اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

28-11-2014

درس (المرئيّ– اللا مرئيّ) أو (الظاهر– الباطن)

المرئيّ في مقابل اللا مرئيّ من مصطلحات الثقافة الأوروبية، بينما الظاهر مقابل الباطن، فمن مصطلحات الثقافة الإسلامية، الصوفية على وجه الخصوص. كلاهما يسعيان لرؤية واكتشاف المغزى والدلالة العميقة في الظواهر الفنية والجمالية والدينية المدروسة،...
21-11-2014

تكنولوجيا القبيلة

هل يمكن أن يكون صحيحاً أن المجتمع العراقيّ عصيّ على النقد؟. أظنّ أن أرشيفاً لما كُتِبَ عن أعمال الراحل علي الوردي، عند صدور الطبعات الأولى لأعماله، سيبرهن لنا أن شريحة مهمة من المجتمع العراقي...
14-11-2014

"صورة الفنان" في ثقافتنا

ما هي "الصورة" الشاخصة للفنان في ثقافتنا العربية؟. المثير في البدء أن مصطلح (فنان) يذهب في المخيّلة الجماعية إلى الرسّام والنحّات والممثل والموسيقيّ أكثر مما يذهب إلى الشاعر والأديب والكاتب. يصير فهم هذه الصورة،...
07-11-2014

هل تصمد الشعرية العربية أمام (نظرية التلقّي)؟

من المعروف اليوم أن نظرية التلقي القائمة على فكرة زحزحة مركزية المؤلف تتناغم مع المشروع الفلسفيّ ما بعد الحداثيّ الذي يرتكز على نقد مركزية الذات. وإذا ما بدت النظرية قائمة على أساس القطبية: العمل...
31-10-2014

هل ثمّة "قوانين للجَمال" في الثقافة العربية؟

يجد المرء نفسه مدفوعاً، بعد سلسلة من التعليقات هنا عن الأصول الجمالية للشعر اليابانيّ وقانون الجمال الصينيّ وجماليات القبح، أن يتساءل عن إمكانية وجود "قوانين للجمال" في الثقافة العربية، مستثنياً فن الموسيقى، متشبثاً بالفن...
17-10-2014

جماليات القبح

إذا وُجدتْ قوانين للجمال حسب اليونانيين، ومن تابعهم منا، فلا توجد قوانين للقبح، رغم أننا نعتقد لوهلة الأولى أن قوانين الأول كفيلة ضمناً بإظهار الثاني. عام 2010 نشرت مجلة تايم الأميركية صورة صادمة للفتاة...
26-09-2014

المشروع الشعريّ: هل هو مشروع ثقافـيّ أشمل؟

المشروع الشعريّ، الفرديّ لكل شاعر، هل يمكن فصله عن مشروع ثقافيّ أشمل لديه؟. هذا سؤال جوهريّ لعله يفسّر لنا تعثُّر بعض الشعراء الموهوبين الذين ركنوا (لغريزتهم) الشعرية حصراً، وتجاهلوا تأطيرها في مشروع ثقافيّ أشمل،...
19-09-2014

"لسان العرب" ولسان فرويد

نقترح فرضية مفادها أن (لسان العرب) يحتفظ بمادة معجمية أيروتيكية واسعة ، تضمّ التصورات الجنسية لجميع الشعوب السامية مما لا نجده في الآثار والنصوص المكتشفة، ولا في الفن الأيروتيكيّ الذي وصلنا.نعرف أن المشترك اللغويّ...
12-09-2014

المرأة في (قانون الجمال الصينيّ)

(2-2)المثال الأعلى للجمال الإغريقيّ الذي تعودّنا عليه يقترح، لرسم الجسد البشريّ، نِسَباً محسوبة (النسبة الفُضْلى على حد تعبير مترجميهم العرب). يتعلق الأمر في نهاية المطاف بنظرية فيثاغورس الهندسية المتوغّلة في الحقل التشكيليّ والموسيقيّ. نجد...
05-09-2014

قلتَ: قانون الجَّمال الصينيّ؟

(1-2)كتب بعض قرّاء المدى لنا أن العرض الذي قدّمناه بشأن (قانون الجمال الصينيّ) كان مستعجلاً، وبحاجة إلى إيضاحات لكي يكون أكثر فائدة. وفي الحقيقة هذا العرض مستلّ من درسنا الجامعيّ الموسّع لطلبة الماجستير في...
1 20 21 22 23 24 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram