TOP

كتاب المدى

لطفية الدليمي

، وهي كاتبة[1] وصحفية عراقية ناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة، ولدت في بعقوبة في محافظة ديالى عام 1939، واكملت دراستها في مدارس بغداد، وحصلت على شهادة بكالوريوس آداب في اللغة العربية، وتعتبر من أكبر المدافعات عن حقوق المرأة في العراق.

أهم الأعمال والمنجزات

  • عملت في مجال التدريس فياللغة العربية.
  • عملت محررة للقصة في مجلة الطليعة الأدبية العراقية.
  • عملت مديرة تحرير مجلة الثقافة الأجنبية العراقية.
  • نشرت قصصها ومقالاتها في معظم الصحف والمجلات الثقافية العراقية والعربية.
  • أسست سنة 1992 مع عدد من المثقفات العراقيات منتدى المراة الثقافي في بغداد.
  • تُرجِمت قصصها إلى اللغات المختلفة، وترجمت رواية ( عالم النساء الوحيدات ) إلىاللغة الصينية.
  • شاركت في ندوات ثقافية عراقية وقدمت شهادات عن تجربتها الإبداعية في مدن عراقية وعربية.
  • شاركت في الاسبوع الثقافي الفرنسي فيبغداد سنة 2002 وقدّمت محاضرة عن الثقافة العراقية.
  • شاركت في معرض الكتاب الدولي في مدينةفرانكفورت بدعوة من معهد غوته وقدّمت محاضرة عن تجربتها الإبداعية فيه.
  • عضو مؤسس في المنبر الثقافي العراقي.
  • عضو مؤسس في الجمعية العراقية لدعم الثقافة.
  • أسّست مركز شبعاد لدراسات حرية المرأة في بغداد عام 2004.
  • رئيسة تحرير مجلة هلا الثقافية الشهرية التى صدرت فيبغداد عام 2005.
  • شاركت في عديد من المؤتمرات والملتقيات والندوات في البلدان العربية والأجنبية.

 

من أهم أعمالها الأدبية المؤلفات

كتبت وألفت العديد من القصص والمؤلفات ومنها [3] [4] :

  • ممر إلى أحزان الرجال (قصص) - بغداد،
  • البشارة (قصص) - بغداد، 1975.
  • التمثال (قصص) - بغداد.
  • إذا كنت تحب (قصص) - بغداد ، 1980.
  • عالم النساء الوحيدات (رواية وقصص) - بغداد ، 1986 - طبعة ثانية دار المدى 2010
  • من يرث الفردوس (رواية) - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة، 1989 - طبعة ثانية بغداد، دار المدى 2014.
  • بذور النار (رواية) - بغداد ، 1988.
  • موسيقى صوفية (قصص) - بغداد ( حصلت على جائزة القصة العراقية 2004 ) - طبعة ثانية 2013 دار المدى - بغداد.
  • في المغلق والمفتوح- مقالات جمالية.
  • مالم يقله الرواة (قصص) -الأردن- دار ازمنة - 1999.
  • شريكات المصير الأبدي - دراسة عن المراة المبدعة في حضارات العراق القديمة - دار عشتار- القاهرة- 1999، وطبعة ثانية - دار المدى 2013 بغداد.
  • الساعة السبعون (نصوص) - بغداد - 2000.
  • ضحكة اليورانيوم (رواية) 2000
  • برتقال سمية (قصص) - 2002- بغداد
  • حديقة حياة- (رواية)
  • يوميات المدن - 2009 - دار فضاءات -الأردن
  • كتاب العودة إلى الطبيعة – بغداد 1989
  • رواية ( سيدات زحل ) 2009 - دار فضاءات - الأردن، وطبعة ثانية لدار فضاءات في 2012 وطبعة ثالثة في 2014.
  • كتاب كوميكسباللغة الاسبانية بعنوان ( بيت البابلي ) مستل من فصول رواية سيدات زحل - 2013 دار نورما - مدريد.
  • مسرات النساء (قصص) - دار المدى - 2015
  • اذا كنت تحب (قصص) - دار المدى 2015
  • عُشّاق وفونوغراف وأزمنة (رواية) - دار المدى - 2016.

الأعمال المترجمة عن الإنكليزية

  • بلاد الثلوج (رواية) - ياسونارى كواباتا - دار المامون - بغداد 1985- طبعة ثانية دار المدى 2013
  • ضوء نهار مشرق (رواية) - أنيتا ديساي- دار المامون - بغداد1989- طبعة ثانية ، دار المدى 2012
  • من يوميات أناييس نن - دار أزمنة - الأردن -1999- طبعة ثانية - دار المدى 2013
  • شجرة الكاميليا- قصص عالمية - بغداد 2000
  • حلمُ غايةٍ ما - السيرة الذاتية للكاتب - الفيلسوف كولن ويلسون ، دار المدى ، 2015
  • أصوات الرواية - حوارات مع نخبة من الروائيّات و الروائيين - صدر ككتاب مجّاني مع مجلّة دبي الثقافيّة العدد 121 في يونيو 2015
  • تطوّر الرواية الحديثة ، تأليف : جيسي ماتز ، دار المدى ، 2016
  • فيزياء الرواية وموسيقى الفلسفة : حوارات مختارة مع روائيات وروائيين - دار المدى - 2016
  • رحلتي : تحويل الأحلام إلى أفعال ( مذكرات الرئيس الهندي الراحل زين العابدين عبد الكلام ) - دار المدى - 2017
  • قوة الكلمات : حوارات ومقالات لنخبة من المفكرين والفلاسفة - بغداد - دار المدى - 2017
  • الرواية المعاصرة ، تأليف : روبرت إيغلستون ، بغداد - دار المدى - 2017
  • الروايات التي أحبّ ، حوارات مع مجموعة من الكُتّاب - دار المدى - 2018
  • الثقافة ، تأليف : تيري إيغلتون ، بغداد - دار المدى - 2018

الأعمال الدرامية

  • مسرحية الليالى السومرية - نالت جائزة أفضل نص يستلهم التراث السومريّ - قراءة مغايرةلملحمة كلكامش.
  • مسرحية الكرة الحمراء – 1997
  • مسرحية الشبيه الأخير - 1995
  • مسرحية قمر أور.
  • مسرحية شبحكلكامش.
  • مسلسل تاريخي عن الحضارة البابلية بِـ ( 30 ) ساعة.
  • سيناريو صدى حضارة - عن الموسيقى في الحضارة الرافدينية.

الدراسات

  • جدل الانوثة في الأسطورة - نفى الانثى من الذاكرة
  • كتابات في موضوعةالمرأة والحرية
  • دراسات في مشكلات الثقافة العراقية الراهنة
  • اللغة متن السجال العنيف بين النساء والرجال- لغة للنساء في سومر القديمة
  • صورة المراة العربية في الاعلام المعاصر
  • دراسات في واقع المراة العراقية خلال العقود السابقة وبعد الاحتلال
  • دراسات في حرية المرأة - اعداد وتحرير وتقديم - مركز شبعاد 2004 بغداد
  • كتاب أوضاع المراة العراقية في ظل العنف بأنواعه وعنف الإحتلال - إعداد وتحرير وتقديم ، 2005
  • مختارات من القصة العراقية - ترجم إلى الإنكليزية والإسبانية - تحرير وتقديم - دار المأمون

الندوات

ساهمت في اعداد الندوات الثقافية ومن الندوات التي اسهمت باعدادها واشرفت عليها وشاركت في اعمالها من 2003 إلى 2006 التالية:

  • ندوة عن تدمير وسرقة المواقع الثقافية والاثار –لمركز شبعاد -2004
  • ندوة وسيمينار عن عالم الاجتماععلي الوردي – المنبر الثقافي العراقي 2005
  • ندوة الثقافات العراقية – المشتركات والخصوصيات- الجمعية العراقية لدعم الثقافة
  • ندوة عن المنجز الثقافي للمراة العراقية في القرن العشرين - مركز شبعاد لدراسات حرية المراة - سنة 2004.

الاعمال المخطوطة

  • كتاب نصوص
  • كتاب الشاي والحب، أزاهير الروح (روايتان).

المقالات

14-10-2023

قناديل: وهل عرفت لجنة نوبل كل شيء؟

 لطفية الدليمي إعتزمتُ قبل نحو عشر سنوات عمل مايشبه خريطة روائية عالمية أتناول فيها حوارات – بمواصفات محدّدة ومنتخبة - مع نخبة من روائيات وروائيي العالم. الديمقراطية الروائية كانت هاجسي الاوّل: بقدر مااستطعتُ...
07-10-2023

قناديل: أمين معلوف أمثولة الانتروبيا الثقافية المؤثّرة

 لطفية الدليمي فرحتُ كثيراً وأنا أسمعُ الأخبار المتواترة عن إختيار (أمين معلوف) قائداً للأكاديمية الفرنسية العتيدة لمدى سنوات حياته القادمة طبقاً لقوانين الاكاديمية. سيكون من البديهي أن يفرح العرب لأنّ عربياً مثلهم تبوّأ...
30-09-2023

قناديل: دهشةٌ على غير توقّع ومن غير انتظار

 لطفية الدليمي قد تبدو مقالتي هذه ضدّاً نوعياً لمقالة الاسبوع الماضي (سيّد فاينمان: لماذا تكره الفلسفة؟). لم أتقصّد أبداً أن تكون مقالتي الراهنة مصمّمة وفق مقاسات الضد النوعي. الشخصيتان الحاضرتان في المقالتين فيزيائيان...
23-09-2023

قناديل: سيّد فاينمان: لماذا لاتحبّ الفلسفة؟

 لطفية الدليمي كتابةُ مقالةٍ أسبوعيةٍ ليست ملء فراغ واجب أو سفسطة كلامية هُلامية كما يظنُّ بعضُ غير الممسوسين بوهج كتابة مقالة ثقافية أسبوعية.من يَشَأْ أن (يسفسط) فليس في حاجة إلى مقالة أسبوعية يسفسط...
16-09-2023

قناديل: أنسنة الارستقراطية المعمارية العراقية

 لطفية الدليمي منذ عقود بعيدة صارت اليوم نصف قرن وأنا أتفكّرُ في الخلفيات الثقافية والمجتمعية لحكايةٍ أخبرني إياها أحد أقربائي بعدما بدأ الدراسة في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية في سبعينات القرن...
09-09-2023

قناديل: هل يكرهُ المثقفون بعضهم ؟

 لطفية الدليمي الاطلالة على الادب عبر بوابة معرفية أمرٌ يختلف تماماً عن التعامل مع الادب من داخل المشغل الادبي ذاته . ستأتي ومعك حمولة معرفية متمايزة عن التراثيات الادبية ( التقليدية ) ،...
03-09-2023

قناديل: مواريثُ الطفولة

 لطفية الدليمي الطفولة هي التي تشكّلُ كينوناتنا اللاحقة. الطفولة هي التي ستحدّدُ لاحقاً شكل الكائن البشري الذي ستكونُهُ بكلّ ترسيماته الذهنية والنفسية والعملية. قوانين الوراثة لها أثرها؛ لكنّ شكل الخبرات التي يتحصلها المرء...
26-08-2023

قناديل: تلمذة أبدية

 لطفية الدليمي تأسُرُني أسئلة النهايات القصوى. لاعجب في هذا. شعار الالعاب الاولمبية: أسرع، أعلى، أبعد، وهو أبعدُ مايكون إحتكاراً إستئثارياً خالصاً لألعاب رياضية. المسيرة التطورية البشرية في جوهرها محاولة لكسر الحدود الطبيعية والذهنية...
19-08-2023

قناديل: جسدٌ في نيويورك وعينٌ على العالم العربي

 لطفية الدليمي الذكاء الاصطناعي هو عنوان عصرنا. هو أكبر من محض انعطافة تقنية أو علمية أو فلسفية. الذكاء الاصطناعي عنوانٌ لانتقالة حضارية ومعرفية شبيهة بولوج عالم لانعرف عن ممكناته شيئاً، وكلّ مانعرف هو...
12-08-2023

قناديل: (نحن) و (هُمْ): المعادلة العراقية المؤبّدة

 لطفية الدليمي العراق الحديث صناعة بريطانية. ليس هذا عيباً أو منقصة. كلّ الدول هي صناعة حديثة نشأت مع انبثاق مفهوم الأمة - الدولة Nation – State في القرن التاسع عشر. نشأ العراق الحديث...
1 4 5 6 7 8 56
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram