TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

07-03-2014

شعرية التجريد

(2-2)في أعمال الرسامة العمانية نادرة محمود يتوجّب التأمل في السبب الذي يجعل أعمالها التجريدية ذات خصوصية، ويمنح تجريدها هذه الشعرية العالية. اقترحنا في القسم السابق إعادة فحص مفهوم التمثيل لهذا الغرض.لنلاحظ أن التمثيل لصيق...
28-02-2014

شعرية التجريد

(1-2) من أكبر المشكلات عند الكتابة عن فنانة ذات حساسية رفيعة، مثل العمانية نادرة محمود، هو تحديد الجوهر التجريديّ لأعمالها. على الدوام كانت الكتابة عن فنان تجريدي مشكلة "لغوية" في أحد مستوياتها، فكيف يمكن...
14-02-2014

المثقفون الليبراليون العرب الجدد

ثمة تبديل مقصود اليوم لمعاني الأشياء، في الثقافة والسياسة كليهما. التيّار القويّ اليوم، ساخر متهكّم من "العلمانية" و"الممانعة و"المقاومة" و"نظرية المؤامرة" ويشكّ بوجود "الطائفية" إلا في أذهاننا المريضة، ويُحيِّد "إسرائيل" ويُزكِّي "الرجعيات العربية" الراسخة...
07-02-2014

الأطروحة التغليسية

لو كان علي الورديّ حياً لشاطرنا، في الغالب الأعمّ، الرأي بإمكانية استخدام مفردة "التغليس" بصفتها أداة اصطلاحية ممكنة وصالحة بل دقيقة للتحليل الاجتماعيّ في العراق، على المستوى العام وفي الشروط الثقافية المُحدّدة.هم "يغلسون" كما...
31-01-2014

ترميم الذاكرة البصرية

(2 – 2) قلنا في الأسبوع الماضي إن استذكار وتأمل الصور الفوتوغرافية التاريخية العراقية، إنما هو فعل يستهدف إعادة بناء الذاكرة البصرية، فهي تساعد على امتلاك تصوُّر أدقّ عن تاريخ البلاد والعباد، ومفيدة في...
24-01-2014

ترميم الذاكرة البَصَريّة

(1 – 2)ثمة أجيال، لعلها تبدأ من جيلي، لم تشهد التغيرات البنيوية، البشرية والاجتماعية والسياسية، التي مرت بتاريخ العراق الحديث، وهذا خلافاً للمولود سنوات الثلاثينات الذي كان عمره عشرين عاماً سنوات الخمسينات، وإذنْ عاش...
17-01-2014

الريع النفطيّ ثقافياً

إنّ استخدام الريع النفطيّ في الحقل الثقافيّ، بوصفه وسيلة للترويج لسياسات وإيديولوجية وثقافة الدولة، هو ابتداع طوّره وبرع باستخدامه النظام العراقي السابق، دون شك عن جدارة، ومن خبراته يغترف الجيران، بل جميع الأنظمة في...
10-01-2014

هل المثقف للبيع ؟

العلاقة مُعقّدة بين الثقافة والشروط المحيطة بها، وهي أكثر تعقيداً من ثنائيات الأسود والأبيض، ومن المُرتجَى من الفعل الثقافيّ الصافي، ومن الآمال والأحلام العريضة. لا أحد يُناقش في ذلك إلا الرومانسيّ الذي تخطاه الزمن...
03-01-2014

هل لدينا مفهوم دقيق عن الواقعية؟

(2 – 2)في جملتين أودّ وضع القارئ في سياق العمود السابق: يعاني مفهوم (الواقعية) من الالتباسات، وتبدو ثقافتنا العربية وكأنها لم تبلور تحديداً دقيقاً للمصطلح الذي مرّ بتطورات ومراحل وفترات وشهد تغيرات في أوروبا.لقد...
27-12-2013

هل لدينا مفهوم دقيق عن الواقعية؟

(1 – 2)سنجازف بالقول إن ثقافتنا العربية لا تبدو وكأنها قد بلورت مفهوماً دقيقاً لمصطلح (الواقعية) في فن الرسم. يعاني المفهوم من التباسات قادمة من كل حدب وصوب، ويُستخدم مرات كثيرة بطريقة مجازية أو...
1 23 24 25 26 27 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram