TOP

جريدة المدى > سينما > تجربة في المشاهدة .. يحيى عياش.. المهندس

تجربة في المشاهدة .. يحيى عياش.. المهندس

نشر في: 9 يناير, 2025: 12:03 ص

احمد ثامر جهاد
هذا نموذج للفيلم السينمائي الذي يسخر لأغراض سياسية مكشوفة وبتوليفة درامية غير مقنعة، تخالف في كثير من سردياتها الوقائع التاريخية للحدث. يتناول الفيلم الذي اخرجه ومثل فيه ( داني ابيخاسير-وهو ممثل ومخرج امريكي من أصول إسرائيلية) اكبر عملية مطاردة قام بها جهاز الموساد لمطلوب فلسطيني شديد الأهمية هو المهندس (يحيى عياش) خبير المتفجرات الأخطر في تاريخ حركة القسام والذي كبدت عملياته الكيان المحتل عشرات الضحايا أواسط التسعينيات، الى درجة ان وضعته الحكومة الإسرائيلية في حينها على رأس قائمة المطلوبين لديها وجندت للبحث عنه واغتياله فريقا كبيرا من عناصر الموساد والشاباك.
رغم ان تلك الفترة ستشهد توقيع اتفاق أوسلو بين عرفات وبيريز وبرعاية أمريكية لوقف التصعيد المتبادل، إلا ان العياش(1966-1996) سيصبح مطاردا من قبل فريقين محترفين، الموساد من جهة وعناصر من المرتزقة ممن سبق لهم العمل في أجهزة امنية إسرائيلية من جهة اخرى، وذلك بتكليف من سيناتور امريكي يهودي خسر ابنته في احد التفجيرات التي خطط لها العياش.
كعادة هذا النوع من الأفلام، تستبعد او تهمش سردية الفيلم شخصية الخصم(العياش) -كما باقي الشخصيات الفلسطينية -وتظهره في لقطات قليلة وحوارات محدودة لا تساهم مطلقا في التعرف على هذه الشخصية، بوصفها احدى اقطاب الصراع الدائر، في حين تسرف من وجهة نظر أخرى في اظهار القطب الاخر من الصراع، قوته وانسانيته واصراره، بل ان الكاميرا لا تتردد في لحظات كرمها على المتلقي في اخذنا الى فراش الزوجية الساخن في منزل العميل ايثان.
في الغضون ثمة تفاصيل عدة كان لها تأثيرها في مسار الاحداث جرى استبعاد بعضها وتحوير بعضها الاخر كالملابسات الشائكة التي قادت الموساد للوصول الى مكان اختباء العياش عن طريق بعض المحيطين به، وتاليا اغتياله بواسطة هاتف مفخخ تم وضعه في منزله عبر احد أصدقائه الذين وصلت اليهم ايدي الموساد بعد عملية شاقة من البحث والتقصي وتحليل المعلومات الأمنية.
بالطبع لا يعول المشاهد على أفلام ذات طابع تشويقي هوليودي لمعرفة الحقيقة في سرديات سياسية تمر اليوم بأشد ازمانها حساسية وخطورة، ربما يصح ان يكون عنوانها العريض على الشاشة: تلغيم، تعتيم، تكميم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

ترشيح كورالي فارجيت لجائزة الغولدن غلوب عن فيلمها (المادة ): -النساء معتادات على الابتسام، وفي دواخلهن قصص مختلفة !

تجربة في المشاهدة .. يحيى عياش.. المهندس

مقالات ذات صلة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر
سينما

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

علي الياسريمنذ بداياته لَفَتَ المخرج الامريكي المستقل شون بيكر الانظار لوقائع افلامه بتلك اللمسة الزمنية المُتعلقة بالراهن الحياتي. اعتماده المضارع المستمر لاستعراض شخصياته التي تعيش لحظتها الانية ومن دون استرجاعات او تنبؤات جعله يقدم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram