اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الزراعة: استصلاح 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية

الزراعة: استصلاح 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية

نشر في: 21 يونيو, 2024: 10:10 م

بغداد/ المدى

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، النجاح باستصلاح 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، فيما كشفت عن إدخال 3 ملايين دونم لخطة زراعة الحنطة هذا العام وزيادة مساحة الأراضي المزروعة بالشلب.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، في حديث صحفي تابعته (المدى): إنه "تم استصلاح أربعة ملايين دونم من الأراضي الصحراوية للزراعة، باستخدام المرشات والمياه الجوفية للموسم الشتوي الخاص بزراعة الحنطة في هذا الموسم".

وأضاف، أن "المساحات الزراعية الخاصة بزراعة الحنطة والتي تعتمد على مياه الأنهار تقدر بمليون ونصف المليون دونم، اما المساحات الزراعية التي تعتمد على مياه الأمطار والتي تسمى أراضي ديمية وشبة ديمية والداخلة بالخطة الزراعية فتقدر بمليونين ونصف المليون دونم".

وأضاف، "وفيما يتعلق بالأراضي المزروعة بمحصول الحنطة، تم إدخال ثلاثة ملايين دونم كانت خارج الخطة ليرتفع حجم المساحات المزروعة بالمحصول إلى 11 مليون دونم".

وأكد الخزاعي أن "وضع العام الحالي أفضل من العام الماضي بالنسبة لمحصول الحنطة وكذلك زادت المساحات المزروعة بمحصول الشلب نتيجة تحسن الوضع المائي من خمسة آلاف دونم في السنة الماضية إلى 150 ألف دونم لهذا الموسم بواقع 80 ألف دونم لمحافظة النجف و50 الف دونم لمحافظة الديوانية وبقية المساحات وزعت مابين محافظات المثنى وبابل وذي قار وميسان".

وأشار الى أن "تحسن الوضع المائي جاء بفضل إجراءات ومفاوضات الحكومة الناجحة إذ زادت التدفقات لنهر دجلة عبر الجانب التركي كما تم استثمار كميات الأمطار في تغذية أراضي إضافية هذا العام ما ساهم بزيادة الحصص المائية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

المالكي يبحث عن "نهاية سعيدة".. ولاية ثالثة قبل تقاعده

الترهل الوظيفي يعيق التنمية.. تخمة الموظفين كارثة اقتصادية ارتكبتها الحكومات المتعاقبة

مؤسسة عراق خالي من المخدرات: نسبة التعاطي بين الفتيات غير قليلة!

صورة اليوم

رئاسة إقليم كردستان ترفض العودة القسرية للنازحين العراقيين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

الدفاع المدني تضع اللوم على المواطن بارتفاع نسب الحرائق واقتصادي يبين: دوائر الانقاذ قليلة!

الدفاع المدني تضع اللوم على المواطن بارتفاع نسب الحرائق واقتصادي يبين: دوائر الانقاذ قليلة!

المدى/ ذو الفقار يوسف وضعت مديرية الدفاع المدني سبب ارتفاع اندلاع الحرائق في العراق على الموطنين وتقصيرهم بتطبيق إجراءات الوقاية والسلامة الخاصة بمديرية الدفاع المدني، فيما بين مراقبون بان المنافذ المخصصة للانقاذ والعجلات الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram