كتاب المدى
احمد المهنا
المقالات
03-12-2012
إخلاص المالكي
بالسياسة. هكذا كان آباؤنا يوصوننا. خذ حقك بالسياسة. وهم يعنون الحوار والمرونة واللطف. كان هذا تعبيرا دارجا في العراق. وهو ينم عن تقدير جيد لـ "السياسة"، لأنها تعني التصرف بأخلاق، والمجادلة بالحسنى، واحترام النفس...
02-12-2012
ثورة مصر
هناك فروق كثيرة بين تظاهرة ميدان التحرير العلمانية وبين تظاهرة جامعة القاهرة الإسلامية. لكن أهمها هو التعددية في الأولى والواحدية في الثانية. أو الاختلاف في الأولى والتشابه في الثانية. لن تجد بين المتظاهرين الاسلاميين...
01-12-2012
المرأة والقانون
الحرية ماديا تتمثل بالمرأة. والحرية معنويا تتمثل بالقانون. وبالانسجام بينهما يتعبد طريق الحرية. ولكن ليست المرأة باطلاق ولا القانون بإطلاق. وانما المرأة صاحبة السيادة على جسدها وعقلها ومصيرها. والقانون الذي يجعل الفرد مقدسا وحرا...
30-11-2012
سياسة قطَّاع الطرق
فساد شريحة المثقفين ورجال الدين أخطر من فساد الطبقة السياسية. فالأول يتعلق بالحاضر والمستقبل. في حين أن الثاني يخص الحاضر اكثر من المستقبل. فاذا سقطت سياسة فاسدة، أو نظام حكم فاسد، وورثه حكم نظيف،...
28-11-2012
حُكم المظلومين
ما أن ينتهي نطام حكم في العالم العربي، ويحل بدله نظام حكم جديد، حتى تعلو نغمة "المظلومية". كل فئة من الفئات تزايد على الأخرى بمقدار ما تعرضت له من ظلم. هذه تقول أنا مظلومة...
27-11-2012
الجيش والبيشمركة
يُتهم الكرد من حكومة بغداد، ومن جهات عربية وتركمانية، بتطلعات توسعية. والكرد لا يخفون نظرتهم الى كركوك خاصة بوصفها محافظة كردستانية. إن عمر قضية كركوك من عمر الدولة العراقية. فقد ظل اعتبار "عروبة" كركوك...
26-11-2012
"الدور الثاني" للربيع العربي
بإعلانه تحصين سلطته من أي مساءلة أو دعاوى قضائية وضع الرئيس المصري نفسه فوق القانون. أسقط حكم القانون وأعلن حكم الفرد. وجاءت هذه الخطوة المفاجئة بعد يومين من التوصل لهدنة بين اسرائيل و"حماس" كان...
21-11-2012
تراثيات معاصرة
- يبدأ ابو حيان التوحيدي موسوعته (البصائر والذخائر) بحديث شريف ينم عن موقفه من التدافع البشري المعهود على المال والشهرة أو المجد. وحسب الحديث فإن هذا المسعى المحموم هو أصل الشر:"حب المال والشرف أذهب...
20-11-2012
اسرائيل والطائفية
لا تستطيع البشرية العيش من دون ايمان ما، ديانة أو مثل عليا. ولعصور طويلة من عمر البشر كانت كل جماعة تساوي بين معتقداتها وبين الحق. تعتبر ديانتها هي الحق وما عداها الباطل. وكم بدا...