اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > جامعة الدول العربية تتراجع عن تصريح رفع "حزب الله" من تصنيفات الإرهاب

جامعة الدول العربية تتراجع عن تصريح رفع "حزب الله" من تصنيفات الإرهاب

نشر في: 1 يوليو, 2024: 10:52 م

متابعة/ المدى

تراجع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، عن تصريحاته عقب زيارته إلى بيروت، بأن "الجامعة لم تعد تصنف حزب الله منظمة إرهابية".

فقد أوضح السفير حسام زكي في تصريح صحافي وتابعته (المدى)، أن تصريحات له في الموضوع قد فسرت في غير سياقها الصحيح، مشيراً إلى أن "هذا لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة على سلوك وسياسات وأفعال ومواقف الحزب ليس فقط داخليا وإنما إقليمياً أيضاً".

وبين أن "قرارات الجامعة العربية ذات الصلة وأهمها القرار الخاص بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب الذي ينص في إحدى فقراته على الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الإرهابية بما في ذلك إلى أي ميليشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد بإجماع الدول الأعضاء".

بدوره، أكد أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الأمانة العامة "تلتزم دوماً بالتنفيذ الكامل لقرارات الدول في كافة الموضوعات".

وأضاف أن التكليف الصادر للأمين العام المساعد السفير حسام زكي بزيارة لبنان موفداً شخصياً لي للتواصل مع القوى السياسية اللبنانية.

وكان زكي أعلن يوم السبت عقب زيارته إلى بيروت، أن "الجامعة لم تعد تصنف حزب الله منظمة إرهابية".

وأوضح زكي أن "القرارات السابقة للجامعة تضمنت وصف حزب الله بالإرهابي، مما أدى إلى قطع التواصل معه".

كما أشار إلى "توافق الدول الأعضاء على عدم استخدام هذه الصيغة، مما أتاح إمكانية التواصل مع الحزب"، لافتا إلى أن "جامعة الدول العربية لا تملك قوائم إرهابية رسمية، وأن جهودها لا تتضمن تصنيف كيانات كمنظمات إرهابية".

وكانت جامعة الدول العربية صنفت في مارس/ اذار 2016 حزب الله منظمة إرهابية، وطالبته بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن

هل يشارك ميسي في ربع نهائي كوبا أميركا؟

الدولار يواصل الارتفاع في الأسواق المحلية

الرئيس بارزاني يزور بغداد غداً

"لا يوجد ملوك في أمريكا".. بايدن ينتقد قرار المحكمة بشأن حصانة ترامب

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن

انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن

بغداد/المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن في بغداد والمحافظات.وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقته (المدى)، إن "هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية بدأت دورتها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram