اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

12-07-2013

بماذا يختلف هنري ميشو الشاعر عن الرسّام ميشو؟

نلاحظ بسهولةٍ وجود مفارقة كبيرة في الأوساط التشكيلية ومعاهد الفنون الجميلة في العالم العربي: إنها معنية في المقام الأول بلغة الفن التشكيليّ الحديث والمعاصر ومهتمة بها، وتبدو ذوّاقة لها، مهما بلغتْ درجة انغلاقها وغموضها...
05-07-2013

فساد المثقف العربي

"الربيع العربي" طالَ السياسيّ ولم يمسّ الثقافيّ، رغم أن فرضية وجود "فساد ثقافي" ثابتة في أذهان الجميع، ورغم أن الفساد الثقافي يخرج، دون شك، من رحم الفساد السياسيّ. إذا لم يَمسّ الربيعُ العربيُّ بَعْدُ...
28-06-2013

مواضيع الفن التشكيليّ الساخنة: في الحجاب والتحجّب

قبل أن نسأل الفن التشكيليّ العراقي عن سبب تجاهله اليوم لمواضيع بعينها، لنلقي تحيةً للفنان التونسيّ منذر مطيبع.إن تنصيبته (الأنستيالاسيون Instalation) الفوتوغرافية المعروضة حالياً في صفاقس، تفوح برائحة اللحظة التي تَشْغِل بال الثقافة العربية،...
21-06-2013

قصيدة النثر النسويّة: التصوّف الإيروتيكيّ!

في قصيدة النثر النسوية العربية، القصيرة خاصةً، قرأنا مراراً وتكراراً في الخمس سنوات الأخيرة صيغاً من قبيل: "ردّني إليّ" "أسرقُني منكَ أحيانا ً كثيرة" "لا شيء في جسدي سوى أنا وحدي" "مللتُ مني إليّ"...
14-06-2013

البيان التأسيسيّ لمدرسة البوهاوس

يمتلك البيان التأسيسيّ لمدرسة البوهاوس الشهيرة أهمية خاصة. فلأول مرة منذ عصر النهضة يجرى الإعلان الواضح بعدم وجود فارق بين الفنون الكبرى (العمارة والرسم والنحت) والفنون الصغرى (الحرف اليدوية كالنسيج والخزف). أو بعبارة أخرى...
07-06-2013

"قصيدة النثر" ليست شعاراً شعبياً للحداثة

في مقالتين متواليتين نُشرتا في صحيفة (القدس العربيّ) اللندنية: "المكتمل واللا مكتمل في قصيدة النثر" 2005 و"قصيدة النثر المحلية" 2005-2006، كنا نساجل هذه الموجة العربية العاتية، السهلة، في التهليل لقصيدة النثر وحدها، من دون...
31-05-2013

الفضاء الثقافيّ العراقيّ في حقبتين

في حقبة روّاد القصيدة العربية الحديثة في العراق، ما هي الحالة الاجتماعية والاقتصادية لغالبية العراقيين؟. وما هي وضعية الروّاد الشخصية في هذا السياق؟. وكم كان عدد منافسيهم على الصعيد الأدبيّ؟. أسئلة لا تبدو للوهلة...
24-05-2013

ما فائدة الكتابة إذا لم تكن إشكالية؟

ما فائدة الكتابة إذا لم تكن إشكالية؟. سؤال أودّ أن أقدّم له مدخلاً يتعلق بسوء الفهم الذي يمكن أن يكون قد مسَّ عمودي الأسبوع الماضي"شروط الناشر العربي". وأرغب في البدء أن أوضح بشكل لا...
17-05-2013

شروط الناشر العربيّ

ننطلقُ من تجارب ملموسة: في ظروف العمل الثقافي العربيّ، يقيم الناشر الاعتبارَ الوحيد لشروطه وظروفه واشتراطاته، أمام كتابكَ مهما كانت قيمته. عملكَ وشروطكَ ومواقيتكَ لا وزن لها إزاء مواقيت الناشر، حتى الموغلة في فرديتها....
10-05-2013

شجرة الثقافة في "الربيع العربي"

لا أظن أن مثقفاً صاحي الضمير يمكن أن يقف على الضد من "ثورات الربيع" العربي، لا أدونيس ولا سعدي يوسف على سبيل المثال. بعض المثقفين العرب كان يتمسّك بالأحرى بتحليلٍ للمعطيات العامة يقود إلى...
1 26 27 28 29 30 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram