اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

20-09-2013

الشعر والفيسبوك

صرنا نقرأ ونسمع أن وسائط التواصل الاجتماعيّ، خاصة الفيسبوك، اسهمت بدَمَقْرَطَة الشعر العربيّ الحديث، وإنزاله من بروجه ذات البروق إلى أوسع فئةٍ من القرّاء، الأصدقاء في الأقلّ، وأنه ألغى التخوم بين طبقات الشعراء، فلا...
13-09-2013

مثقّفو الفضائيات

سخر السيد وليد جنبلاط، مؤخراً، من تحوّل معظم أركان الطبقة السياسيّة إلى محللين جيو ستراتيجيين ارتقوا إلى مرتبات التخطيط والتفكير والتأويل حيال المتغيّرات الكبرى والتحولات الاستثنائيّة في الشرق الأوسط والعالم، وتبرّم من زحام شاشات...
06-09-2013

هل الشعر العربيّ القديم ميزوجينيّ (كاره للنساء)؟

ما نترجمه عادةً في العربية بالمحبوبة والمحبوب هو مفردة فرنسية مركَّبة (bien-aimé) ظهرت في الفرنسية عام 1417، وتعني الأعَز، المُفضَّل على الجميع. ونقيضها (mal-aimé) التي لا نجرؤ على ترجمتها بالمكروه، إنما بـ "المحبوب بشكل...
30-08-2013

"الأنثروبولوجيا الشعبية"

لن يُنكِر إلا مُعانِد إن هناك "أنثروبولوجيا شعبية" تُصنِّف الشعوب العربية فيها نفسها وفق سلّم الأفضلية على غيرها من الشعوب، إنسانياً وحضارياً ولهجوياً. بقيت هذه الأنثروبولوجيا حاضرة في مؤلفات التراثيين والجغرافيين والرحّالة التي طالما...
23-08-2013

الانتحار الثقافيّ!

كتبتُ سطرين تحت هذا العنوان في أحد وسائط التواصل الاجتماعيّ، وأودّ العودة إلى الموضوع بالقليل من التمعّن والهدوء.في كل مرة يجري الحديث عن المثقفين، ينبري من يقول بضرورة تحديد مصطلح المثقف. وفي كل مرة...
16-08-2013

عن فن العمارة وفن المنمنمات

يذهب المعماري التونسيّ طارق بن ميلاد وبعض مواطنيه مثل العجمي ميميتا، إلى ميراث العمارة الإسلامية الأندلسية وامتداداتها المحلية، ويُدْرِجها في بناء حديث، أنيق، سياحيّ أحياناً.غالبية المعماريين التونسيين المشتغلين على الموضوع نفسه، يبدون وكأنهم يعفون...
16-08-2013

عن فن العمارة وفن المنمنمات

يذهب المعماري التونسيّ طارق بن ميلاد وبعض مواطنيه مثل العجمي ميميتا، إلى ميراث العمارة الإسلامية الأندلسية وامتداداتها المحلية، ويُدْرِجها في بناء حديث، أنيق، سياحيّ أحياناً.غالبية المعماريين التونسيين المشتغلين على الموضوع نفسه، يبدون وكأنهم يعفون...
02-08-2013

الأيقونات القاتلة

تقوم الحروب والأحزاب والشخصيات والتجمّعات الطائفية والعنصرية والمتشدّدة والقومانية، في العالم العربيّ والإسلامي اليوم، دون شك، على قِيَم رمزية تاريخية، سُلِخ بعضها عن شروطها التاريخية وسياقات انبثاقها، وهُمِّش ضعفُ وتردُّد وعظمة وقلق الكائن الآدميّ...
26-07-2013

أوهام المثقف: تونس مثالاً

كتبتُ مرةً أن على المثقف أن يكون مثل شوكة الطعام، ينافح ويستدير إلى الجهات جميعاً في آن واحد. يساجل أحياناً حتى المقربين إليه روحياً وفكرياً وإنسانياً: الليبراليين والعلمانيين. ليس تفكيك بعض مواقف المثقف الليبراليّ...
19-07-2013

الشيخ عبد القادر الكيلاني: درس في معنى (الثقافة)

أصدر الصديق د. جمال الدين فالح الكيلاني كتابه الممتع "جغرافية الباز الأشهب في إثبات ولادة سيدنا وجدنا عبد القادر الكيلاني في جيلان العراق لا الطبرستان"، في محاولة موثّقة لإثبات أن المتصوّف الكبير عراقيّ المولد،...
1 25 26 27 28 29 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram