TOP

كتاب المدى

فوزي كريم

المقالات

12-11-2017

في "التطابق" و"المفارقة"

1. أقرأ في المقهى أحياناً، بديلاً عن قراءة البيت. في المقهى يُعدّ لي الشاي، ولا أعدُّه أنا، وقد أطمع بقطعة حلوى. ثم أني إذا ما استرحتُ من متابعة الفقرات والصفحات، أرتفع إلى متابعة أوجهِ...
29-10-2017

حسين نعمة و"التعبير الشخصي"

بالرغم من أن الجيل الستيني كان جيلَ كتابةٍ وكِتاب، إلا أن هناك فنانين لا شأن لهم بالكتابة والكتاب، انتسبوا إليه عن دراية مثل الفوتوغرافي جاسم الزبيدي ورسام الكاريكاتير بسام فرج، وعن غير دراية مثل...
22-10-2017

عن الجملة الواعية

تعرفتُ على السوري، كاتبِ المقالة والقاصة، عدي الزعبي، عند زيارتي الأخيرة لمالمو وكوبنهاغن. كان، في حديثه معي، أكثر من مقنع، لا بفعل توافق الرأي أو اختلافه، بل بفعل الوعي الذي يسكن هذا الرأي في...
15-10-2017

في "العزلة" وقرينها

(2 - 2)لا شك أن هذه "العزلة"المنتخبة بدأت مع مطلع المراهقة. ولكن "البراءة" كانت قيادها، لا "الخبرة". كانت تدفعني إليها مشاعر أسى بالغ الشفافية، بالغ الغموض. فيما بعد تعرفت على هذا الأسى الذي كان...
08-10-2017

في "العزلة" وقرينها

  (1 - 2)أنت تتحدثُ عن "عُزلتي"، وكأنك تتحدثُ عن "الوحدة". وبين "العزلةِ" و"الوحدة" بحرٌ محيط. لقد تعرّفتُ على عزلتي وانتخبتُها منذ سنوات، قد تعود إلى أيام الشباب الأولى. ولكن "الوحدة" أحياناً تُربكها، إذْ...
24-09-2017

"أنا" النرجسي و"الأنا" المتورمة

نحن نقول هذا نرجسي لأنه يحب ذاته. ولكننا نخلط بينه وبين صاحب "الأنا" المتضخمة، أو المتورمة، والتي نعتبرها مرضية بالضرورة. هذا الخلط أساء في الموقف النقدي إلى الشاعر النرجسي بسبب مماثلته مع شاعر الأنا...
17-09-2017

قراءة شعرية

الريفُ الانكليزي مدهش. سرعان ما أغفل ذلك حين أصحبُ الأيامَ والأسابيعَ والشهورَ في لندن، ولكني ما أن أتركها إلى مدينة أخرى حتى يتدفّقَ أمامك بذراعين مُشرعتين، بكلِّ ما يملكُ من هضابٍ، قِلاعٍ، ألوانٍ، ومجاري...
10-09-2017

فارس الوردة

الموسيقي الألماني ريتشارد شتراوس (1864 ـــ 1949) تميز في إبداعين: في فن "القصيدة السيمفونية"، وفن الأوبرا. الأولى عمل سيمفوني يعتمد حكاية أو نصاً شعرياً أو لوحة، ويتمتع الشكل فيه بحرية تتجاوز صرامة "الشكل" الذي...
27-08-2017

ولكن أسىً بالغَ العمق يشوبُ ابتهاجي

إن التجوال في مدينة اسطنبول حفنةُ مباهج، تتدفق عناصرُها من التاريخ، ومن الحداثة، ومن المسعى الذي لا يتوقف إلى المستقبل. تجمع بين حداثة الغرب وسحر الشرق، الأمر الذي يجعلها غايةً في التفرد. إنها نموذجُ...
20-08-2017

سطوة "إياكو"

حجزتُ قبل يومين تذكرةً لأوبرا "عطيل" التي سأحضرها مساء هذا اليوم. نقلٌ حي عن دار الأوبرا الملكية/ لندن إلى شاشة السينما. كانت "عطيل" هي الأوبرا القبل أخيرة التي يضعها الإيطالي ﭭيردي Verdi (1887)، بعد...
1 4 5 6 7 8 27
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram