كتاب المدى
فوزي كريم
المقالات
11-10-2015
الشعر والأخلاق
(1)هل كان أبو نواس شاعراً لا أخلاقياً؟ والتوحيدي كذلك؟ الأولُ في الانغماس في الخمرةِ وحياةِ المتعة الحسية، والثاني ببذاءةِ اللسان؟يقول أبو نواس: "ديني لنفسي ودينُ الناس للناس". وفي هذا إجابة وافية توضح أن هذا...
04-10-2015
بلند الحيدري.. استعادة
في شهر شبيه بشهر حزيران هذا من عام 1996 توفي بلند الحيدري، أحد رواد حركة التحديث الشعري العربي، في لندن. وبالرغم من أنه يسكن على مقربة من بيتي، وأن علاقتنا ببعض كان سليمة وطيبة،...
20-09-2015
هامش عن الشعر والتاريخ
هناك تداخل يصعب الفصل فيه بين علاقة الشعر بالتاريخ، وعلاقته بالسياسة. ولذلك سأراوح بينهما. ولن ألتفت كثيراً لموضوعة المفاضلة بين الشعر وبين التاريخ، تلك التي وضع أرسطو أسسها الأولى. ففي كتابه الشهير "فن الشعر"...
13-09-2015
اللّوحة اللّحنية
اللوحة اللحنية، أو الموسيقى البصرية، تعبيران شائعان في أدبيات تاريخ الفن. ففي الثقافة المعاصرة صارت مشاهدة الإنسان للصور، ثابتة أو متحركة، عادة ما تكون مصحوبة بالموسيقى، أمام شاشة السينما، أو التلفزيون، أو الفيديو، أو...
06-09-2015
عُمان.. العمارة والمُعتقد
أرسل لي صديقٌ مُقتطفاً من برنامج حول دولة عُمان، والمقتطفُ يتمحورُ حول الطائفية، وكيف أن ظلالَها في هذا البلد بالغةُ الشفافية، ولا تبين. وكيف أن الشعبَ الذي يتضمن أجناساً، ومذاهب، وطوائف يقطعُ الزمن العربي...
30-08-2015
تنويع حول مفردة "الفساد"
قلتُ اكتفيتُ من السياسة، في حديثيَّ السابقين. ولكن الشاعر قد يرى المشهدَ السياسيَّ بوضوح مُفتقد لدى كتّاب السياسة، قال صاحبي مشجعاً. فهم في الغمرة ينفعلون، ولا يرون. وهو في برجه العاجيّ، يرى المشهدَ عن...
23-08-2015
"الإسلام السياسي" يتداعى!
لم أتشكك كثيراً، في كل ما كتبتُ حينها، في صحة ما حدث عام 2003 من تغيير، واعتبرته خطوة أكثر جذرية من كلِّ ما حدث في تاريخ العراق. فهناك حُطمت القاعدةُ الاسمنتيةُ لنظام الخلافة الذي...
16-08-2015
متى احتلّ "الإسلام السياسي" "الإسلام"؟
أعطِ للإسلام السياسي السلطة التي يتوق لها، ترَ بوضوحٍ الشيطانَ الذي تقمص أفعى وجاء يسعى بتفاحته إلى حواء وآدم. "الإسلام السياسي" احتلّ الإسلام، أو حاول بمواربة احتلاله بعد وفاة الرسول مباشرة. منذ شُرعت سيوف...
09-08-2015
سعة أفق الفن
حين قذَف الشابُ العراقي حذاءه على شخص الرئيس الأمريكي بوش، وكان ضيفاً في بغداد، نامت الكرامةُ العربية قريرةَ العين ذلك اليوم، فقد كانت الإهانة للعدو أبلغ من أن توصف. ألمْ يُقذف بحذاء؟! ولكن المخيّب...