كتاب المدى
علاء المفرجي
المقالات
31-07-2013
السيرة في السينما
-8-فيلم السيرة عند مخرج كبير مثل الكسندر سوكوروف يأخذ شكلا مغايرا ومستحدثا ‘ ذلك ان سوكوروف يتمثل سيرة الشخصية التي يتناولها بما ينسجم ورؤاه وموقفه من الشخصية والحدث الذي يقترن بها، ورباعيته تؤشر على...
24-07-2013
احتفاء وتوثيق
-2-في اغلب أفلام المخرج الإيطالي الكبير فيلليني نقف عند موضوعة الحنين إلى السينما ، بدءا من (8.5) وليس انتهاء بـ(ساتيركون) أو (حنحز وفريد)، والسمة التي نكاد نلتمسها في غير مخرج إيطالي ولعل ابرزهم المخرج...
17-07-2013
توثيق واحتفاء
السينما تحاكي السينما، تقدم لها التحية، تستدعي جزءاً من تاريخها، لا لقصد التوثيق حسب بل الاحتفاء ايضاً.. صناع الأفلام عززوا هذه الظاهرة بعد ان كرس الفن السابع حضوره البهي وفاعليته الاتصالية.. فكانت أفلام مثل...
10-07-2013
حجرالصبر وطفل كابل
تختزل السينما في أفغانستان أحيانا بصورة مبدع مثل عتيق رحيمي الأديب الذي ولج السينما بعدة الأدب ، فكان ان طبع اسلوبه السينمائي بما هو شعر، حيث تتجلى في أفلامه الرغبة في التأمل ، ولعل...
03-07-2013
السيرة في السينما
-7-خلافاً للرسامة المكسيكية فريدا كالهو، التي لم تحظ بإحاطة شاملة لسيرتها إلا بكتاب يتيم وإن كان وافياً عن الحياة الملعونة لاهم فنانة في بدايات القرن المنصرم.. فان سيرة (قائدة) التصميم- كما كانت تلقب- في...
26-06-2013
السيرة في السينما
-6-في سيرة الفنانة المكسيكية الأشهر فريدا كالهو، التي قدمتها للسينما مواطنتها المخرجة جولي تايمور عن كتاب سيرتها الذي وضعته المؤلفة هايدن هيراير، نحن امام واحدة من اهم الحقب التاريخية في تاريخ المكسيك كخلفية لحياة...
19-06-2013
السيرة في السينما
-5-يذهب البعض من صناع الأفلام إلى تناول سيرة الشخصية وفقا لقناعاتهم الشخصية هم، ومن دون الاحتكام للظروف الموضوعية التي حمت بروز هذه الشخصية او تلك.. هنا نتوقف عند المخرج الأمريكي اوليفر ستون في تناوله...
12-06-2013
السيرة في السينما
-4-في إطار الحفر في التاريخ والغوص في ما وراء الوثيقة التاريخية ، تختار السينما السير ذات الاشكالية التاريخية ، تطرح من خلالها الاسئلة، وتستجلي الحدث من خلال البحث والتقصي، فبعض سير الشخصيات وخاصة الشخصيات...
29-05-2013
السيرة في السينما
-3-باعتبار التاريخ (خطاب مقنع) حسب ما يشير كريستيان ميتز كما اسلفنا .. فلا يمكن لنا هنا ان نتلمس إشارات إيضاحه ذلك انه يتنكر بشكل قصة، هذا يتيح لنا لا النظر فقط بل المشاركة والحضور...