TOP

كتاب المدى

لطفية الدليمي

، وهي كاتبة[1] وصحفية عراقية ناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة، ولدت في بعقوبة في محافظة ديالى عام 1939، واكملت دراستها في مدارس بغداد، وحصلت على شهادة بكالوريوس آداب في اللغة العربية، وتعتبر من أكبر المدافعات عن حقوق المرأة في العراق.

أهم الأعمال والمنجزات

  • عملت في مجال التدريس فياللغة العربية.
  • عملت محررة للقصة في مجلة الطليعة الأدبية العراقية.
  • عملت مديرة تحرير مجلة الثقافة الأجنبية العراقية.
  • نشرت قصصها ومقالاتها في معظم الصحف والمجلات الثقافية العراقية والعربية.
  • أسست سنة 1992 مع عدد من المثقفات العراقيات منتدى المراة الثقافي في بغداد.
  • تُرجِمت قصصها إلى اللغات المختلفة، وترجمت رواية ( عالم النساء الوحيدات ) إلىاللغة الصينية.
  • شاركت في ندوات ثقافية عراقية وقدمت شهادات عن تجربتها الإبداعية في مدن عراقية وعربية.
  • شاركت في الاسبوع الثقافي الفرنسي فيبغداد سنة 2002 وقدّمت محاضرة عن الثقافة العراقية.
  • شاركت في معرض الكتاب الدولي في مدينةفرانكفورت بدعوة من معهد غوته وقدّمت محاضرة عن تجربتها الإبداعية فيه.
  • عضو مؤسس في المنبر الثقافي العراقي.
  • عضو مؤسس في الجمعية العراقية لدعم الثقافة.
  • أسّست مركز شبعاد لدراسات حرية المرأة في بغداد عام 2004.
  • رئيسة تحرير مجلة هلا الثقافية الشهرية التى صدرت فيبغداد عام 2005.
  • شاركت في عديد من المؤتمرات والملتقيات والندوات في البلدان العربية والأجنبية.

 

من أهم أعمالها الأدبية المؤلفات

كتبت وألفت العديد من القصص والمؤلفات ومنها [3] [4] :

  • ممر إلى أحزان الرجال (قصص) - بغداد،
  • البشارة (قصص) - بغداد، 1975.
  • التمثال (قصص) - بغداد.
  • إذا كنت تحب (قصص) - بغداد ، 1980.
  • عالم النساء الوحيدات (رواية وقصص) - بغداد ، 1986 - طبعة ثانية دار المدى 2010
  • من يرث الفردوس (رواية) - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة، 1989 - طبعة ثانية بغداد، دار المدى 2014.
  • بذور النار (رواية) - بغداد ، 1988.
  • موسيقى صوفية (قصص) - بغداد ( حصلت على جائزة القصة العراقية 2004 ) - طبعة ثانية 2013 دار المدى - بغداد.
  • في المغلق والمفتوح- مقالات جمالية.
  • مالم يقله الرواة (قصص) -الأردن- دار ازمنة - 1999.
  • شريكات المصير الأبدي - دراسة عن المراة المبدعة في حضارات العراق القديمة - دار عشتار- القاهرة- 1999، وطبعة ثانية - دار المدى 2013 بغداد.
  • الساعة السبعون (نصوص) - بغداد - 2000.
  • ضحكة اليورانيوم (رواية) 2000
  • برتقال سمية (قصص) - 2002- بغداد
  • حديقة حياة- (رواية)
  • يوميات المدن - 2009 - دار فضاءات -الأردن
  • كتاب العودة إلى الطبيعة – بغداد 1989
  • رواية ( سيدات زحل ) 2009 - دار فضاءات - الأردن، وطبعة ثانية لدار فضاءات في 2012 وطبعة ثالثة في 2014.
  • كتاب كوميكسباللغة الاسبانية بعنوان ( بيت البابلي ) مستل من فصول رواية سيدات زحل - 2013 دار نورما - مدريد.
  • مسرات النساء (قصص) - دار المدى - 2015
  • اذا كنت تحب (قصص) - دار المدى 2015
  • عُشّاق وفونوغراف وأزمنة (رواية) - دار المدى - 2016.

الأعمال المترجمة عن الإنكليزية

  • بلاد الثلوج (رواية) - ياسونارى كواباتا - دار المامون - بغداد 1985- طبعة ثانية دار المدى 2013
  • ضوء نهار مشرق (رواية) - أنيتا ديساي- دار المامون - بغداد1989- طبعة ثانية ، دار المدى 2012
  • من يوميات أناييس نن - دار أزمنة - الأردن -1999- طبعة ثانية - دار المدى 2013
  • شجرة الكاميليا- قصص عالمية - بغداد 2000
  • حلمُ غايةٍ ما - السيرة الذاتية للكاتب - الفيلسوف كولن ويلسون ، دار المدى ، 2015
  • أصوات الرواية - حوارات مع نخبة من الروائيّات و الروائيين - صدر ككتاب مجّاني مع مجلّة دبي الثقافيّة العدد 121 في يونيو 2015
  • تطوّر الرواية الحديثة ، تأليف : جيسي ماتز ، دار المدى ، 2016
  • فيزياء الرواية وموسيقى الفلسفة : حوارات مختارة مع روائيات وروائيين - دار المدى - 2016
  • رحلتي : تحويل الأحلام إلى أفعال ( مذكرات الرئيس الهندي الراحل زين العابدين عبد الكلام ) - دار المدى - 2017
  • قوة الكلمات : حوارات ومقالات لنخبة من المفكرين والفلاسفة - بغداد - دار المدى - 2017
  • الرواية المعاصرة ، تأليف : روبرت إيغلستون ، بغداد - دار المدى - 2017
  • الروايات التي أحبّ ، حوارات مع مجموعة من الكُتّاب - دار المدى - 2018
  • الثقافة ، تأليف : تيري إيغلتون ، بغداد - دار المدى - 2018

الأعمال الدرامية

  • مسرحية الليالى السومرية - نالت جائزة أفضل نص يستلهم التراث السومريّ - قراءة مغايرةلملحمة كلكامش.
  • مسرحية الكرة الحمراء – 1997
  • مسرحية الشبيه الأخير - 1995
  • مسرحية قمر أور.
  • مسرحية شبحكلكامش.
  • مسلسل تاريخي عن الحضارة البابلية بِـ ( 30 ) ساعة.
  • سيناريو صدى حضارة - عن الموسيقى في الحضارة الرافدينية.

الدراسات

  • جدل الانوثة في الأسطورة - نفى الانثى من الذاكرة
  • كتابات في موضوعةالمرأة والحرية
  • دراسات في مشكلات الثقافة العراقية الراهنة
  • اللغة متن السجال العنيف بين النساء والرجال- لغة للنساء في سومر القديمة
  • صورة المراة العربية في الاعلام المعاصر
  • دراسات في واقع المراة العراقية خلال العقود السابقة وبعد الاحتلال
  • دراسات في حرية المرأة - اعداد وتحرير وتقديم - مركز شبعاد 2004 بغداد
  • كتاب أوضاع المراة العراقية في ظل العنف بأنواعه وعنف الإحتلال - إعداد وتحرير وتقديم ، 2005
  • مختارات من القصة العراقية - ترجم إلى الإنكليزية والإسبانية - تحرير وتقديم - دار المأمون

الندوات

ساهمت في اعداد الندوات الثقافية ومن الندوات التي اسهمت باعدادها واشرفت عليها وشاركت في اعمالها من 2003 إلى 2006 التالية:

  • ندوة عن تدمير وسرقة المواقع الثقافية والاثار –لمركز شبعاد -2004
  • ندوة وسيمينار عن عالم الاجتماععلي الوردي – المنبر الثقافي العراقي 2005
  • ندوة الثقافات العراقية – المشتركات والخصوصيات- الجمعية العراقية لدعم الثقافة
  • ندوة عن المنجز الثقافي للمراة العراقية في القرن العشرين - مركز شبعاد لدراسات حرية المراة - سنة 2004.

الاعمال المخطوطة

  • كتاب نصوص
  • كتاب الشاي والحب، أزاهير الروح (روايتان).

المقالات

22-03-2014

الحب من الزواج المقدس إلى النزهة الرومانسية..القسم الثاني: فرسان مسالمون ورومانسية وثنية

هيمنت صورة الحب  المرتبط بالفروسية  وأخلاقياتها وطقوسها على مجتمعات  القرون الوسطى ،عندما اتخذ الفرسان - وهم الشعراء الجوالون التروبادور-  قصائد العشق  أداة  إبهار  وإغواء واستعطاف ينشدونها  تحت نافذة المرأة المعشوقة اللامبالية  وهي غالبا   من ...
15-03-2014

الحُبّ من الزواج المقدّس إلى النزهة الرومانسية

القسم الأولالحب والمخيلة ضدّا الموت  وبين الحب والموت عماء الالتباس بين نور وعتمة وحيوية وركود ، فالموت هو الخلل  الموجع الممتد  بين الوجود و اللاوجود،  ينازع الوردة شغف الضوء، والرغبة رعشة الريح ، حقيقته...
08-03-2014

الموسيقى وفرادة التجربة الإنسانية

القسم الثانيمن لا ينصت للموسيقى لا يعرف غبطة الفردوس الروحي  ومعنى انتصار الفن على الحزن والألم ومقاومة الفناء و إمكانية تحقيق التوازن والعدالة ، تدفعنا الموسيقى للتحرر من المحددات الأرضية ونستجيب معها إلى نداءات...
01-03-2014

عن العلم والموسيقى ازدهار الموسيقى وازدهار الدولة

يقول  الحكماء والعرفانيون  بأن الموسيقى نشأت  من التوازن ونشأ التوازن  من العدالة، فحيث لا  تكون هناك عدالة  لا  يوجد التوازن  ، وبالتالي  تختفي الموسيقى  . يقول حكيم صيني  ( موسيقى العصر المضطرب موسيقى صاخبة ...
22-02-2014

خطايا تصوراتنا المسبقة عن القراء موضوع: اضاءات على طريق صناعة فيلسوف

فوجئت كثيرا عندما اجتازعدد قراءات  موضوعي المترجم  (ما الذي يصنع منك فيلسوفا- اضاءات على طريق صناعة فيلسوف ) في النسخة الالكترونية  للمدى - حتى لحظة كتابة هذه المقالة كل سقف متوقع، اذ بلغ عدد...
15-02-2014

أعترف بأني:لا أعترف بالعشيرة والطائفة والأيديولوجيات

لا أعترف بها جميعا ، لا أنتمي لطائفة ولا حزب ولا عشيرة ، عشيرتي الكلمات والزمن والمحبة، طائفتي العشاق و الموسيقى  ،حزبي البساتين والأفق والمزن المباغتة  ،  كبّلني أبي بلقب  أكرهه ، أمي ورطتني...
08-02-2014

الرئيس الشاعر عبد الكلام المحلّق بأجنحة من نار

القسم الثانيهل يحق لنا  أن نحلم  بظهور معجزة وطنية عراقية   فيولد من رحم المعاناة والعذابات العراقية  المؤبدة  رجل  يملك بعض سمات الدكتور زين العابدين عبد الكلام   المحلق بأجنحة من نار  ورؤى  هو الذي عنون...
01-02-2014

الرؤساء والثقافة وسمات القيادة

الرئيس الهندي السابق عبد الكلام : عالم ومخترع  وشاعر  رؤيوي   يحدد البروفيسور عبد الكلام سمات القيادة الناجحة التي لابد أن تتوفر في قيادة مشاريع التكنولوجيا والقيادة السياسية بما يأتي : 1- أن يمتلك...
25-01-2014

كتابة السيرة: سيرة الرماد ليحيى الشيخ الخروج من السنن العتيقة: اجتراح الرؤى والمصائر

2أتى كتاب  يحيى الشيخ  ( سيرة الرماد )  جريئا في كشوفاته الرؤيوية والعقلانية  وتأرجحه بين نزعة الاعتراف وكتم  الخصوصيات ،و بين شغف الرسم وهوى الكتابة ، يقاسمه قرينه  روحه وجسده رغم تنافرهما ( مرة...
18-01-2014

كتابة السيرة: سيرة الرماد ليحيى الشيخ سفر الخروج على السنن والمصائر

1 يكتب  الفنان التشكيلي والشاعر  ( يحيى الشيخ )  كتاب سيرته الذي أسماه (سيرة الرماد )  كاعتراف مضنٍ واستعادة  للمصادفات التي تصنعنا ، يقر يحيى بأننا لن نكون  أسبابا أبدا  فنحن  نتائج  في ولادتنا وفي...
1 48 49 50 51 52 56
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram