كتاب المدى
سامي عبد الحميد
المقالات
27-04-2015
الأماكن البديلة للمسرح التقليدي
كانت بناية المسرح التقليدي لدى الاغريق القدماء مفتوحة غير مسقفة وواسعة واشبه ما تكون بالملاعب الرياضية، وعندما تبنت الكنيسة المسيحية الاعمال المسرحية الدينية اتخذت من صالات الكنائس مكاناً لعرض مسرحياتها، ثم خرجت بها الى...
20-04-2015
العراق خسر
نعم خسرناك يا أبا مي وأبا فارس خسرناك نحن اصدقاءك ومحبيك اعضاء فرقة المسرح الفني الحديث التي كنت احد اعمدتها ، بل خسرك جميع فناني المسرح والسينما والتلفزيون ، لا بل واكثر خسرك العراق...
13-04-2015
الحداثة والرؤية المسرحية
عبر التاريخ لم تدم الاعراف والتقاليد الفنية التي يتفق عليها المبدعون والمتلقون مدة طويلة من الزمن حتى يجد العاملون في حقول الفن المختلفة ان الضرورة تستدعي استحداث تقاليد واعراف جديدة تناسب حاجات العصر التي...
30-03-2015
كأن (آرتو) يعيش بيننا!!
نعم فكأن (انطونين آرتو) الفرنسي الثائر يعيش بيننا هذه الايام ويراقب احوال بلدنا ومجتمعاتنا من خلال نظرياته المتفجرة عن المسرح ووظيفته فقد راح يبحث عن مسرح بديل، مسرح يهز مشاعر المتفرجين ويحركهم نحو البحث...
23-03-2015
الشخصية النمطية المستهلكة في المسرح
يمكن تعريف الشخيصة النمطية بانها تلك التي من نوع عام ولها صفات محددة، يتكرر ظهورها في مسرحيات مختلفة وخصوصاً في الكوميديا. كانت شخصيات (الكوميديا دي لارتا) المثال الاوضح للشخصية النمطية المستهلكة حيث هناك العشاق...
16-03-2015
فن التمثيل ولغة الجسد
كانت لغة الجسد، كما اعتقد، هي وسيلة الاتصال الاولى لبني البشر وهي التي مهدت للغة المنطوقة. وكانت ايماءات لغة الجسد قد حدثت للانسان الاول بشكل تلقاني ونتيجة للافعال او ردود الافعال، اما لطلب حاجة...
09-03-2015
الأماكن البديلة للمسرح التقليدي
كانت بناية المسرح التقليدي لدى الاغريق القدماء مفتوحة غير مسقفة وواسعة واشبه ما تكون بالملاعب الرياضية، وعندما تبنت الكنيسة المسيحية الاعمال المسرحية الدينية اتخذت من صالات الكنائس مكاناً لعرض مسرحياتها، ثم خرجت بها الى...
02-03-2015
لنتذكر بدري حسون فريد
بالتأكيد جمهور التلفزيون يتذكرون (اسماعيل جلبي) في المسلسل الشهير الذي لا ينسى (النسر وعيون المدينة) . ولكن جمهور المسرح والعاملين فيه شيباً وشباناً ،هل نسوه ، الم يتذكروا نتاجاته المسرحية البارعة : (الحصار) و(الاشجار...
23-02-2015
تيار جديد يغزو الساحة المسرحية العراقية -2-
واليوم يهب على الساحة المسرحية في العراق تيار جديد بالغ الجد سمي (الرقص الدرامي) أو (دراما الجسد) وكان المغترب (طلعت السماوي) هو المستورد لهذا النمط المسرحي الذي يعتمد حركة الممثلين وتوظيف اعضاء اجسادهم للتعبير...