TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

13-12-2013

لَكَم نكرهُ (البلاغة)..

نحسب أن جيلاً جديداً من الكتاب والشعراء العرب، قد أفرط في ذمّ البلاغة، وكتب عن ذلك كثيراً بصوت عالٍ، وبثقة زائدة عن الحدّ، وتحت تأثيرين اثنين في الأقل: الأول مدرسيّ، والثاني مرتبط بالمفاهيم السريعة،...
06-12-2013

الشعرية أم الشاعرية؟

لعلّ المرء سيتوقف قليلاً أمام عنوان كتاب الفرنسيّ غوستاف باشلار الذي ترجمه جورج سعد تحت عنوان "شاعرية أحلام اليقظة" (المؤسسة الجامعية بيروت 1991)، لورود المفردة التي اختارها المترجم: شاعرية، ولعله سيتساءل عن سبب عدم...
29-11-2013

"جماليات الشرّ"

يخيل إلينا أن الكثير من التحقيقات الناجزة في تاريخ الفن الأوروبيّ الحديث المنبثقة من مرجعيات في الفكر والفلسفة، تطلع من عنف رمزيّ. إذ خلافاً للفكر الأفلاطونيّ الذي كان يُدمج (الجميل) بـ (الخيِّر)، فإن طليعيّي...
22-11-2013

رفعة الشعر وإسفاف الشاعر!

عندما يرى المرء الفيلم البريطانيّ (على حافة الحبّ = (The Edge of Love عن حياة الشاعر ديلان توماس (من إخراج جون مايبري 2008)، هل يحقّ له الاعتقاد أن حياة وحتى أخلاق الشاعر يمكن أن...
08-11-2013

هل ثقافة العراق متوسطيّة؟

لعل دراسة الفيلسوف الفرنسيّ أدغار موران "التفكير بالمتوسّط وجعل الفكر متوسطياً" واحدة من الدراسات الرصينة عن مفهوم المتوسطية. لم يغفل موران العناصر المشترَكة، التاريخية والإنسانية والاقتصادية والجيو- سياسية على ضفاف المتوسط الثلاث، الأوروبية والآسيوية...
01-11-2013

"الشذرة" صيغة جمالية مفتوحة على الأنواع

إذاما عالجنا، في أعمدة ثلاثة سابقة، إشكالية "الشذرة" وجمالياتها الشائعة اليوم في وسائل الاتصال الاجتماعيّ، فلأنّ طبيعة هذا الشكل الإبداعيّ تثير تساؤلات حقيقية، ولأنه يحيل بالضرورة إلى مساءلة الإرثين الأدبيين، الأوربيّ (منذ الإغريق) والعربيّ...
25-10-2013

النقد التعميميّ وتسفيه الأصوات الجديدة

في يومين متتابعين، قرأنا على سبيل المثال نقدين للمثقفين العرب، الأول بعنوان "أيها المثقف، أُخرجْ من صمتك"، والثاني "أين هو المثقف العضويّ في العالم العربي؟" ويمكننا التساؤل بهذه المناسبة: لماذا ليست مسموعة أصوات المثقفين...
11-10-2013

هل شعرية "ّالشذرة" مبذورة في إرثنا الأدبيّ؟

المشكلة التي أحاول طرحها هي التالية: في كلّ مرة يَشيع شكل شعريّ في الوسط الثقافي، يسعى بعضنا إلى إيجاد مرجعيات له في التراث العربيّ، كأن إرثنا الأدبيّ جامعٌ شاملٌ، وعابرٌ للتاريخ، وينطوي على جميع...
04-10-2013

شعرية "الشذرة" أم شعر الهايكو؟

يمكن أن تكون الشذرة أمراً من ثلاثة: إنها جزء من عمل أطول غير مُكتمِل قصداً (أو لم يكمله مؤلفه عن غير قصد)، مقتطفات متبقية من أعمال كبيرة ضائعة، إنها أعمال مبنية عمداً لكن تكون...
27-09-2013

زمن "الشذرة" الشعرية

اليوم يزداد الشعور، في العالم العربيّ عبر وسائط التواصل الاجتماعيّ، بأن الكتابة وفق نمط "الشذرة" الشعرية يستجيب للحسّاسية الأدبية الراهنة. ويتزايد أعداد الشعراء والكتاب الذين يلجأون إليها من أجل التعبير عن رؤاهم ومزاجاتهم واستعاراتهم،...
1 24 25 26 27 28 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram