كتاب المدى
سامي عبد الحميد
المقالات
22-10-2018
كواليس: الفاشية والمسرح
سامي عبد الحميد يستخدم مصطلح (الفاشية) هنا لتغطية الحركات القومية المتطرّفة والمضادة للحركات المتحررة في القرن العشرين، تلك الحركات التي ساهمت بتأسيس الانظمة الدكتاتورية والتي نقلت أيديولوجيتها بواسطة العرض المسرحي. هذا ما حدث على...
08-10-2018
كواليس: هل تزول الرقابة على المسرح؟
سامي عبد الحميد اثارتني مقولة المخرج الانكليزي الكبير (بيتر بروك) بأنه حتى في أفضل الدول الديموقراطية يبقى المسرح خاضعاً لسلطة الرقابة ويعلل ذلك بوجود العلاقة الحميمة بين الممثل والمتفرج أثناء العرض المسرحي، خشية ان...
01-10-2018
كواليس: ملاحظات حول جائزة الإبداع العراقي
سامي عبد الحميد أعلنت وزارة الثقافة عن جائزة للإبداع العراقي واطلقت عليها تسمية الدورة الأولى ولا أدري لماذا الدورة الأولى مع العلم أن الوزارة الموقرة سبق وأن منحت جوائز للإبداع في سنوات سابقة فبماذا...
17-09-2018
كواليس: لم يعترضوا على مقارنة الأعمال المسرحية في الماضي والحاضر
سامي عبد الحميد عندما نصل إلى الثمانينيات ويمر العراقيون بحرب طاحنة لا تمنع المسرحيين من الاستمرار بابداعاتم التي تتفوق على جميع أعمال هذه الأيام من الناحيتين الفكرية والفنية فقد رأينا كيف أبدع (قاسم محمد)...
27-08-2018
كواليس: لا تجريب بدون تقليد ولا تجريب بدون تجديد
سامي عبد الحميد في السنوات الأخيرة من تاريخ المسرح في البلاد العربية ادّعى عدد من المسرحيين كونهم تجريبيين أو كونهم ينتمون إلى المسرح التجريبي. فما هو مبلغ الصدقية في ذلك الادعاء وما هو مبلغ...
14-08-2018
كواليس: هكذا سيستمر تحجيم ذائقة الجمهور المسرحي؟!
سامي عبد الحميد تضطر دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة أحياناً إلى تقديم عروض مسرحية فيها أنفاس المسرح التجاري الذي يبغي الربح المالي أكثر من الربح الفني وتفعل ذلك لكي تتمكن من الصرف على...
08-08-2018
كواليس: استذكار (ملحمة كلكامش) و(بغداد الأزل)
سامي عبد الحميد بدعوة من عمادة كلية الآداب بجامعة بغداد ألقيت محاضرة عن الملحمة الخالدة تطرقت فيها إلى أهمية ذلك النص الأدبي الشعري في تاريخ الأدب العراقي وتراثه، وفي مجال الفن المسرحي وأصالته،...
30-07-2018
كواليس: مشاركة المجموعات المسرحية من خارج بغداد في المهرجانات الخارجية!
سامي عبد الحميد في السنوات الأخيرة شارك عدد من المسرحيين العراقيين من المحافظات خارج بغداد في مهرجانات مسرحية عربية بعد أن كانت تلك المشاركات مقتصرة على الفرق المسرحية البغدادية وخصوصاً الفرقة الوطنية للتمثيل. ونعتقد...
23-07-2018
كواليس: مصطلح (الجماليات) والتبذير باستخدامه
سامي عبد الحميد ويتمثل الجمال ثانياً، في كيفية قيام المخرج المسرحي في تجسيد وتفعيل ذلك الصراع وتلك المعاناة بأدواته المتاحة – الممثل والزي والمنظر والإضاءة. وفي تمكين الممثلين من إيصال مضمون المسرحية الى المتفرجين...