات الهادئة، وحتى الحكيمة، والسبب يكمن بالناس فهم لا يلتفتون للأشياء المألوفة، ما يجعل الإعلامي موقناً بأنه، وسط زحام الفضائيات، لا يمتلك فرصة دون أن...
23-02-2013
الدين يرحل وتبقى أمراض الناس
فتح اعتقال أحمد القبنجي الباب واسعا أمام مناقشة الكثير من المواضيع المهمة، ومنها الحق بالاختلاف وما يتعلق به من حقوق والتزامات وما يثيره من حساسيات، خاصة وان القبنجي صارخ في اختلافه وحاد جدا في...
22-02-2013
ضمانات أحرار العراق
أخذت فعاليات الاحتجاج على اعتقال السيد أحمد القبانجي والمطالبة بإطلاق سراحه تثير الكثير من ردود الأفعال المتباينة، وهذا أمر طبيعي، لكن غير الطبيعي هو الربط بين أفكار الرجل وبين حقه بالحصول على دعم ومساندة...
20-02-2013
رقعة الشطرنج
عندما تناقلت وكالات الأنباء خبر اجتثاث القاضي مدحت المحمود أخبرني أكثر من مُطَّلع؛ بأن هيئة المساءلة والعدالة لا تملك وثيقة تكفي لتكون إجراءات اجتثاثه قانونية، وأن موضع حصول المحمود على قرار النقض من محكمة...
19-02-2013
المثقّف المكروه
ليست هناك غربة أشد وطأة من الغربة الفكرية، الغربة التي يشعر بسببها المختلف بأنه غريب بين أهله وناسه، وتشتد وطأة هذه الغربة كلما كان سبب الاختلاف هو اعتقاد المختلف بأنه مسؤول عن تنوير مجتمعه...