TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

03-05-2013

الاستشهاد، إعادة الصياغة، الانتحال

(2)أشرنا في العمود السابق إلى أن الاختلاط قويّ، في الصحافة ومقدّمات بعض الترجمات الشعرية والروائية وفي أروقة البحث الجامعيّ، بين الاستشهاد وإعادة الصياغة والانتحال. تأخذ ظاهرة الانتحال في الوسط الأكاديمي العربيّ بُعداً مقلقاً اليوم،...
26-04-2013

الاستشهاد، إعادة الصياغة، الانتحال

(1)في الصحافة الأدبية وبعض المقدّمات المكتوبة للترجمات الروائية والشعرية، كما في بعض الأطاريح الجامعية، يرتبك المرء، في عصر الانترنت، من الاختلاط بين الاستشهاد وإعادة الصياغة والانتحال. لا يقع الفارق بين هذه المفاهيم الثلاثة على...
29-03-2013

لماذا تصير ثقافة العراق حيويّة على هامش المؤسّسة الرسميّة؟

خلافاً لما تمناه اتجاه سياسي محليّ دينيّ، من تهميش، بل القضاء على الوعي التنويريّ، وخلافاً لأمنيات جهات ثقافية عربية بإقصاء المثقفين العراقيين من المشهد العربيّ، أو في الأقلّ تحويلهم إلى "كومبارس" لا قيمة له،...
22-03-2013

كيف نكتب "قصيدة نثر" انطلاقاً من نص روائيّ عالميّ؟

في حصار بيروت عام 1982 قام شاعرٌ بجرد ما يحتاج إليه من حاجاته وما سيرميه منها، قبل ترك لبنان متوجِّهاً إلى دمشق. ومن بين ما رمى في شقتي الصغيرة كرّاس كبير بخط يده، دفعني...
15-03-2013

النزعة "الفتيشية" بشأن قصيدة النثر

لدينا إحساس، مقرون بالشواهد، أن الصخب الكلاميّ الذي كنا نشهده منذ خمسة عشر عاماً بشان الشعر، بدأ يهدأ الآن. لقد ابتذل قليلاً العمل الشعريّ المعقّد، الذاتيّ، والوجوديّ، عبر تنظير ذي بُعد واحد وصِيغ جاهزة....
08-03-2013

الاحتباس الحراري اهتمام ثقافي

ليس من باب المبالغة أن يُقال إن البيئة والتلوّث والصحة العامة تشكل آخر اهتمامات المثقفين في بلداننا، كما لو أن هذا الأمر ليس شأناً ثقافياً أصيلاً، وكما لو أن الأخير واقع فقط في الكتابة...
01-03-2013

هل الصفحات "الثقافية" نافلة في الجرائد العربية؟

لا أعرف عدد الصحف في العالم العربي بالضبط، لكن جاء في التقرير العربي الأول للتنمية الثقافية بشأن الإعلام والصحف المتخصصة أن عدد الصحف اليومية في البلاد العربية يصل إلى 267 صحيفة: يتميز لبنان بعدد...
22-02-2013

لماذا حُطّم تمثالا طه حسين والمعري؟

حدثان متشابهان وقعا في مصر وسوريا قبل أيام، وكلاهما يتعلقان بالتماثيل: الأول: اقتلاع تمثال طه حسين الرأسي من فوق قاعدته الهرمية بمدينة المنيا القريبة من مسقط رأسه، ومحاولة تغطية تمثال أم كلثوم بنقاب بمدينة...
15-02-2013

"تاريخ الفن" حسب "لسان العرب"

(الثالث) شوّه الاستخدام السلبيّ الطويل مفردة الصنم، وشحنها بنزعة كراهية دينية، ليجعلنا ننسى أنها رديف للمنحوتة ثلاثية الأبعاد، وللفن بعبارة أخرى. يقدّم أصل كلمة "تمثال" في اللسان، دروساً عَرَضِية عن مفهوم الفن كما فُهِم...
08-02-2013

"تاريخ الفن" حسب لسان العرب

(الثاني) إن الإشارات المتوالية في "لسان العرب" بشأن الصنم، أي التمثال، مفيدة وتحيل إلى مرجعيات ساميّة قديمة. أولاً الإشارة إلى أن كلمة "صنم" قد تكون تعريباً لـ "شَمَنْ"، وثانياً أن أصل الصنم والصنمة هو...
1 27 28 29 30 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram