كتاب المدى
عواد ناصر
المقالات
17-06-2013
اضحك مع سلفادور دالي
أصل هذا الحوار لقاء تلفزيوني أجراه الإعلامي الأمريكي مايك والاس مع سلفادور دالي (11 أيار/ مايس 1904 – 23 شباط/ يناير 1989) جرى الحوار في التاسع عشر من نيسان (أبريل) 1958، حول محاور عدة،...
10-06-2013
ثقافتنا المفخخة
أكثر من ألف قتيل عراقي خلال الشهر المنصرم!العودة إلى الطائفة؟ومتى غادرنا الطائفة لنعود إليها ثانية؟هل قامت دولة العراق منذ 1921 على أسس طائفية؟لاحظوا النخبة السياسية والعسكرية التي أقامت هذه الدولة، وأقطابها، وقادة جيشها لتحكموا...
27-05-2013
الإسلام الإرهابي
حادثة مقتل الجندي البريطاني، قبل أيام، جنوب شرقي لندن على يد إرهابيين نايجيريين مسلمين، فتحت الباب مجدداً أمام سؤال الهوية والحوار والاندماج والتعدد الثقافي والوجود الإسلامي في الغرب المسيحي.اللافت أن أكبر شخصية رسمية تنفيذية...
20-05-2013
المطبخ مكتب الفقراء
اعتقدت، لزمن طويل، بأنني الوحيد الذي يكتب ويقرأ في المطبخ.في بغداد، عندما كنت لم أزل مواطناً مع وقف التنفيذ، لم يكن في بيتنا مطبخ!أن يفتقد المرء مطبخاً في بيته يفتقد أحد شروط المواطنة.لم تكن...
13-05-2013
مواطن مهزوم
لا يكاد يسجل المواطن العراقي في مفكرته الشخصية أي لحظة ظفر، عام أو خاص، فهو ابن الهزائم الشنيعة، وكانت، وستكون هزيمته أشنع إذا ما انخرط في "الكفاح السياسي" من أجل "المستقبل المشرق" للشعب والوطن....
06-05-2013
في انتظار الوطن
انتظرنا الوطن فلم يأت. قلنا: فلنذهب إليه.لكي نذهب إليه كان علينا أن نستقل قطاراًً ما، فقصدنا محطة القطار الوحيدة التي في البلدة.. لكن القطار الذاهب إلى الوطن لم يأت!قال حكيمنا، لا أعرف من الذي...
29-04-2013
طائفة بين الطائفتين
تاريخنا العراقي المعاصر مثقل بثقافة "الطائفة" الواحدة، وهي طائفة سياسية، وإن ركبت مركب الطائفة الدينية، أو العكس، علناً أو مراوغة، وهي طائفة، دائماً، حاكمة بينما الطوائف الأخرى، كلها، محكومة.أستبق القارئ، كي لا يذهب...
22-04-2013
وحدة الألم البشري
قرأت الخبر الذي نشرته (المدى برس) يوم الأحد الماضي وهو يحمل رسالة التضامن، الموثقة بالصورة، لعمر ورضا الطفلين العراقيين، في حركة معبرة عن تعازيهما لأهالي الضحايا في بوسطن المدينة الأمريكية الذين سقطوا نتيجة تفجير...
15-04-2013
وشم أمّي ليس "TATTOO"
إنها لغتي التي نشأت معي وتربّت على اللعبة الحافية والصحون الخالية.. لكنها ثروتي كلها.تتمسك لغتي ببراءتها، غير البريئة، وهي تدخل النص وتخرج منه ثم تعود إلى نص آخر وتخرج منه إلى العدم.لم تكن لغتي...