TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > البرج العاجي: "فْريدا كول": استعادة حياة

البرج العاجي: "فْريدا كول": استعادة حياة

نشر في: 6 يناير, 2019: 06:31 م

 فوزي كريم

إن من يعرف المكسيكسة فْريدا كالو (1907 ـــ 1954) كفنانة تشكيلية، عليه أن لا يغفل ذلك وهو يزور معرضها الذي يقيمه (متحف ﭭيكتوريا و ألبيرت)، فهو معرض مُكرس لحياتها القصيرة الغنية بالمسرات والتراجيديا، عبر صورها الفوتوغرافية وأزياء لباسها الملونة ومخلفات ساقها الاصطناعية وأحذيتها. حين زرت المعرض قبل يومين لم أخلُ من صدمة المفاجأة، لأني لم أقرأ عنه قبل زيارته، بالرغم من تساؤلي حول مسعى المتحف، المعني بالتراث الانساني في حقل النحت والأزياء والديكور، لتقديم استعادة لفنان تشكيلي، الأمر الذي خُصّت به متاحف الفن من أمثال "ناشيونال ﮔاليري"، "ﭘورتريت ﮔاليري"، و "التيْت" بفرعيه.
المعرض خُص، إذن، بحياة الفنانة لا فنها. مع أن فنها ينعم بالظلال على امتداد المعرض. فهي منذ صباها المبكر تميل إلى التشكيل (هل بسبب شلل الأطفال التي كانت تعاني منه؟)، وبالرغم من أن دراستها بدأت بتوجه علمي إلا أنها بعد حادث اصطدام مروري أقعدها عن الحركة، وهي في الثامنة عشرة، قادتها مرحلة الاستشفاء إلى الفن بصورة مُكرسة وجدية. لم توفق عاطفياً مع الفنان الشيوعي "دييـﮔو ريـﭭيرا"، بالرغم من زاجهما، بعد أن انتسبت هي إلى الحزب الشيوعي عام 1927. مع أننا على علم بخيانات "ريـﭭيرا"، وعدم التقصير من جانبها (من مشاهير عشاقها الثوري الروسي "تروتسكي"). ولعل من كلماتها المؤثرة قولها "إن أكثر أمرين عانت منهما في حياتها هما سنوات مرضها الطويلة، وسنوات علاقتها بريـﭭيرا."
يكاد ينفرد عاملان في تحديد توجهها الفني: معاناة الألم الروحي والجسدي، والسعي الذي لا يكل إلى الكشف عن أسرار الذات. كلاهما قاداها إلى النزعة التي شاعت في فن وأدب أمريكا اللاتينية، والتي تُسمى بـ"الواقعية السحرية". انتفعت في هذا التوجه من الموروث الشعبي المكسيكي، ومن النزعة السوريالية الأوربية، حتى أن الفرنسي "أندريه بريتون" أقام لها معرضين في "نيويورك" و"باريس". مع كل هذه الفاعلية ظلت "فْريدا" تحت ظل "ريـﭭيرا"، حتى بعد وفاتها. في سبعينيات القرن الماضي شاءت الأقدار أن تُكتشف من جديد من قبل المعنيين بالفن وبالسياسة، وتُقدم إلى الجمهور لتأخذ نصيبها من الشهرة، حتى فاقت شهرة "ريـﭭيرا" بكثير.
بعد وفاتها عام 1954 أمر "ريـﭭيرا" بالاحتفاظ بكل ممتلكاتها الشخصية في غرفة مغلقة. وبقيت على حالها حتى عام 2004، حين أُطلق سراحها للمعنيين بالفن في المكسيك: الكثير من الفوتوغراف والكثير من الألبسة الشخصية ومعدات الساق المبتورة. وما هذا المعرض إلا احتفاء بهذا الإرث، يتم أول مرة خارج بلدها المكسيك.
ما قرأته من متابعات النقد الصحافي يرى أن المعرض تم على حساب الإرث الفني لـ"فْريدا"، الذي نعرفه. لقد قدمها عبر الفوتوغراف والملابس والساق الاصطناعية. مع أن المعرض لم يُشر إلى إرثها الفني، لا في عنوانه "فْريدا كول: صنع الذات"، ولا في التفاصيل، وإلا لقُدّم في متاحف الفن المعروفة كما أشرت. كما أن المعرض لم يسعَ إلى تقديم حياة "فْريدا" باعتبارها فنَّها البديل والحقيقي. قد نشاهد معرضاً يقدم حياة بيكاسو العاطفية، يعتمد المذكرات والفوتوغراف دون لوحاته، من غير أن نجد تقصيراً في ذلك.
الفوتوغراف الذي يكاد يقتصر على بورتريت لـ"فريدا" يكشف لنا عن جانب من فنها التشكيلي، الذي كان يقتصر هو الآخر على صورتها الشخصية. فالأخير كان يسعى إلى تحريف، وربما تشويه، ملامحها الجميلة التي يعرضها لنا الفوتوغراف. وكأنها بذلك تحاول أن تكشف عن هوية الأنا الداخلية التي تراها حقيقية، لا عن مظهرها الخارجي. ثم أن المخلفات الأكثر إثارة للألم والدهشة في آن نجدها في هذه الاستثارة الفنية التي تُلم بـ"فريدا"، وهي تتعامل مع أجهزة علاجها الطبية، كزوج الأحذية حمراء الجلد للساق الاصطناعي، أو قالبها الجص، أو مشد الخصر، وكأنها تُنكر أن تحول بينها وبين روح الفنان فيها، فترسم عليها باللون والخط هوى السوريالي، وهوى اليساري، وهو العاشق، من مشاهد حلمية، ورموز انتمائها الشيوعي في المنجل والمطرقة، وطفل آمالها الذي أجهضته، داخل دائرة متاخمة لمشد الخصر.
المعرض ممتع ونافع في هذين الجانبين: الفن وسيرة الحياة، وليس مجرد "معرض آثار" كما وصفه أحد النقاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram