اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

22-05-2015

كرونولوجيا افتراضيّة لتطوُّر شكل الشعر العربيّ

(2-2)   توقّفنا أمام فرضية أن النوع الشعريّ العربيّ قد تطوّر وزنياً من شعر يقوم على (النبر) المشهود له في ترنيمة الشمس الحميرية التي تشترك بهذه الصفة الإيقاعية مع الشعر الأكديّ والبابليّ، لكنها تضيف...
15-05-2015

كرونولوجيا افتراضيّة لتطوُّر شكل الشعر العربيّ

(1-2) دائماً ما قيل، عن حق، أن البحث والتأمل إنما هو حلقات تقود إلى بعضها. وأحسب ان تأملنا السابق في (الشعريات) الآسيوية، قد يقود إلى مقاربة مفيدة عن تطوّر شكل أو أشكال الشعر العربيّ....
08-05-2015

كتاب الصين المُقدَّس للشعر

(3-3)لعلّ من الواجب أن نفهم لماذا اعتبر الصينيون النصَّ الشعريّ قضية معياريةً، أقرب لمقدّسهم وتصوّفهم، وهل في بنية لغتهم ما يسمح تمسُّكا بهذا الاعتبار؟. وما درجة الفارق بين اعتبارهم واعتبارات الثقافة العربية عن الشعر؟.علينا...
01-05-2015

(الكتاب المُقدَّس للشعر)

(2-3)   قلنا إن (قانون القصائد) يشكّل واحداً من خمسة كتب مقدسّة في الصين، خلال فترة عائلة هان الغربية التي اعتمدت الكونفوشيوسية أيديولوجيةً رسميةً، ثم أصبحت هذه النصوص جزءاً من المناهج الدراسية التي ترعاها...
24-04-2015

(الكتاب المُقدَّس للشعر) 

(1-2) ما زلتُ مُلحّاً على ضرورة التعرُّف على تقاليد جمالية غير الجماليات اليونانية، في الفن التشكيليّ وفي الشعر، لأسباب مترابطة، يتعلـَّق بعضها بحدود معرفة شعرنا العربيّ بتخوم وأساسات الشعر الآسيويّ.الشيجينغ Shi jing أو (قانون...
17-04-2015

عن النزوع القومانيّ المتبادَل: الفارسيّ والعربيّ

ملاحظاتنا العابرة على مواقع التواصُل الاجتماعي تفجّر بعض المواضيع الحيوية والمسكوت عنها. هاكم واحداً منها، بمناسبة تصريحات مستشار الرئيس الإيراني روحاني، السيد علي يونسي بشأن العراق. نحن لا نقبل قطعا هذا التصريح الذي تنصلّتْ...
27-03-2015

هل يوجد منهجٌ أكاديميّ؟

استثارني عنوان مقال الأستاذ العزيز، الشاعر والكاتب علي حسن الفواز في "القدس العربيّ": (أوهام المنهج الأكاديميّ). يضيق الفواز ذرعاً كما يضيق شاعر مثلي بأية منهجية مُعقدة بصرامة، قسرية تدّعى الإحاطة بموضوعها وفق اتباعها إجراءات...
13-03-2015

"التابو" و"الطابو" في الحقل الثقافـيّ

بعض الموضوعات السياسية والدينية والجنسية تعتبر من التابو في الثقافة العربية، حتى أن تحريم طرحها للملأً جعل منها تقريباً (طابو) لجهات بعينها سياسية ودينية وطبية.مما تجدر الإشارة إليه، قبل الدخول في فحوى هذه الكلمة،...
06-03-2015

مواقع التواصل الاجتماعيّ: طريقة الاستخدام الثقافيّ

صارت مواقع التواصل الاجتماعيّ اليوم منبراً من المنابر الثقافية المأخوذة بنظر الاعتبار. من كان يرفض من المثقفين العرب حتى الأمس الاقتراب منها صار من حرفائها والمتحمّسين لها. بعض (الكبار) فقط يتحاشاها، انطلاقاً من تصور...
27-02-2015

الخطابُ الدينيّ يقتحم الفضاء

كنت خلال اليومين الماضيين في جولة في البلاد التونسية، ومررتُ بالمكناسي وسيدي بوزيد ومنزل بوزيان وقفصة، عوداً عبر بئر علي فالقيروان فتونس العاصمة ثم رجعتُ إلى قابس حيث أسكن وأعمل. وفي كل محطة كان...
1 18 19 20 21 22 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram