كتاب المدى
حيدر المحسن
المقالات
19-07-2022
مرساة: ثلاث نساء
حيدر المحسن من بين مئة رواية، اختارت صحيفة التيليغراف جملة الاستهلال في رواية جين أوستن “كبرياء وهوى” في المرتبة الأولى: “إنها حقيقة مُعترَف بها عالميا، الأعزب الذي يمتلك ثروة جيّدة لابدّ أن يكون...
05-07-2022
مرساة: إنها تحلم وتبكي وتتذكّر
حيدر المحسن صفّر القطار، وشعرت العجوز بأنه ثمة خطأ في قلبها وظلمة في داخله. كانت تحاول أن تظهر أقلّ تأثّراً ممّا هي عليه. كانت الشّمس قد أربكتها طوال النّهار، وهي تشعر بالضّياع الآن...
28-06-2022
مرساة: مدوّنُ بغداد
حيدر المحسن قرأتُ له قبل شهور قصيدة حُبّ في صحيفة، وقصدتُ مباشرة شارع الكتب في بغداد القديمة أسأل عنه وعن كتبه. لكنه يكتب الشعر بطريقة مغايرة، وتستطيع أن تخمّن أنه لا يعيش بيننا...
15-06-2022
مرساة: ضدّ الواقع
حيدر المحسن 2 بعد انفجار مرفإ بيروت كان العمّال يحفرون الأرض لتهيئة أسس أخرى لمبنى جديد، واكتشفوا أن المكان كان جزءا من البحر، حيث ترقد بقايا سفينة تعود إلى القرن الثامن عشر. ولولا...
07-06-2022
مرساة: ضدّ الواقع
حيدر المحسن - -1 سؤال: هل القُربى الفكرية والروحية بين الاثنين، الرسام إدفارد مونك صاحب لوحة الصرخة والقاصّ محمد خضير، هي التي غرست لديهما بذرة التجديد ليبدعا رسما ونصّا يخالفان الواقع بكلّ ما...
31-05-2022
مرساة: مشهد مرآة الزينة
حيدر المحسن كتب وليم بليك: القاعدة العظيمة والذهبية للفن والحياة هي أنه كلما كان الخط الفاصل أكثر تميزا وتحديدا، كان العمل الفني أكثر اكتمالا. إن جميع الكائنات التي تعيش بيننا، ومن ضمنها الإنسان،...
24-05-2022
مرساة: خطوات الثّعلب القديمة
حيدر المحسن - 2 - أتذكر، رغم أن تذكّري المشهد المقصود قد يكون مضطربا، حين تغادر إيما بوفاري بيتها قاصدة حياتها الجديدة. لكن وصف فلوبير لخطوتها الأولى لن أنساه، لأنه صار عنوان كتابي...
17-05-2022
مرساة: خطوات الثّعلب القديمة
حيدر المحسن (1) بعد القراءة الأولى للقصة، تقوم الذاكرة بتخزين جملة أو مشهد قصصيّ، وتؤدي الجملة والمشهد عمل مفتاح يفكّ شفرة النصّ إذا ما حاولنا النفاذ إليه ثانية. في “المئذنة”، القصة الأولى في...
10-05-2022
مرساة: ((مملكة الظلام))
حيدر المحسن يحتاج الباحث إلى جميع مناهج النقد إذا رام التّصدّي إلى إرث محمد خضير الأدبي. المنهج النفسي، مثلا، يقدّم لنا العون عند دراسة قصة “أمنية القرد”، وفيها يجرّب القاصّ حريته القصوى للتّعبير...