اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

سامي عبد الحميد

المقالات

16-04-2019

كواليس: الفن المسرحي في بلادنا يتراجع

 سامي عبد الحميد شهدت الستينيات والسبعينيات وحتى الثمانينيات نهضة مسرحية متصاعدة في العراق وربما في بلاد عربية أخرى، فظهر كتّاب مسرحية مقتدرون غطت نصوصهم الساحة المسرحية ونافست نصوص المسرح العالمي بموضوعاتها ذات العلاقة...
09-04-2019

كواليس: وكأنه أول مهرجان مسرحي وطني

 سامي عبد الحميد استطاع نقيب الفنانين العراقيين أثناء حضوره مهرجان المسرح العربي الأخير في القاهرة أن يوقع اتفاقية تعاون بين النقابة وأمين عام الهيئة العربية للمسرح والمدعومة من أمير الشارقة الشيخ الدكتور سلطان...
26-03-2019

كواليس: مسرحنا بحاجة إلى جمهور واسع متذوق !

 سامي عبد الحميد استطاع المسرحيون العراقيون أن يوسّعوا مساحة الجمهور المتذوق اعتباراً من أوائل الخمسينيات من القرن العشرين وبالتدريج حتى الثمانينيات ثم تراجع الخط البياني وأخذ بالانخفاض بعد ذلك وحتى اليوم . وقد...
19-03-2019

كواليس: لماذا يجب تقديس المسرح !؟

 سامي عبد الحميد أتفق معظم علماء الأنتروبولوجيا على أن أصل المسرح هو الطقس الديني وهو ممارسة مقدسة وكان أول تحويل للممارسة الدينية إلى ممارسة مدينة متمثلة بالفن المسرحي وقد حدثت لدى الاغريق القدماء...
12-03-2019

كواليس: كلمة يوم المسرح العالمي 2019 للمخرج الكوبي (كارلوس سلدران)

 سامي عبد الحميد قبل أن استيقظ مسرحياً كان الذين علموني قد سبقوني هناك. لقد بنوا منازلهم ومقاراباتهم الشعرية على انقاض حياتهم الخاصة. ومنهم العديد من غير المعروفين أن ممن لا نستذكرهم إلا نادراً...
05-03-2019

كواليس: حول اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي

 سامي عبد الحميد 2-2 من الصين قدمت فرقة المسرح الوطني الصيني مسرحية بعنوان (أمير لا نلينغ) مأخوذة عن قصة أسطورية ومن بولندا قُدم عرضٌ للدمى مستوحى من قصة فولكلورية بعنوان (توبا والملائكة) ....
26-02-2019

كواليس: حول اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي

 سامي عبد الحميد 1-2كان مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ومايزال أكثر المهرجانات المسرحية العربية أهمية واتساعاً منذ تأسيسه قبل خمس وعشرين سنة . وتتمثل أهميته في تنوع العروض المسرحية المشاركة من حيث الأساليب...
19-02-2019

كواليس: نظرة تقويمية لأيام قرطاج المسرحية

 سامي عبد الحميد انتهت قبل أيام الدورة العشرون لأيام قرطاج المسرحية في تونس وهي أكبر الدورات في عدد المشاركات من الفرق المسرحية والمسرحيات والضيوف وكان للمسرح العراقي حصة كبيرة حيث شارك بعرضين مسرحيين...
12-02-2019

كواليس: الرقص والدراما

 سامي عبد الحميد 2-2 الباليه الحديث مثل (كونسرتوماروكو) 1941 لبالانشاين هو رقص يتصف بجمالياته وبتوتراته الشكلية لمعماريته وصيغته المتعددة النغمات ولا علاقة لها بالدراما الإنسانية. الرقصات التي تمّ إبداعها في ألمانيا خلال العشرينيات...
29-01-2019

كواليس: الرقص والدراما

 سامي عبد الحميد  1-2يمكن تعريف (الرقص) على أنه حركة مصممة ويمكن تعريف (الرقص الدرامي) كونه يستلزم نصاً منطوقاً وقصة تؤدى بالحركة، ويبدو أن الرقص والدراما جزءٌ أو وجهٌ من وجوه ثقافة الإنسان. ويحدث...
1 5 6 7 8 9 33
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram