كتاب المدى
لطفية الدليمي
، وهي كاتبة[1] وصحفية عراقية ناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة، ولدت في بعقوبة في محافظة ديالى عام 1939، واكملت دراستها في مدارس بغداد، وحصلت على شهادة بكالوريوس آداب في اللغة العربية، وتعتبر من أكبر المدافعات عن حقوق المرأة في العراق.
أهم الأعمال والمنجزات
- عملت في مجال التدريس فياللغة العربية.
- عملت محررة للقصة في مجلة الطليعة الأدبية العراقية.
- عملت مديرة تحرير مجلة الثقافة الأجنبية العراقية.
- نشرت قصصها ومقالاتها في معظم الصحف والمجلات الثقافية العراقية والعربية.
- أسست سنة 1992 مع عدد من المثقفات العراقيات منتدى المراة الثقافي في بغداد.
- تُرجِمت قصصها إلى اللغات المختلفة، وترجمت رواية ( عالم النساء الوحيدات ) إلىاللغة الصينية.
- شاركت في ندوات ثقافية عراقية وقدمت شهادات عن تجربتها الإبداعية في مدن عراقية وعربية.
- شاركت في الاسبوع الثقافي الفرنسي فيبغداد سنة 2002 وقدّمت محاضرة عن الثقافة العراقية.
- شاركت في معرض الكتاب الدولي في مدينةفرانكفورت بدعوة من معهد غوته وقدّمت محاضرة عن تجربتها الإبداعية فيه.
- عضو مؤسس في المنبر الثقافي العراقي.
- عضو مؤسس في الجمعية العراقية لدعم الثقافة.
- أسّست مركز شبعاد لدراسات حرية المرأة في بغداد عام 2004.
- رئيسة تحرير مجلة هلا الثقافية الشهرية التى صدرت فيبغداد عام 2005.
- شاركت في عديد من المؤتمرات والملتقيات والندوات في البلدان العربية والأجنبية.
من أهم أعمالها الأدبية المؤلفات
كتبت وألفت العديد من القصص والمؤلفات ومنها [3] [4] :
- ممر إلى أحزان الرجال (قصص) - بغداد،
- البشارة (قصص) - بغداد، 1975.
- التمثال (قصص) - بغداد.
- إذا كنت تحب (قصص) - بغداد ، 1980.
- عالم النساء الوحيدات (رواية وقصص) - بغداد ، 1986 - طبعة ثانية دار المدى 2010
- من يرث الفردوس (رواية) - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة، 1989 - طبعة ثانية بغداد، دار المدى 2014.
- بذور النار (رواية) - بغداد ، 1988.
- موسيقى صوفية (قصص) - بغداد ( حصلت على جائزة القصة العراقية 2004 ) - طبعة ثانية 2013 دار المدى - بغداد.
- في المغلق والمفتوح- مقالات جمالية.
- مالم يقله الرواة (قصص) -الأردن- دار ازمنة - 1999.
- شريكات المصير الأبدي - دراسة عن المراة المبدعة في حضارات العراق القديمة - دار عشتار- القاهرة- 1999، وطبعة ثانية - دار المدى 2013 بغداد.
- الساعة السبعون (نصوص) - بغداد - 2000.
- ضحكة اليورانيوم (رواية) 2000
- برتقال سمية (قصص) - 2002- بغداد
- حديقة حياة- (رواية)
- يوميات المدن - 2009 - دار فضاءات -الأردن
- كتاب العودة إلى الطبيعة – بغداد 1989
- رواية ( سيدات زحل ) 2009 - دار فضاءات - الأردن، وطبعة ثانية لدار فضاءات في 2012 وطبعة ثالثة في 2014.
- كتاب كوميكسباللغة الاسبانية بعنوان ( بيت البابلي ) مستل من فصول رواية سيدات زحل - 2013 دار نورما - مدريد.
- مسرات النساء (قصص) - دار المدى - 2015
- اذا كنت تحب (قصص) - دار المدى 2015
- عُشّاق وفونوغراف وأزمنة (رواية) - دار المدى - 2016.
الأعمال المترجمة عن الإنكليزية
- بلاد الثلوج (رواية) - ياسونارى كواباتا - دار المامون - بغداد 1985- طبعة ثانية دار المدى 2013
- ضوء نهار مشرق (رواية) - أنيتا ديساي- دار المامون - بغداد1989- طبعة ثانية ، دار المدى 2012
- من يوميات أناييس نن - دار أزمنة - الأردن -1999- طبعة ثانية - دار المدى 2013
- شجرة الكاميليا- قصص عالمية - بغداد 2000
- حلمُ غايةٍ ما - السيرة الذاتية للكاتب - الفيلسوف كولن ويلسون ، دار المدى ، 2015
- أصوات الرواية - حوارات مع نخبة من الروائيّات و الروائيين - صدر ككتاب مجّاني مع مجلّة دبي الثقافيّة العدد 121 في يونيو 2015
- تطوّر الرواية الحديثة ، تأليف : جيسي ماتز ، دار المدى ، 2016
- فيزياء الرواية وموسيقى الفلسفة : حوارات مختارة مع روائيات وروائيين - دار المدى - 2016
- رحلتي : تحويل الأحلام إلى أفعال ( مذكرات الرئيس الهندي الراحل زين العابدين عبد الكلام ) - دار المدى - 2017
- قوة الكلمات : حوارات ومقالات لنخبة من المفكرين والفلاسفة - بغداد - دار المدى - 2017
- الرواية المعاصرة ، تأليف : روبرت إيغلستون ، بغداد - دار المدى - 2017
- الروايات التي أحبّ ، حوارات مع مجموعة من الكُتّاب - دار المدى - 2018
- الثقافة ، تأليف : تيري إيغلتون ، بغداد - دار المدى - 2018
الأعمال الدرامية
- مسرحية الليالى السومرية - نالت جائزة أفضل نص يستلهم التراث السومريّ - قراءة مغايرةلملحمة كلكامش.
- مسرحية الكرة الحمراء – 1997
- مسرحية الشبيه الأخير - 1995
- مسرحية قمر أور.
- مسرحية شبحكلكامش.
- مسلسل تاريخي عن الحضارة البابلية بِـ ( 30 ) ساعة.
- سيناريو صدى حضارة - عن الموسيقى في الحضارة الرافدينية.
الدراسات
- جدل الانوثة في الأسطورة - نفى الانثى من الذاكرة
- كتابات في موضوعةالمرأة والحرية
- دراسات في مشكلات الثقافة العراقية الراهنة
- اللغة متن السجال العنيف بين النساء والرجال- لغة للنساء في سومر القديمة
- صورة المراة العربية في الاعلام المعاصر
- دراسات في واقع المراة العراقية خلال العقود السابقة وبعد الاحتلال
- دراسات في حرية المرأة - اعداد وتحرير وتقديم - مركز شبعاد 2004 بغداد
- كتاب أوضاع المراة العراقية في ظل العنف بأنواعه وعنف الإحتلال - إعداد وتحرير وتقديم ، 2005
- مختارات من القصة العراقية - ترجم إلى الإنكليزية والإسبانية - تحرير وتقديم - دار المأمون
الندوات
ساهمت في اعداد الندوات الثقافية ومن الندوات التي اسهمت باعدادها واشرفت عليها وشاركت في اعمالها من 2003 إلى 2006 التالية:
- ندوة عن تدمير وسرقة المواقع الثقافية والاثار –لمركز شبعاد -2004
- ندوة وسيمينار عن عالم الاجتماععلي الوردي – المنبر الثقافي العراقي 2005
- ندوة الثقافات العراقية – المشتركات والخصوصيات- الجمعية العراقية لدعم الثقافة
- ندوة عن المنجز الثقافي للمراة العراقية في القرن العشرين - مركز شبعاد لدراسات حرية المراة - سنة 2004.
الاعمال المخطوطة
- كتاب نصوص
- كتاب الشاي والحب، أزاهير الروح (روايتان).
المقالات
08-12-2012
ما الذي سيحدث للمجتمع:لو تضافر الأدب مع الفيزياء والفن و العمارة ؟؟
تلتحم عناصر ومكونات مجتمع ما بواسطة مفردات ( ثقافته ) الأولية وتشكلاتها المستقرة وما تضيفه ثقافته المكتسبة المتجددة التي تستفيد من العناصر الاولية وتوظفها وتطورها ثم تتخطاها في انفتاحها عل العالم وتأثرها بمستجدات الفكر...
01-12-2012
السلطة المستبدة والعداء للفن – 2 ..مدننا ومدن العالم والتماثيل والنصب
يتوهم كل من يصل إلى السلطة في العراق انه امتلك الزمن ماضيه وحاضره و ما سوف يأتي منه كما يزين له وهمه أن عليه واجبا سماويا مقدسا هو تطهير الماضي حتى ذلك الممتد إلى...
17-11-2012
السلطة المستبدة والعداء للفن: (1)
لطفية الدليميأمام أندريه مارلو في بغداد يعلن الجواري 1963: قرار إزالة نصب الحرية بالدبابات في 2005 قام متشددون - بتحجيب تماثيل حوريات البحر في البصرة وعمد آخرون إلى نسف رأس أبي جعفر المنصور...
10-11-2012
الإنسان المعاصر بين الانبهار الساذج والإلهاء المبرمج
تعمل مجموعة من العلماء الغربيين لتحقيق هيمنة التقنية الحديثة على العقل البشري - هيمنة مطلقة وتروج المجموعة لفكرة ( طمأنة البشر) والإيحاء بإمكان الطب والعلاج النفسي، أن يتعامل مع نتائج العنف والحروب والسلاح النووي...
03-11-2012
المفتاح الذي فقدناه في العتمة - غياب الفكر المبدع
كم هو الفارق بين الفكرة المبدعة والفكرة التي تتخذ من السهولة والاستخفاف بالعقل وسيلة لتطبيقها مشهرة غباءها على الملأ؟ ففي التصريحات وبعض المقالات والحوارات الفنية والسياسية تغيب الفكرة المبدعة واللغة المتماسكة ونسمع سيلا من...