اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

13-06-2014

ماهو الفن الهابط (الكيتش)؟

هل رأيتم تلك اللوحة التي تباع في أسواق العالم العربي ( للطفل دامع العينين)، هل رأيتم تلك الساعة المنضدية التي تحوي على قبة ومئذنتين، هل رأيتم مصغّرات (التماثيل) البلاستيكية للحيوانات ذات الصناعة الآسيوية، هل...
06-06-2014

احترام القارئ

يبدو أن على المؤلف أن يحترم قارئه أعمق الاحترام. لكن من هو القارئ؟ لا بشكّل المؤلفون الآخرون دون شك إلا شريحة واحدة من القرّاء، وتظلّ الالتباسات من كل نوع تحيط بهم بصفتهم قراءً بسبب...
30-05-2014

هل ثمة من يهتمّ بالشعر اليوم؟

الشعر في تراجُع، قرّاء الشعر في تراجُع. الأماكن التي تُكرَّس للشعر في الصفحات الثقافية اليومية ليست فضاءات الصدارة. في الصفحات الأسبوعية أيضاً، وفي الشهرية صار فضاؤه الطباعيّ ملتبساً إذا لم نقل شبه هامشيّ.لكن أعداد...
16-05-2014

ما هو مشروع المثقفين العرب للعالم ولأنفسهم؟

هذا العنوان هو تتمة لعمودي "ما هو مشروع العرب الحضاريّ للعالم ولأنفسهم؟" الأسبوع الماضي. إنني مثل غيري أعتبر المثقفين العرب من بين العرب.منذ البدء وددتُ أن أكتب تحت هذا العنوان، لكنني كنتً أخشى التعميم...
09-05-2014

ما هو مشروع العرب الحضاريّ للعالم ولأنفسهم؟

إذا لم يكن في مفردة (العرب) تعميم قومانيّ مُفْرْط غير مرغوب به، وإذا ما زالت صالحة للاستخدام للتعبير عن الظواهر الثقافية والاجتماعية والسياسية العريضة لجماعة بشرية محدّدة ومعرَّفة، وليس عن أشخاص متفارقين ومارقين وهامشيين،...
02-05-2014

الشعر، الشعريات، شعريـــة الصــورة

الكلّ يَعْرف اليوم تقريباً الفارق بين (الشعر) و(الشعريات) رغم أن المفردة الأخيرة استخدمتْ بإفراط في ثقافةٍ تُبجِّل الشعرَ تأريخياً مثل ثقافتنا، لكي تتقرّب من فنّ الشعر بالأحرى.أصل الشعريات يقع في المفهوم الأغريقيّ "بويتيكس" poiêtikês...
25-04-2014

العمارة والفوضى

المفارقة التي يطلع منها التساؤل: هل نظام البناء في مدننا العتيقة أكثر انفلاتاً وفوضى من عمارات الأحياء "الحديثة" الحالية؟، هي مفارقة فادحة. وبسبب "الفوضى العمرانية" التي يشهد الجميع عليها في مدينة بغداد "المنظّمة الحديثة"،...
28-03-2014

الفوضى والنظام في المدينة العربية

سأطرح سؤالاً بصدد مدن مثل بغداد والقاهرة ودمشق: هل نظام البناء في مدينتها العتيقة أكثر انفلاتاً وفوضى من عمارات الأحياء "الحديثة" الحالية؟.أحسب أن قراءة للخطط المعروفة (أي المحلات السكنية) للمدينة العربية الإسلامية، التاريخية القديمة،...
21-03-2014

الشعر جملة اعتراضية

حسب تقديري، هناك نمطان من المفكّرين والمثقفين في العالم العربيّ:الأول: يُفسِّر ويُحلّل الظواهر والعيوب والهفوات، السياسية والثقافية والاجتماعية، ويجد تأويلات لحضورها. هذا (التفسير) و(التأويل) الضروريّ يبدو أحياناً في عيون قرائه وكأنه تخفيف من وطأتها...
14-03-2014

الصورة والوجود

غالباً ما تتمايز الصورة image التي أصنعها لنفسي لمخاطبة الملأ بالتعالي والرياء، بينما وجودي الفعليّ، صورة وجودي الفعليّ بهفواته ومعضلاته، فإنها تتمايز، جوهرياً، بالتواضع، والتردّد والخفوت: إنها تَعْرف أن تلك الصورة الأولى المصنوعة مصنوعة...
1 22 23 24 25 26 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram