كتاب المدى
سامي عبد الحميد
المقالات
22-08-2016
المسرح في العراق بين الأمس واليوم!
1لا أحد ينكر ان العراق شهد نهضة مسرحية واضحة منذ بداية الخمسينات من القرن الماضي. وأخذت تلك النهضة تتصاعد عبر الستينات والسبعينات ثم انتكست خلال الثمانينات أيام الحرب مع ايران وفي التسعينات أيام فرض...
15-08-2016
لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير)
3-3ومن (تاجر البندقية) ناخذ الأمثلة التالية: "لا تنفري من سمرة اديمي، فإنها مسحة من جدار الشمس لي في مسقط رأسي، على انك لو جئتني بأبهى رجل من اهل هذه الأقاليم الشمالية التي لا تكاد...
08-08-2016
لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير)
2-3قام (شكسبير برسم شخصيات مسرحياته بدقة وعناية فائقة وبابعادها الثلاثة: العضوية والاجتماعية والنفسية.(كليوباترا) مثلاً في (انطوني وكليوباترا) ملكة مصرية جميلة محبة لوطنها ومخلصة له ويحبها اناسها ولكنها تقع في غرام عدوها ومحتل بلادها (انطوني)...
25-07-2016
لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير)
1-2تحل هذه الأيام الذكرى الأربعمئة لوفاة الشاعرالدرامي الكبير(وليام شكسبير) . ويحتفل المسرحيون في أنحاء العالم بهذه الذكرى العطرة. وفي الدورة 35 لمؤتمر الهيئة الدولية للمسرح ITI ستقدم مسرحيته الغرائبية (العاصفة) ولكن ليس بنصها المنطوق...
18-07-2016
لكي تكون مخرجاً مسرحياً ناجحاً!!
| 2 - 2 |في التكوين ، تعمل عناصر التشكيل (الخط والسطح والكتلة واللون والملمس والفراغ عملها وتساهم في تحقيق تفسير الصورة المسرحية ، فلأشكال الخطوط المستقيمة والمتعرجة والمنحنية والعمودية والأفقية معانيها ولأشكال السطوح...
11-07-2016
لكي تكون مخرجاً مسرحياً ناجحاً!!
| 1 - 2 |صحيح ان الإبداع في الفن يحتاج اولاً الى الموهبة، ويقصد بالموهبة هنا الذكاء الحاد والمخيلة القوية ودافع الابتكار . ولكن هذا لا يكفي للفرد لكي يكون مخرجاً مسرحياً مبدعاً، اذ...
27-06-2016
المسرح والسيموطيقا
صدر أخيراً للدكتور (احمد شرجي) كتاب بعنوان (سيميولوجيا المسرح) واعتقد بأن هذا الكتاب معدٌ عن رسالة للدكتوراه قدمها المؤلف في احدى جامعات المغرب. وللعلم فقد كانت هناك إصدارات كثيرة عن علاقة علم الدلالة –...
20-06-2016
بيتر شافير في العراق
ذكرتني مقالة نشرت في جريدة (المدى) الغراء عن رحيل كاتب المسرحية والسيناريو السينمائي الإنكليزي (بيتر شافير) عن عمر ناهز التسعين ، وكانت الملكة اليزابيث قد كرمته بلقب "سير" أي السيد او "الفارس" وذلك عام...
13-06-2016
كيف أصبح التجريب تقليداً والتقليد تجريباً؟!
أقول ان المسرح التجريبي هو استكشاف المجهول وتفعيله والمسرح التقليدي هو توارث المعلوم وتجديده. والغرض من كليهما إزالة الركود في حركة المسرح. وعندما يستمر التجريب لمدة معينة يصبح تقليدياً بعدها او ما كان تقليدياً...